قبيلة مطير نسبها وتاريخها وديارها

قبيلة مطير.. نسبها، تاريخها، ديارها كل هذه المعلومات هامة جدًا في حال كنت ترغب في التعمق لمعرفة هذه القبيلة بشكل جيد، ونجد أن عدد كبير من الأشخاص يرغبون في معرفة هذه المعلومات؛ نظرًا لشهرتها الكبيرة داخل المملكة العربية السعودية، وسنتعرف من خلال موضوعنا اليوم على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه القبيلة.

نسب قبيلة مطير

قبيلة مطير.. نسبها، تاريخها، ديارها

تعتبر قبيلة مطير من أشهر وأكبر القبائل التي تتواجد في منطقة شبه الجزيرة العربية التي ترجع أصولها غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتم تقسيم هذه القبيلة إلى 3 أقسام، هم: (بنو عبد الله – علوي – برية).

كما تقع منازلهم ما بين شمال شرق شبه الجزيرة العربية حتى دولة الكويت، أي ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وما إلى جانبها، وتقع بالتحديد بالقرب من هضبة الصمان وحتى أطراف الحجاز بالقرب من الحرة، ونجد أن أبناء هذه القبيلة موزعين في كلٍ من العراق والمملكة العربية السعودية والكويت.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر قبيلة في السعودية في العدد

تاريخ قبيلة مطير

يعود أصل قبيلة مطير لأي الحجاز، أما عن منشأها فنجد أن أبنائها قطنوا في الأراضي التي تتواجد ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد ورد أول ذكر لقبيلة مطير عند مؤرخ القرن السابع “ابن فضل الله العمري”.

لقد تم ذكر القبائل المجاورة لمكة حديثة القوي عن أمراء الشام والعراق والحجاز وأمراء ربيعة وملوك البر، كما ذكر أيضًا أن هناك قبائل مجاورة مواليه لهم من الحجاز وذكر مطير وعدوان والظفير وعنزة من منازلهم بالحجاز حرة بني عبد الله.

علاوة على ذلك نجد أن هناك بعض الحوادث التي وقعت في عام 812 هجريًا مثل: مقتل أمير المدينة المنورة السابق عزله “جماز بن هبة الله الحسنى، ولقد قام بدر الدين الحسين بن محمد العليف بتأليف قصيدة رثاء يتم ذكر قبائل الحجاز فيها، وهي تتمثل في الآتي:

“تبكي سبيع بل مطير بعدها ** والغامدي يبكيك والعدواني

تبكيك طيء ثم زعب بعدها ** تبكي بنو لام بدمع قاني”.

لقد شهد القرن العاشر هجريًا ظهور قبيلة جديدة على نجد وعرفت بأن لها قيمة كبيرة وأهمية في صراعات القبائل النجدية، وعرفت باسم قبيلة مطير، وهي القبيلة التي جاءت بعد قبيلة الظفير، وذلك بعد منافسة عنزة على السيادة في وسط منطقة نجد، ولقد امتدت مناطق مطير إلى منتصف نجد بعدما كانت تقيم في فروع علوي وبريه في أعلى نجد.

من الجدير بالذكر أن هناك معركة حدثت سميت بسمار القتلى في عام 1612م، وذلك فيما بين قبيلة مطير وقبيلة سبيع، الأمر الذي أدى إلى هجر فروع من علوي وبرية من أعلى نجد إلى شمالها، وتنازعوا بعد ذلك مع قبائل بني لام وعنزة.

الأمر الذي أدى إلى خروج قوافل من عنزة من الأحساء في عام 1637م، بعدها صادفت قبيلة مطير وسبيع في العرمة، ولقد امتنعت قبيلة سبيع عن الحرب؛ وذلك نتيجة لوجود رجل من سبيع مع عنزة ومطير، ومن ثم سلمت القوافل التي لم يأخذ منها إلا القليل، وفي 1651م حاربت الظفير مع عنزة بوادي وثال.

حيث جاءت مطير نجده الظفير، وبعدها صارت الهزيمة على عنزة، حيث غنموا أمتعتهم في أواخر زمن المملكة العربية السعودية الأولى في عام 1818م، وفي هذا الوقت بلغت زكاة مطير حوالي 23.000 ريال سعودي، وقد انتهى الأمر في عام 1195 هجريًا إلى انتهاء النزاعات إلى مناخ طويل ما بين قبيلة مطير ومعهم قبيلة سبيع والسهول وكذلك قبائل عنزة، ولقد انتصرت مطير وزاد انتشارها في نجد.

