هل ثبت ان النبى صام العشر من ذي الحجة

أ / سارة رزق

نحن في هذه الأيام المباركة والكثير من الناس يتساءلون هل ثبت ان النبى صام العشر من ذي الحجة من أجل أن يتبعون سنته، حيث تعد من أعظم وأفضل الأيام عند الله تعالى وقد حثنا الرسول على اغتنامها بالإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، والصيام بصفة عامة هو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد لربه فقال تعالى كل عمل ابن آدم له إلا الصيام لي وأنا أجزي به.

هل صام النبي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة

هناك اختلاف حول هذه المسألة فقد ورد في سنن أبي داود وغيرها أن النبي صلوات ربي وسلامه عليه أنه كان يصوم التاسع من شهر ذي الحجة وأيضًا يوم عاشوراء ويوم الاثنين والخميس من كل أسبوع ، ومنتصف الشهر الهجري ابتداءً من يوم 15،14,13، كما كان يصوم معظم أيام الأشهر الحرم لله سبحانه.

كما ورد عن جماهير أهل العلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم التسع الأولى من شهر ذي الحجة، ولكن عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلوات ربي وسلامه عليه أنه لم يصم هذه الأيام فقد كان يصوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع ، ولكنه كان يحث على صيام هذه الأيام المباركة لشأنها وفضلها عند الله تعالى.

النبى صام العشر من ذي الحجة

فضائل الأيام العشر من ذي الحجة

الأيام العشر الأولى من ذي الحجة من أفضل الأيام وأحبها عند الله تعالى فقد أقسم بها لفضلها، لذا يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة وفضلها هو:

  • الله سبحانه وتعالى ولا يقسم بشئ إلا وأن كان ذو قيمة ومكانة عظيمة وقد أقسم الله تعالى بهذه الأيام في كتابه العزيز لقوله عز وجل-: «وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ» ، وقد فسر العلماء أن الليالي العشر هي الأيام الأولى من ذي الحجة.
  • من أعظم ما ورد في فضل هذه الأيام أن بها يوم عرفة ويعرف بأنه يوم الحج الأكبر، ففي ذلك اليوم تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة والله تعالى بفضله يغفر الذنوب جميعها.
  • من فضائل هذه الأيام أن الله سبحانه يعتق الرقاب من النار، وليس ذلك فحسب بل فيها يوم النحر والدليل على أن هذه الأيام لها شأن عظيم قول النبي صلى الله عليه وسلم -: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».
  • خلال هذه الأيام المباركة يقوم الحجاج بأداء مناسك الحج وهي ركن أساسي من أركان الإسلام لذا فهي من أعظم الفرائض الدينية.
  • تتميز هذه الأيام بأن فيها معلومات واردة عن ذكر الله والحج إلى بيت الله تعالى حيث قال الله سبحانه:- «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ».
  • هذه الأيام المباركة يجتمع فيها أهم عبادات يمكن القيام بها حيث قال عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ».
  • هذه الأيام شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها من الأيام التي لها شأن عظيم في الدنيا وثوابها عظيم بالآخرة حيث قال: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ».

اقرأ أيضاً:  أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية

العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة

هذه الأيام فرصة ذهبية لكل مسلم فيجب عليه استغلالها والإكثار من العبادات والأعمال الصالحة وتتمثل في الآتي:

  • يستحب صيام الليالي التسع وخصوصاً يوم عرفة فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل ذلك اليوم أنه قال-: «صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ».
  • الصلاة في أوقاتها، بجانب السنن فهناك اثني عشر ركعة سنة في اليوم والليلة من قام بها بني له بيت في الجنة.
  • التكبير، والتحميد، والتهليل، وكثرة الذِكر؛ لأنها من أكثر الأيام المخصصة للذكر.
  • التوبة، والرجوع إلى الله تعالى والاستغفار، والابتعاد عن الذنوب والخطايا.
  • الالتزام بالأوامر الصالحة والمعروفة والنهي عن المُنكَر.
  • أداء النحر لمن لديه المقدرة اقتداءًا بالرسول صلى الله عليه وسلم فقد ورد عن النبي أنه ضحى بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا».
  • على من لديه الاستطاعة المالية والمقدرة الصحية أن يقيم أداء مناسك الحج والعمرة وتعد هذه أفضل العبادات المستحبة القيام بها فقد ورد عن ن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي-عليه الصلاة والسلام- قال: «العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ».
  • أداء صلاة العيد في اليوم العاشر وذلك قبل ذبح الأضحية .
  • إخراج الصدقة ولو بالقليل فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:- ما نقص مال من صدقة.
  • قيام الليل هذه من العبادات الصالحة حتى ولو بركعة في جوف الليل تضرع الله سبحانه وتعالى.
  • ختم القرآن الكريم في هذه الأيام وإن لم يكن في استطاعتك فعليك ورد ولو صفحة واحدة فالقرآن الكريم يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه.
  • صلة الرحم وبر الوالدين وغيرها من العبادات الصالحة.

من الجدير بالذكر أن يوم عرفة من أيام الأشهر الحرم الذي يعتق فيها الرقاب من النار وتفتح أبواب الجنة لعظمة ذلك اليوم، لذلك حثنا الرسول على التأكيد على صيامه.

اقرأ أيضاً:  هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة

تمت الإجابة على المتسائلين عن هل ثبت عن النبي صام العشر من ذي الحجة، فيجب الاقتداء برسول الله في القيام بكافة الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى، نسأل الله أن يتقبل منا صالح الاعمال في هذه الأيام.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل ثبت ان النبى صام العشر من ذي الحجة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *