نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

يشتمل نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل التحديد الشامل الخاص بـ إجازات الأعياد والمناسبات، علاوة على ما يتم اتخاذه عند حدوث تداخل بين كلاً من أيام إجازات الأعياد والمناسبات وبعض الإجازات، لذلك يريد المواطنين في المملكة العربية السُعودية الذين يخضعون لنظام العمل معرفة نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية.

نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية

يتم تحدد إجازات الأعياد والمناسبات طبقاََ للتالي:

تبدأ إجازة عيد الأضحى

لمدة 4 أيام من يوم الوقوف بعرفة.

تبدأ إجازة اليوم الوطني للمملكة لمدة يوم واحد، في أول يوم من برج الميزان حسب تقويم أم القرى المعتمد في المملكة العربية السُعودية.

بينما عند تداخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع التالي:

الراحة الأسبوعية: يتم تعويض العامل عنها بما يعادل الأيام التي قبل الإجازات وبعدها.
الإجازة السنوية:  يتم تمديد الإجازة السنوية بما يعادل أيام هذه الإجازات.
الإجازة المرضية:  من حق العامل الحصول على الأجر كامل تعويض عن أيام هذه الإجازات، دون الأخذ في الاعتبار الأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية.
اليوم الوطني مع أيام إجازة أحد العيدين: لا يتم تعويض العامل عن هذا اليوم.

الفقرة الأولى من المادة ٢٤ اللائحة التنفيذية لنظام العمل

تتناول الفقرة الأولى من المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية أيام الإجازات المستحقة للعمال، والتي كالتالي:

  • إجازة عيد الفطر للعمال تكون لمدة أربع أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم 29 من شهر رمضان حسب تقويم أم القرى المعتمد في المملكة.
  • تبدأ إجازة عيد الأضحى للعمال والتي تكون لمدة 4 أيام من يوم الوقوف بعرفة قبل يوم العيد.
  • إجازة اليوم الوطني للسعودية تكون لمدة يوم واحد، وتكون في أول يوم من برج الميزان طبقاََ لتقويم أم القرى المعتمد عليه في السعودية.

نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية

الفقرة الثانية من المادة ٢٤ لائحة نظام العمل

تشمل الفقرة الثانية من المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل جميع الإجراءات، التي يتم اتخاذها عند حدوث تداخل بين أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع إجازات معينة، وهي كالتالي:

  • الراحة الأسبوعية : عند تداخل إجازات الأعياد والمناسبات مع الراحة الأسبوعية يُعوض العامل عنها بما يعادلها سواء قبل أيام تلك الإجازات أو بعدها.
  • الإجازة السنوية : عندما يحدث تداخل بين إجازات الأعياد والمناسبات والإجازة السنوية تُمدد الإجازة السنوية بقدر أيام هذه الإجازات.
  • الإجازة المرضية: في حالة تداخلت إجازات الأعياد والمناسبات مع الإجازة المرضية يحصل العامل على الأجر الكامل الخاص بأيام هذه الإجازات دون النظر للأجر الذي يستحقه العامل في أيام الإجازة المرضية.
  • عند تداخل إجازة عيد الفطر أو عيد الأضحى مع مناسبة اليوم الوطني لا يعوض العامل عن هذا اليوم.

رابط اللائحة التنفيذية لنظام العمل pdf

تُتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السُعودية اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام العمل، ويتم الاطلاع على هذه  اللائحة بصيغة pdf عبر الرابط التالي الخاص بها: hrsd.gov.sa/sites/default/files/12212021.pdf

نظام العمل السعودي

يعدُّ نظام العمل السعودي عبارة عن عدة قواعد عامة وضعت بشكل رسمي، من أجل تنظيم تلك العلاقة التعاقدية التي تكون بين أصحاب العمل والعمال، وتوضح هذه القواعد كافة الحقوق والواجبات التي ينبغي على الطرفين الالتزام بها، وتشمل اللائحة التنفيذية لنظام العمل على المادة 41، التي يوجد بها جميع  التفاصيل المُتعلقة بنظام العمل الساري في السُعودية.

تحتوي مواد نظام العمل على القواعد التي تقوم بتنظيم الإجازات التي يستحقها العامل مقابل الأعمال التي تُطلب منهم، ويضم نظام العمل السعودي كذلك المواد التي توضح عدم استغلال العمال عن طريق أصحاب العمل، حيثُ يتولى النظام تحديد العدد الخاص بساعات العمل الرسمية علاوة على الإجازات المستحقة.

اقرأ أيضاً:  نص المادة 80 من نظام العمل الجديد في المملكة

تحتوي المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل جميع الإجازات الخاصة بالأعياد والمناسبات التي يستحقها العامل في المملكة العربية السُعودية.

وما الذي يتم عمله في حالة حدث تداخل بين إجازات الأعياد والمناسبات مع الإجازات الأخرى التي تحدث في السنة مثل الإجازة السنوية، وكذلك الإجازة المرضية، وغيرها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما هو نظام العمل السعودي؟

    عبارة عن مجموعة من القواعد التي تم وضعها لتنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل وبين العمال

  • ما هو وضع الإجازة المرضية في نظام العمل السعودي؟

    يستحق العامل الأجر الكامل عن أيامه دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.