الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 وما استخدامات Acretin ؟

ما الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 ؟ وما استخدامات Acretin ؟ يُعاني الكثير من مشاكل في البشرة الأمر الذي يدفعهم إلى البحث عن طُرق العلاج المُناسبة التي تُساهم في حل مُشكلته، وهُناك العديد من الطُرق الطبيعية التي يُمكنها ذلك بالإضافة إلى العلاجات الموضعية الطبية، ويُعد كريم Acretin أحد أبرز العلاجات الدوائية التي تُعالج الكثير من مشاكل البشرة وتتعدد أنواع الدواء فهُناك كريم اكرتين 5، واكرتين 25 فهل يُعد العلاجان لهما نفس الفعالية؟

الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25

الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25

يُعد Acretin من العلاجات الدوائية التي تُعالج مشاكل البشرة وهُناك نوعان منه يعتقد الكثير الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 في استخدام Acretin ولكنه اعتقاد خاطئ حيث إن التركيب الدوائي لكُل منهما مُتشابه حيث تُعد المادة الفعالة لكُل منهما هي تريتينوين Tretinoin، كما أنهما يدخلان تحت الرتينويدات وهي مجموعة من العلاجات الطبية.

بالإضافة إلى أنهما يُستخدمان في علاج نفس مشاكل البشرة التي تتعلق بالتخلص من خلايا الجلد الميت وحب الشباب، لذا يُعد الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 في التركيز للمادة الفعالة في كُل منهما.

الدواء العلاجي اكرتين 5 اكرتين 25
المادة الفعالة “تريتينوين Tretinoin 0.05 % 0.025 %.

يرجع اختلاف التركيز إلى اختلاف الحالة التي تُعاني من مشاكل البشرة، حيث يصف الطبيب التركيز الذي يتناسب مع الحالة بالنظر إلى طبيعة حب الشباب كيفية تأثر البشرة به، أو حسب تصبغات البشرة وسببها.

لا يفوتك أيضًا:  كريم اكرتين (Acretin) دواعي الاستخدام والجرعة المناسبة

سعر اكرتين 5 واكرتين 25

لا يقتصر الفرق بين اكرتين 0.05 واكرتين 0.025 على اختلاف تركيز كُل منهما فقط بل هُناك بعض الفروق البسيطة الأخرى بينهما، حيث تختلف العبوة الخاصة بكُل منهما، حيث تتميز كُل عبوة بشكل يجعل من السهل تمييزها عن الأخرى، كما أن فرقًا في السعر.

العلاج/السعر السعودية مصر
اكرتين 5 65 ريال 10 جنيه
اكرتين 25 17 ريال 9 جنيه

استخدامات اكرتين 5 واكرتين 25

يُعد كريم اكرتين من أفضل العلاجات الدوائية التي تُعالج الكثير من مشاكل البشرة، فبعد أن تعرفنا على الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 ووجدنا أن الفرق بينهما في السعر والتركيز فقط، و أنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة “تريتينوين “Tretinoin نجد أنهما يُستخدمان في علاج نفس المشاكل، ويُمكن التعرف على استخدامات وفوائد كريم اكرتين للبشرة من خلال ما يأتي:

1- تفتيح البشرة

يُعد كريم اكرتين أفضل العلاجات الدوائية التي يُمكنها أن تُعالج تصبغات البشرة واسمرارها، والبقع الداكنة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة مُباشرة بالإضافة إلى آثار حب الشباب.

وذلك من خلال قُدرة الدواء على القضاء على طبقات الجلد الميت التي تتراكم على البشرة، يُمكن استخدام العلاج من خلال وضعه مُباشرةً على البشرة، كما يُمكن إضافته إلى علاجات أخرى بعد وصف الطبيب.

2- علاج حب الشباب

تُعد حبوب الشباب من أبرز مشاكل البشرة التي تواجه المُراهقين، ويحتوي كريم اكرتين على المادة الفعالة “Tretinoin” التي تُساهم بشكل كبير في علاج حب الشباب وذلك من خلال التخلص من الجلد الميت المُتراكم على البشرة مما يُساهم في الحد من انسداد المسام وبالتالي التقليل من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى قُدرة الكريم على إزالة الندبات والآثار الناتجة من حب الشباب.

لا يفوتك أيضًا:  لاسكار جل (lascar gel) الحل لعلاج آثار الحروق وحب الشباب

3- تفتيح منطقة تحت الإبط

تُعد منطقة تحت الإبط أحد المناطق التي تتعرض للاسمرار في الجسم، ويُعد كريم اكرتين أحد أبرز العلاجات التي تُساهم في تفتيح تلك المنطقة وذلك من خلال إزالة الجلد الميت التي تتراكم عليها وتحد من ظهور الحبوب تحت الإبط ويُستخدم من خلال وضع كمية مُناسبة منه وتركه مُدة من الوقت تصل إلى 10 دقائق، كما يُفضل استخدامه ليلًا حتى لا يتفاعل العلاج مع الحرارة.

4- تفتيح الكوعين والركبة

تُعد أحد استخدامات كريم اكرتين هي تفتيح بعض المناطق الداكنة في الجسم مثل الكوعين والرُكبة حيث إنها من أبرز الأماكن التي تتعرض للاسمرار نتيجة الاحتكاك.

فيعمل كريم Acretin على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت وظهور خلايا جديدة، يُمكن استخدامه من خلال وضع كمية من الكريم على تلك المناطق وتركها على البشرة مُدة من الوقت ثُم غسلها بالماء جيدًا.

