ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج

ماريهان أحمد

تُساهم ترتيب الدول في التعرُف على ثقافات الآخرين، فالمناهج الدراسية يجب أن تحرص عليها الجهات التعليمية المنوطة بها حتى تتناسب مع القُدرة الإدراكية للطُلاب، حيث تزداد صعوبة المناهج في بعض الدول وتنخفض في أخرى وهي من الأمور التي تؤثر في أهداف التعليم وإعداد الطُلاب، ويُمكن معرفة ترتيب الدول التي تضم أصعب المناهج الدراسية فيما يلي.

ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج

ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج

تُعد المناهج التعليمية في الدولة من الأمور التي تُشير إلى مدى قُدرة الدول على تحقيق أهداف التعليم، حيث إن المناهج الدراسية تختلف في مستوياتها بين دولة وأخرى، فهُناك بعض الدول تزداد فيها صعوبة المناهج الدراسية الأمر الذي يُعرقل من سير العملية التعليمية بالشكل المطلوب.

بالإضافة إلى أن سهولة المناهج بشكل كبير لا يُعد أمرًا جيدًا، حيث يجعل من الصعب على المدارس إعداد طُلاب قادرين على أداء الاختبارات، فالتعليم من أهم الأمور التي تُساهم في نهوض الدولة، ويُمكن ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج على النحو التالي:

المراتب الدول
المرتبة الأولى الصين
المرتبة الثانية إندونيسيا
المرتبة الثالثة الهند
المرتبة الرابعة اليونان
المرتبة الخامسة كوريا الجنوبية
المرتبة السادسة كوريا الشمالية
المرتبة السابعة العراق
المرتبة الثامنة الأردن
المرتبة التاسعة المملكة المتحدة
المرتبة العاشرة سوريا
المرتبة الحادية عشر فلسطين
المرتبة الثانية عشر اليمن
المرتبة الثالثة عشر الإمارات

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب الدول حسب مؤشر جودة التعليم

مناهج التعليم في الوطن العربي

المناهج في الدول العربية مُختلفة من حيث الصعوبة والسهولة بالإضافة إلى الجودة، حيث هُناك الكثير من الدول العربية التي تحرص على جودة المناهج التعليمية، لأنها من الأمور المُهمة في الدولة، وهُناك بعض الدول الأخرى ينخفض فيها مستوى التعليم.

هُناك مجموعة رئيسية من المهم معرفتها، حيث تنقسم إلى أربعة مناهج رسمية، والتي ترى فيها الجهات التعليمية المنوطة بوضع المناهج أنها تتميز بالجودة، كما تُناسب الطُلاب باختلاف مراحلهم التعليمية، ويُمكن التعرف على تلك المناهج من خلال ما يأتي:

  • المنهج الرسم ي: يُعد أهم منهج ويتكون من المُقررات التعليمية المُتفق عليها من قِبل المجتمع وتعمل المؤسسات التعليمية والمُعلمين على تدريس تلك المناهج.
  • المنهج الإجرائي: يضم مجموعة مُختلفة من المناهج الدراسية، حيث يحتوي على جُزء كبير من المنهج الرمي، وبعض الأجزاء الأخرى من المنهج غير الرسمي، والذي يتمثل في المهارات والحقائق التي يجب أن يتعلمها الطُلاب في المدرسة خارج إطار المناهج التعليمية.
  • المنهج الخفي: هو ليس موضوع من قِبل المؤسسات التعليمية، ويتم من خلال تعامُل الطُلاب من بعضهم البعض الكثير من الخبرات والمهارات الحياتية، كما يُمكن الحصول عليها من خبرة المُعلمين أيضًا، وكثيرًا ما تكون تلك الخبرات مُهمة، وأحيانًا أخرى تكون كارثية.
  • المنهج الصفري: يضم العديد من المواد الدراسية والتي لا يُعترف بها في المناهج الرسمية كمادة الفلسفة، حيث إنها من المواد التي يتم منع دراستها في بعض دول الوطن العربي، وهُناك العديد من المواد الأخرى مثل علم النفس والمنطق ولغة الجسد والحقوق وعلم الاجتماع وتُعد السعودية من أبرز الدول التي تمنع دراسة تلك المواد.
  • المنهج الإضافي: يكون هذا المنهج اختياريًا يُمكن إضافته للطُلاب الذين يرغبون في دراسته، وتُقام عليه بعض الاختبارات في نهاية العام، إلا أنه لا يتم إضافتها إلى التقييم العام النهائي للطُلاب.