أين تقع ديار قبيلة مطير؟

إن أصل قبيلة مطير بدوية تتمركز في القصيم، وكان لهذه القبيلة دور كبير ومؤثر في تاريخ شبه الجزيرة العربية، وذلك من خلال قيادة فيصل الدرويش في هذا الوقت، وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد كبير من أفراد القبيلة مستقرون في الكثير من المدن التي تتواجد داخل المملكة العربية السعودية.

حيث يتكونوا مما يزيد عن 400 قرية في كافة أنحاء البلاد، خصوصًا أنه يتواجدون بأعداد مرتفعة في مدينة الرياض والمدينة المنورة، ويعتبر أصل هذه القبيلة هو حجازي.

في البداية كانت تعيش هذه القبيلة في مرتفعات شمال الحجاز، ويعد هذا المكان من المناطق القريبة من المدينة المنورة ونجد بالمملكة، ومع بداية القرن الـ 17 بدأ أبناء القبيلة في الهجرة إلى مناطق أخرى من الشرق إلى الشمال، الأمر الذي نتج عنه تهجير أبناء القبائل البدوية الأخرى في نفس المناطق، والتي تتمثل في قبيلة عنيزة.

حيث نجد أنهم أجبروا على إلى الذهاب للشمال نتيجة لهيمنة قبيلة مطير، علاوة على ذلك تم ذكر أن هذه القبيلة تعتبر من الأسباب الأساسية في الخلافات التي وقعت ما بين عشيرتي آل سعود والراشد، وذلك لأنهم كانوا يتنافسوا على من يريد السيطرة على نجد، وهذا كان في أوائل القرن العشرين.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو رمز قبيلة حرب

فروع قبيلة مطير

إن قبيلة مطير تنقسم إلى ثلاثة فروع أساسية، وقد تم تقدير أعداد الخيام الخاصة بها في نجد عام 1937م بما يقارب 10.000 خيمة بعدد إجمالي يبلغ حوالي 50.000 نسمة، وسوف نستعرض فيما يلي تفاصيل هذه الفروع:

الفروع مكان الإقامة الأقسام
بني عبد الله منطقة الحجاز ما بين مكة والمدينة وصولًا إلى أطراف القصيم وأعلى منطقة نجد. ميمون – الصعبة – الشلالحة – بني عزيز – الهويملات – ذوي عون.
علوى يقيمون في نجد والصمان ويصلوا حتى أطراف الكويت. الموهة – الجبلان – ذوي عون.
بريه يتواجد 2430 خيمة يقيمون بها في أعلى نجد امتداد إلى الكويت أولاد واصل – أولاد علي.

لا يفوتك أيضًا: عزوز واو وش يرجع وإلى أي أسرة ينتمي

كم عدد أبناء شيخ قبيلة مطير؟

قبيلة مطير.. نسبها، تاريخها، ديارها

الشيخ ماجد بن عبد العزيز هو شيخ قبيلة مطير، ويبلغ عدد أبنائه 12 ولد، وهم من أهم مشايخ القبيلة المشهورين الذين ساهموا في زيادة شهرة القبيلة بشكل كبير، وسنتعرف على هؤلاء الأبناء من خلال الجدول الآتي:

شيخ عبد الله بن ماجد بن عبد العزيز الدويش.
الشيخ سعود بن ماجد الدويش.
شيخ عبد العزيز بن ماجد الدويش.
الشيخ نايف.
الشيخ فيصل بن ماجد الدويش.
الشيخ بدر بن ماجد الدويش.
الشيخ هزاع بن ماجد الدويش.
شيخ سلطان الدويش.
شيخ خالد.
شيخ محمد بن ماجد بن عبد العزيز الدويش.
الشيخ تركي بن ماجد الدويش.
الشيخ نواف بن ماجد الدويش.

 تعتبر قبيلة مطير من أكبر القبائل داخل شبه الجزيرة العربية، ولقد اشتهر أبناؤها بأن لهم مكانة مرموقة في نجد وفي الحجاز والكثير من المناطق الأخرى.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • كم رقم قبيلة مطير؟

    رمز قبيلة المطيري هو 305.

  • كم عدد افراد قبيلة مطير في السعودية؟

    يبلغ عدد قبيلة مطير 500 ألف نسمة تقريبًا.

  • الشطيطي من أي مطير؟

    قبيلة الشطيطي ترجع إلى قبيلة مطير بمدينة المذنب.

  • هل مطير ترجع لقحطان؟

    قبيلة مطير هي قبيلة قيسية مضرية عدنانية تعود جذورها إلى غطفان بن سعد.

  • ما هو عدد فخوذ قبيلة مطير؟

    11، وهم: (المريخات - العبيات - البدنا - الدياحين - الوساما - الهوامل - العوارض - المحالسة - البرزان - العفسة - الهوامل).

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.