5- إزالة التجاعيد والرؤوس السوداء

يعمل كريم اكرتين على الحد من ظهور التجاعيد في البشرة كما يُساهم في التخلص من الخطوط البيضاء الخفيفة تحت العين، كما أنه يُعالج العلامات التي تحدث في الجسم نتيجة التعرض إلى الزيادة أو خُسارة الوزن، كما أنه يُساهم في الحد من ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء في البشرة.

كيفية استخدام اكرتين لتقشير البشرة

يُعد الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 طفيفًا حيث يقتصر على التركيز والسعر فقط، لذا تُعد طريقة استخدام العلاج لكُل منهما مُتشابهة، ويُمكن التعرف على الطريقة الصحيحة التي تُساهم في الحصول على الفائدة من الكريم وتحد من التهاب البشرة، حيث إن الكريم له خصائص مُقشرة لذا لا بُد من استخدامه بعناية، ويُمكن ذلك من خلال الآتي:

  • يجب الحرص على قراءة الإرشادات والتعليمات المُرفقة مع الكريم قبل استخدامه لمعرفة المزيد من المعلومات المُهمة عن الدواء.
  • يُعد الكريم علاجًا موضعيًا، ولا يجب استخدام الكريم على المناطق المُصابة بالخدش أو الحرق، أو في حالة حساسية الجلد.
  • يجب الحرص على إبعاد الكريم عن العينين وفي حالة دخول الكريم في العين يجب غسلهما جيدًا بالماء.
  • استخدام الدواء بانتظام الأمر الذي يُساهم في الحصول على أكبر استفادة من الدواء.
  • يُستخدم الكريم مرة واحدة في اليوم ويُعد الوقت الأمثل لاستخدامه في الليل حتى لا يتفاعل الدواء مع الحرارة.
  • يجب استخدام الدواء بعد وصف الطبيب ومعرفة الجُرعة المُناسبة منه حيث إن هُناك بعض الحالات التي يقتصر فيها استخدام الكريم مرتين فقط في الأسبوع بوصف الطبيب حتى لا تتعرض البشرة للالتهاب.
  • يجب غسل البشرة جيدًا باستخدام الغسول المُناسب قبل استخدام الكريم.
  • تجفيف البشرة جيدًا فلا يُمكن استخدام الكريم على بشرة رطبة.
  • وضع كمية مُناسبة من الكريم على البشرة وتركها مُدة من الوقت لا تتجاوز نصف الساعة.
  • يجب استخدام كريم مُرطب مُناسب بعد غسل الوجه عند استخدام الكريم.
  • يُستخدم الكريم لمُدة أسبوعين ويُمكن أن تمتد فترة العلاج إلى 3 أشهر ولا يُفضل استعمال الكريم فيما يزيد عن ذلك إلا في حالة وصف الطبيب.

أضرار كريم اكرتين

بالرغم من أن كريم أكرتين مُناسب لجميع أنواع البشرة وله فوائد عديدة إلا أنه قد يتسبب في بعض المشاكل البسيطة عند البدء في استخدامه خاصةً إذا كانت المرة الأولى.

وبعد مرور أسابيع عدة من استخدام الكريم تظهر على البشرة بعض الآثار الطبيعية البسيطة الناتجة من استخدام الكريم والتي تتمثل في احمرار بسيط للجلد، وجفاف البشرة والشعور بالحكة.

تخف الأعراض بالتدريج حيث تعتاد البشرة عليها، وفي حالة زيادة هذه الآثار وعدم اعتياد البشرة عليها خلال مُدة بسيطة يجب التوقف عن استخدام Acretin كما يجب التوقف عن استخدامه أيضًا في حالة تورم البشرة أو الاحمرار الشديد وتغير لون البشرة.

لا يفوتك أيضًا:  دواعي استعمال كريم ماربالين لعلاج حب الشباب Marpalene

تحذيرات استخدام كريم اكرتين

الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25

بعد معرفة الفرق بين 5 25 يجب الحرص على التوجه إلى الطبيب من أجل معرفة المُناسب منهما للاستخدام، حيث يجب أن يكشف الطبيب عن طبيعة البشرة ويصف العلاج المُناسب لها حيث إن البشرة من أكثر المناطق الحساسة في الجسم، كما أن هُناك بعض الحالات التي يجب عليها الحذر عند استخدام الكريم.

حيث يجب إخبار الطبيب في حالة الحمل أو عند التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة، كما يجب أن يعرف الطبيب جميع العلاجات المُستخدمة البشرة من أجل معرفة إذا ما كانت تتناسب مع استخدام Acretin أم لا؟

يُعد كريم اكرتين من العلاجات الدوائية المُناسبة والفعالة للعديد من المشاكل التي تواجه البشرة، ويتوفر الدواء على هيئة كريم اكرتين 5 أو اكرتين 25.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • ما هي موانع استخدام اكرتين 5 واكرتين 25؟

    في حالة الحساسية من أحد مكونات الكريم، والأطفال، وفي حالة الإصابة بالأكزيما.

  • ما هو بديل كريم اكريتن؟

    يُعتبر كريم أكني فري هو البديل المثالي، حيث يحتوي على نفس المادة الفعالة وهي

  • متى تظهر نتيجة كريم اكرتين لتفتيح البشرة؟

    غالبًا ما تظهر النتيجة بين 9- 12 أسبوعًا من استخدام الكريم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.