تصنيف الدول العربية من حيث التعليم

تُختلف جودة التعليم في الدول العربية، حيث تتميز بعض الدول بالجودة التعليمية، ويُمكن توضيح ترتيب الدول العربية من حيث أفضلية التعليم من خلال ما يأتي:

الدولة/المركز عربيًا عالميًا
الإمارات الأول 45
البحرين الثاني 57
لبنان الثالث 58
الأردن الرابع 61
تونس الخامس 64
السعودية السادس 66
قطر السابع 68
عمان الثامن 72
المغرب التاسع 73

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أقدم 10 جامعات في العالم

الدول التي تضم أفضل مناهج تعليمية

يُعد نظام التعليم والمناهج التعليمية من الأمور المُهمة التي يجب أن يحرص عليها القائمين بها، حيث إن الوعي وثقافة الشعب هو ما يُساهم في رفع شأن الدولة وازدهارها، ويجب أن تكون المناهج الدراسية مُناسبة وشاملة لجميع الحقوق والواجبات.

يختلف ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج، ولا تُعد المناهج الدراسية الصعبة هي التي تُساهم في زيادة الوعي فكثيرًا ما تتسبب في عرقلة الكثير من الأهداف التعليمية فلابُد أن تكون المناهج مُناسبة للحالة العُمرية، وهُناك مجموعة من الدول تحرص على تطبيق المناهج الدراسية والتي حصلت على لقب “أفضل مناهج تعليمية عالميًا”.

  • دولة النرويج: تُعد من أكثر الدول التي توفر مناهج تعليمية مُناسبة للطُلاب، كما أن النظام التعليمي فيها مُزدهرًا بشكل كبير، وحصلت النرويج على المركز الأول وفقًا لأفضل منهج تعليمي في العالم.
  • دولة فنلندا: تُعد من الدول التي تضم أفضل مناهج دراسية في العالم حيث تبذل المنظومة التعليمية الكثير من الجُهد في المهارات التعليمية، كما تضم مجموعة من المدارس التي تتميز بالجودة التعليمية.
  • دولة سويسرا: تقع في المركز الثالث كأفضل مناهج تعليمية على مستوى العالم، حيث تحتوي على نظام تعليمي حصل على شهادة الجودة العالمية.
  • الولايات المتحدة: تُعد من أبرز الدول التي تحتوي على المناهج الدراسية المُتميزة الأمر الذي ساهم في ازدهار الدولة بشكل كبير، وتقع في المرتبة الرابعة بين الدول التي تضم أفضل مناهج تعليمية على مستوى العالم.
  • دولة الدنمارك: تتميز بالنظام التعليمي المُتميز الذي يُعد من الأنظمة الحاصلة على الجودة في العالم، وتقع في المركز الخامس.
  • دولة ألمانيا: تُعد من الدول التي تتميز بجودة النظام التعليمي مُنذ القدم حيث إن الأجيال المُتقدمة في السن يتميزون بالتعليم العالي، ونجد أنها تقع في المركز السادس.
  • دولة نيوزيلندا: تقع في المركز السابع، حيث تتميز بجودة النظام التعليمي كما تقع في مرتبة عالية مُقارنةً بباقي البلاد في شرق ووسط آسيا.
  • دولة النمسا: تضم أفضل مناهج دراسية في العالم نتيجة لتنوع المهارات التي يتم تدريسها في المناهج التعليمية.
  • دولة سلوفينيا: تقع في المركز التاسع، كما أنها من الدول التي تحرص على النظام التعليمي مُنذ فترات طويلة، حيث كثيرًا ما تجد الأجيال الكبيرة حاصلة على درجة عالية من التعليم.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أفضل الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

أسس التصنيف العالمي لجودة التعليم

ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج

يُعد اختيار الدولة كأفضل دول في النظام التعليمي من الأمور المُهمة التي تدل على قوتها وازدهارها، وهُناك بعض المعايير الأساسية التي يعتمد عليها اختيار تلك الدول، وتتمثل فيما يأتي:

  • كيفية التدريس والأسلوب المُستخدم في التدريس والذي لابُد من أن يسير حسب ضوابط مُعينة.
  • البيئة التعليمية حيث إن لها دور كبير في تحقيق أهداف التعليم.
  • الأسلوب المُستخدم في إجراء الأبحاث العلمية في المراحل التعليمية.
  • الثقافة المُجتمعية ومدى تأثير المناهج التعليمية في المُجتمع.
  • كيفية تقسيم الدرجات العلمية بحسب المراحل التعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *