ما هي طريقة استخدام أثر العائن للعلاج

ما هي طريقة استخدام أثر العائن للعلاج؟ وما العمل إن لم يتوافر هذا الأثر؟ لقد انتشرت فكرة علاج العين والحسد من خلال أخذ أثر العائن لاستعماُله في العلاج، أو الغسول الذي ينتج عن وضوئُه، وسوف نتعرف على هذه الطريقة، والطرق الأخرى التي تُستخدم في حال لم يتم الحصول على هذا الأثر.

طريقة استخدام أثر العائن

طريقة استخدام أثر العائن

أخذ أثر العائن من أهم الطرق المستخدمة في علاج العين والحسد، وذلك في حال تيسر هذا الأمر، فإن حدث ذلك فيكفي اغتسال العائن أو أن يتوضأ بشكل كامل، ويقوم بصب الماء على المعيون للاغتسال به.

لكن في حال وقعت العين من شخص كافر، فهنا لا يُمكن طلب الوضوء أو الاغتسال منهُ، ولكن يُمكن أن يغسل فقط جسدُه أو شيئًا من بدنه، أو أن يؤخذ أثر قدمُه من التراب الرطب الذي سار عليه، أو مناديل استخدمها، ويتم وضعها في الماء، والاغتسال به، وسنعرض لكم الآن طريقة استخدام أثر العائن فيما يلي:

  1. أخذ الأثر بعد أن يتم صب الماء عليه بالقدر الكافي.
  2. الوضوء بواسطته من قِبل المعيون، مع التركيز على الأجزاء المريضة من جسمه نتيجة العين.
  3. الاغتسال بهذا الأثر لكامل جسده، وبشكل خاص على المناطق التي تتمثل في: (الإبطين – الثديين – أسفل الركبتين – خلف الساقين – أماكن العورة – أعلى الصدر والظهر)، حيث تتركز العين بشكل كبير في هذه المناطق.
  4. صب الماء على مؤخرة رأس المعيون دون توقف حتى الانتهاء، ومن الضروري أن يعم الماء كامل الجسد.
  5. يتم ضرب المعيون بالماء الذي يحتوي على الأثر من الوراء وعلى الكتفين، ويجب أن تكون هذه الضربة على غفلة من المعيون.

الجدير بالذكر أن أثر العائن لا يتم تناولها على الإطلاق، وذلك لأن هذا من الأمور غير الصحية التي قد تؤدي إلى الإصابة بعدوى لمرض عضوي لدى العائن، ومن الممكن أن يكون خطيرًا.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 200 دعاء تحصين النفس مكتوب ومستجاب من العين والمرض

ما هو الأثر الذي يؤخذ من العائن؟

في حال لم يرغب العائن في الاغتسال أو الوضوء، فمن الممكن أن يتم أخذ أثره من خلال طرق أخرى تأتي كما يلي:

لباس فيه العرق للعائن، مثل: (غطاء الرأس – منديل)
شعر العائن الموجود على مشط.
أثر له من كوب شرب فيه ولم يمر وقت طويل عليه.
حذائُه على أن يتم مسحُه بقماشة مبللة من الداخل.
مكان وضع يده به، مثل: مقبض الباب أو السيارة.
مسح مكان خطوة العائن على الأرض بواسطة فوطة مبللة.
العرق أو البول أقوى أثرين.
أثر ريق العائن على بقايا الطعام.

علاج العين من دون أثر العائن

نجد أن طريقة استخدام أثر العائن لا تكون متاحة في أغلب الأحوال، حيث يُمكن علاج هذه المشكلة من خلال قراءة الرقية الشرعية على المعيون، وسنتعرف على هذه الطريقة أيضًا من خلال الآتي:

سورة الفاتحة – آية الكرسي.

سورة البقرة، قوله تعالى: “آلم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

سورة البقرة، قال تعالى: “وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ”.

سورة البقرة، قال تعالى: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”.

سورة البقرة، قال تعالى: “لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

سورة آل عمران، قال تعالى: “الم اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء”.

سورة آل عمران، قال تعالى: “قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعِلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنهُم تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ وُإِلَى اللهِ الْمَصِيرُ”.

سورة الأعراف، قوله تعالى: “إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ”.

سورة النساء، قال تعالى: “أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا”.

سورة الفلق – سورة الناس – سورة الإخلاص

لا يفوتك أيضًا:  طريقة استخدام خلطة الرومي لعلاج العين والحسد

علامات خروج العين بعد العلاج بأثر العائن

توجد علامات عديدة تشير إلى خروج العين من المعيون بعد اِتباع طريقة استخدام أثر العائن، إليكم هذه العلامات فيما يلي:

  • المعاناة من حكة في الجسم.
  • ظهور كدمات على الجسم.
  • الإصابة بالتعرق المفرط.
  • التثاؤب الدائم ويرافقه دموع.
  • ظهور بثور على الوجه أو كامل الجسم.
  • ألم في البطن.

لا يفوتك أيضًا: ايات عن الحسد والعين مكتوبة

أنواع العين

طريقة استخدام أثر العائن

في إطار ذكر طريقة استخدام أثر العائن وجب ذكر أنواع العين التي قد تصيب الشخص أو أحدٍ من أسرته، وهذه الأنواع تنقسم إلى ثلاثة سنتعرف عليهم من خلال الجدول التالي:

العين المعجبة العين الحاسدة العين القاتلة
هو الشخص الذي ينظر إلى شيءٍ ما بعين معجبة، أو في حال الإفراط في الإعجاب بنعمةِ ما، ولم يقوم بمباركتها بذكر الله.

حيث قال تعالى: “وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا”.

هي التي تكمُن في الحسد وتعني تمني زوال النعمة، وفي الغالب ما يتصف العائن بالحقد والكراهية والغيرة. هي من أشد العين ضررًا على المعيون، تتجه مباشرةً من عين العائن للمعين بهدف اضراره.

حيث قال الرسول (ص) لعامر بن ربيعة لما حسد سهل بن حنيف: “عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرّاَكْتَ”.

 

  طريقة استخدام أثر العائن بسيطة وتفيد كثيرًا في علاج هذه المشكلة، حيث حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليها، ولكن يُمكن استبدالها بالرقية الشرعية عند عدم توافر هذا الأثر.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل يضر أخذ أثر العائن أكثر من مرة في حال عدم معرفة هويته؟

    لا، لم يضر، حيث إنه للعلاج فقط، فإن لم ينفع يعني أن هذا الشخص بريء.

  • هل يجوز العلاج بأثر العائن من العين والحسد؟

    نعم، يجوز حيث ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه الطريقة.

  • كم مرة يؤخذ من أثر الحاسد؟

    تبدأ من مرة ويُمكن أن تصل إلى سبعة مرات في حال عدم الشعور بالتحسُن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.