اكتب عن نفسك في سطرين (نبذة تعريفية مميزة)

اكتب عن نفسك في سطرين (نبذة تعريفية مميزة) من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها في حالة التقدُم إلى وظيفة أو جامعة أو العديد من الأمور المختلفة التي تتطلب الحديث عن النفس بشكل مختصر، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على كيف يمكن تتحدث عن نفسك ببساطة وذلك عبر السطور القادمة.

اكتب عن نفسك في سطرين

اكتب عن نفسك في سطرين.. نبذة تعريفية مميزة

بمجرد الدخول إلى مقابلات العمل المختلفة أو محطات الحياة، نجد أن سؤال التعريف بنفسك من أكثر الأسئلة التي تتعرض لها في الحياة، فعلى الرغم من سهولة السؤال إلا أنه في الكثير من الأحيان قد يبدو أمر صعب للغاية، ولهذا الأمر كان علينا أن نقدم بعض النماذج الجاهزة التي تشير إلى الحديث عن النفس بسهولة، وذلك على النحو التالي:

  • اسمي……… وأنا أسكن في……… حاصل على شهادة……… وعملت في مجال……….. لمدة……… سنوات، ولا زلت على رأس عملي، أتقدم لهذه الوظيفة لأنني أسعى لأن أُصبح………. ولأني أرى أن شركتكم “اسم الشركة” المحترمة قادرة على تحقيق هذه الطموحات التي أسعى لها.
  • أنا اسمي….. تاريخ الميلاد…….. أسكن في منطقة…… محافظة….. دولة…… حاصل على شهادة البكالوريوس/ الليسانس من جامعة ….. في عام…… عملت في عدة مجالات وهي….. و….. و….. ولديَ مهارات متعددة…. و….. و……
  • أنا……. ولدت في تاريخ…. محل الولادة….. حصلت على شهادة البكالوريوس في…. جامعة…. وقمت بعمل العديد من الدراسات في مجال…. و…. و….. وحصلت على شهادات ….. و ….. ولديَ مزيد من الخبرات في مجال…. و……
  • اسمي…. ولدت في محافظة… في تاريخ….، كما حصلت على شهادة…. من جامعة…. ثم قمت بالعديد من الدراسات في مجال…. و…. وحصلت على شهادات…. و…. وقمت بأخذ دورات في مجال….، ولديَ مهارات…. و…..
  • أنا…..، العمر الحالي….. تخرجت من كلية…… متخصص في مجال…. وذلك في عام….، عملت في العديد من المهن ومن بينها…. و….. و……، ولديَ المزيد من الخبرات العلمية والمهنية والتي تتمثل في……، و…… ولديَ مهارات للعمل مثل تحمل الأعباء وإمكانية العمل مع فريق وقدرة على حل المشكلات والأزمات، والتعامل مع الآخرين وفهم طبيعة العملاء.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيف يمكنك الكتابة عن نفسك بشكل صحيح؟

اكتب عن نفسك في سطرين.. نبذة تعريفية مميزة

في إطار التعرف على اكتب عن نفسك في سطرين..” نبذة تعريفية مميزة، دعونا نتعرف على أهم الخطوات التي تساعدك على الكتابة عن نفسك بشكل صحيح من أجل جذب الآخرين لقبولك دونًا عن سائر المُتقدمين في نفس الجهة والمجال، وذلك كما يلي:

1- الصدق في المعلومات

طريق الصدق هو أكثر ما قد يوصلك إلى الخير في الحياة، لذا عليك أن تتبعه في حالة الكتابة عن نفسك، وذلك بعدم الكذب في ذكر الخبرات والمهارات والمعلومات المتعلقة بك، سواء الحياة العملية أو الشخصية، لأنه مع مرور الوقت قد يُكشَف الأمر وقد تضع نفسك في موقف محرج.

2- عدم التكبر والمبالغة

من الصفات المثالية في الموظف ألا يتصف بالغرور والمبالغة في وصف قدراته في العمل، وذلك لأن المبالغة أولى خطوات الفشل في الحياة، حيث إن الشخص الناجح دائمًا ما يرى نفسه لم يحقق شيء حتى الآن ومازال يجب أن يحقق المزيد.

3- ذكر الإنجازات بوضوح

على ذكر عدم المبالغة، ذلك لا يعني التهميش بالإنجازات التي يجب أن يذكرها الشخص في سيرته الذاتية، لأنها تعبر عن قدراته في الحياة، فيمكنه من خلالها الفخر وليس الغرور والتكبر في العمل.

4- التركيز على المعلومات الهامة فقط

من أهم خطوات كتابة السيرة الذاتية هو التركيز على المعلومات الهامة فقط، وعدم التطرق إلى المعلومات الثانوية، لأن قارئها يريد الوصول إلى نقطة هامة في شخصيتك وليس التعمُق فيها.

5- يجب أن تكون السيرة الذاتية فريدة من نوعها

كما من المُفضل ألا تعتمد على النماذج التي طُرحَت على مواقع الإنترنت المختلفة، والتي أصبحت مُتشابهة مع بعضها البعض بشكل كبير، كما انتشرت بين الجميع فأصبحوا جميعًا يمتلكون نفس القدرات والمهارات الخاصة بالعمل.

لذا يجب الاعتماد على طرح السيرة الذاتية بشكل فريد من نوعه من حيث طريقة سرد المعلومات والنقاط التي يجب التركيز عليها، والجوانب الحقيقية والواقعية في الشخصية، حتى تكون قادر على التعبير عن نفسك بشكل صحيح.

6- الابتعاد عن المعلومات الغير طبيعية

من الأفضل التركيز على المعلومات المطلوبة لسوق العمل أو الوظيفة، والابتعاد عن المعلومات غير المفيدة في السيرة الذاتية، والتي قد تُشعر صاحب العمل بأنها في غير موضعها، لذا من المهم على المتقدم أن يدرس كل الكلمات التي يتم كتابتها في السيرة الذاتية من أجل أن تكون جذاب بشكل كبير.

لا يفوتك أيضًا:  كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بالإنجليزي

تفاصيل السيرة الذاتية

اكتب عن نفسك في سطرين.. نبذة تعريفية مميزة

هناك الكثير من المعلومات التي يمكننا أن نسردها عن أنفسنا في غضون سطرين فقط، وتساهم في تعرف الآخرين على المعلومات الكافية والمناسبة للوظائف، لذا من خلال عرضنا اليوم إلى اكتب عن نفسك في سطرين..” نبذة تعريفية مميزة، نقدم لكم أهم النقاط التي يجب التركيز عليها، وذلك على النحو التالي:

المعلومات الشخصية ·       الاسم الثلاثي.

·       محل السكن.

·       تاريخ الميلاد.

·       العُمر.

·       الحالة الاجتماعية.

الحياة العلمية ·       اسم الجامعة أو الكلية أو المعهد.

·       الدرجة العلمية التي حصلت عليها.

·       الدورات التدريبية التي اشتركت بها.

الخبرات والمهارات ·       مواقع العمل السابقة.

·       مكان العمل الذي تعمل فيه الآن.

·       أسباب ترك العمل السابق.

·       سبب الرغبة للانضمام إلى هذه الشركة.

·       ما الذي يُمكنك إضافتهُ للشركة.

كيفية التعامل في مقابلة العمل

يُعد سؤال اكتب عن نفسك في سطرين..” نبذة تعريفية مميزة أكثر ما قد يتعرض له المتقدمين على وظيفةٍ ما، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نقدم لكم كيفية التعامل في مقابلة العمل، وأهم النصائح التي يجب الاعتماد عليها وذلك على النحو التالي:

1- ترتيب الأفكار على ورق

من الأفضل قبل الذهاب إلى مقابلة العمل أن تقوم بترتيب أفكارك على ورقة، ثم التخلص من الأفكار غير الضرورية، حيث عليك أن تُقدم نفسك بطريقة احترافية ومختصرة وخالية من التعقيد، مع مراعاة عدم الحديث طويلًا.

2- الاختصار في التعريف عن نفسك

كما ينبغي عليك ألا تطيل في شرح معلوماتك الشخصية فقط اكتفي بالأشياء الضرورية واختصر المتبقي بقدر الإمكان، فمن المهم أن يكون التعريف عن نفسك في سطرين فقط، حتى لا يشعر صاحب العمل بالملل.

3- اختيار الأسلوب المهني في الحديث

يجب التركيز على الأسلوب في الحديث واختيار الأسلوب المناسب والمهني القادر على وصف ما لديك من مهارات وخبرات بسهولة، حيث يساهم هذا الأسلوب في الحديث عن الإنجازات والأهداف دون تباهي أو غرور بل بالثقة بالنفس.

4- ابتعد عن التقليل من نفسك

من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها هو عدم التقليل من المهارات والقُدرات، وذلك من خلال تكرار المواقف والحديث والتوتر مما يضعف موقفك، فقط كُن واثقًا من نفسك وابدأ في سرد الجوانب المختلفة في مسيرتك المهنية بثقة واختر الألفاظ والطريقة المناسبة التي تساعدك على التعبير عن ذلك.

5- الابتعاد عن التحدث بسرعة

النصيحة المقُدمة بأن تكون السيرة الذاتية في سطرين فقط، هذا لا يتطلب منك الحديث بسرعة، بل ينبغي عليك أخذ الوقت الكافٍ لك من أجل شرح أهم النقاط والمحطات في حياتك، مع مراعاة أن تكون مختصرة ومنظمة.

6- عدم المبالغة أو التقليل من المهارات

المبالغة من المهارات قد تقلل من أهميتها، لذا يجب الحرص على التسويق للمهارات بشكل جيد، وذلك من أجل أن يدركها صاحب العمل، فمن الأفضل الحديث بطريقة معتدلة والابتعاد عن تكرار الكلمات والجمل.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة كتابة السيرة الذاتية

7- انتقاء الألفاظ

من المهم للشخص المتقدم للوظيفة أن ينتقي الألفاظ أثناء الحديث عن نفسه، حتى يشعر صاحب العمل بقدر المسؤولية والاحترام من المتقدم.

السيرة الذاتية أكثر ما تطلب من المتقدمين على وظيفة أو جامعة أو أيا كان في المحطات الحكومية أو الخاصة، ويحب الحرص على تقديمها بشكل كافٍ ومختصر وبأسلوب واضح ومهني بامتياز.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • هل هناك أنواع من السيرة الذاتية؟

    نعم، هناك أربعة أنواع.

  • ما أهم نصائح السيرة الذاتية؟

    يجب أن تكون مختصرة بقدر الإمكان.

  • ما هي العناصر الأساسية في السيرة الذاتية؟

    يجب أن تتضمن على أهم المعلومات الشخصية بالإضافة إلى المؤهل الدراسي والخبرات السابقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.