هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج

ماريهان أحمد

هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج؟ وما الدلالة على ذلك؟ كان الإدريسي من الرحالة، وهو من أشهر رسامي الخرائط من العرب، والذي خطط العالم مقلوبًا.. ورغم أن ذلك يحمل في طياته الغرابة قليلًا إلا أن خريطته تمت الاستعانة بها في أمور شتى لتكون بذلك أعظم الأعمال الجغرافية في العصور الوسطى.

هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج

هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج

بالنظر إلى خريطة الإدريسي نجد أن هناك سلسلة من الجبال التي تحيط بالأرض مثل الأسوار، حيث تُسمى تلك المنطقة الجبلية بجبال قاف.. والتي تُسمى “ جبال أنتريكا ”والتي تعتبر قريبة مما يُسمى بأرض يأجوج ومأجوج.

على أن الجبال تحيط بالأرض من كافة أطرافها، دون منافذ.. وقد ذكرها “سلام الترجمان”أنها ملساء دون نبات وبيضاء.

من الجدير بالذكر أن يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان، تم ذكرهما لأول مرة في النصوص الآشورية في القرن التاسع قبل الميلاد.. وقد أوضحت عدة خرائط مكانهم.

ومنها خريطة الإدريسي.. والتي يبدو فيها جليًّا تلك الأقوام خلف السلسة الجبلية شمال البلغار، والتي تعتبر حاليًا معروفة باسم جبال القوقاز.

بذلك نكون أجبنا على سؤال هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج، فقد أوضح في الخريطة أنه رسم مكان سد ذي القرنين وامتداده، فلم يترك مجالًا للشك حول مكانهم.

لا يفوتك أيضًا:  قصة يأجوج ومأجوج

ما الذي ظهر على خريطة الإدريسي

علمنا في إجابة سؤال هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج أنها حددته بالفعل في سيبيريا، كما كانت تظهر الخريطة:

  • المناطق الشمالية الشرقية في الكرة الأرضية.
  • إفريقيا وهو تلتف في الجزء العلوي.
  • إيطاليا التي تظهر في قاع أوروبا.
  • جزر الهند الشرقية.
  • تمايل روما ودمشق.
  • أرض الوقواق الغامضة «موزمبيق».

من الجدير بالذكر أنه تم التوصل إلى خريطة الإدريسي عن محض صدفة في دولة الكويت بمكتب عراقي قبل أن تتعرض إلى غزو أمريكا.. ليتضح منها ربع العالم الأكثر كثافة سكانية.

ما قاله الإدريسي عن سد يأجوج ومأجوج

في كتاب «نزهة المشتاق في اختراق الآفاق» تحدث الإدريسي عن أسباب معرفته لمكان يأجوج ومأجوج ووضعه في خريطته، فقد قال في كتابه فيما معناه:

  • هناك أدلّاء ساروا إلى المدن التي خرج فيها يأجوج ومأجوج، ثم ذهبوا إلى حصون بالقرب من السد.
  • وجدوا في تلك الحصون شعوب يتحدثون الفارسية والعربية وهم مسلمون يقرؤون القرآن.
  • سار الأدلاء إلى مدينة تسمى إيكة، ذات أبواب من حديد، وفيها مزارع كتلك التي ينزل فيها معسكر ذي القرنين.
  • بين تلك المدينة وبين السد مسيرة تقرب من 3 أيام، والسد الذي بناه ذو القرنين هو عبارة عن فج بين جبلين يبلغ عرضه 200 ذراع.
  • حفر أساسه ما يقرب من 30 ذراع.. وتم بناء السد بالنحاس والحديد.
  • على أن له باب من حديد بمصراعين معلقين، كل منهما 50 ذراع في 75 ذراع.. ومع الباب حصنان كلًا منهما 200 ذراع.
  • في واحد من الحصنين آلة للبناء، تلك التي بُني منها السد من قدور حديد.

لا يفوتك أيضًا:  بحث شامل عن يأجوج ومأجوج

ما قاله مصطفى محمود عن الخرائط العربية القديمة

في برنامجه العلم والإيمان كشف مصطفى محمود عن مكان يأجوج ومأجوج استنادًا إلى آيات القرآن الكريم التي تحدثت عن ذي القرنين، وكان ذلك في سورة الكهف .

وصفت الآيات الكريمة أنه كان من الرحالة، سار إلى أقصى الشمال والشرق والغرب.. فقد قال الله تعالى: “ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا “.

فقد قال الراحل إن الخرائط العربية القديمة التي يعود عمرها إلى ما يزيد عن ألف سنة استطاعت تحديد مكان يأجوج ومأجوج في أقصى الشمال في سيبيريا، ومن تلك الخرائط التي رسمها القزويني والإدريسي.. وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج.

أما عن الآية الكريمة في سورة الكهف: “ حتى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ على قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا “.. فقال إنها دالة على أن الستر هو الليل، والواضح أن منطقة الشمس لا ستر فيها ولا ليل، هذا لمن تمعن في معنى الآية ودلالاتها.

فإن أشرنا إلى أن تلك المنطقة يقصد بها أقصى الشمال، يكون الأمر منطقيًا.. لأنها تظل مشرقة ليلًا فلا تغرب، ولا يكون للناس فيها من دون الشمس سترًا.

كما جاء في ذكر الآية الكريمة مطلع الشمس لا مشرقها لأنها تكون مشرقة باستمرار لا تغرب.. هذا ما يؤكد أن ذي القرنين كان أمام الشمس القطبية، من هنا حدد الجغرافيون أن مكان يأجوج ومأجوج في أقصى القطب الشمالي.

خرائط تحدد موقع قوم يأجوج ومأجوج

هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج

علاوةً على إجابة سؤال هل خريطة الإدريسي تحدد مكان يأجوج ومأجوج نجد أن هناك خرائط أخرى كان لها دورًا في تحديد موقع يأجوج ومأجوج:

إيراتوستين تعطي رؤية واضحة للسكوثيين الموجودون في شمال جبال القوقاز ويمتدون إلى منغوليا .
هيرودوتس كانت في القرن الرابع قبل الميلاد، ويظهر فيها موقع قبائل “ماجوج”.
أبو القاسم بن حوقل يبدو في خريطته جليًّا نواحي يأجوج ومأجوج قرب الروس والبلغار.

لا يفوتك أيضًا:  من هو ذو القرنين ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

أدلة وجود يأجوج ومأجوج في سيبيريا القطبية

ارتباطًا بحديثنا عن خريطة الإدريسي وتحديدها لمكان يأجوج ومأجوج، نشير إلى أن هناك أدلة تعني بوجودهما في تلك المنطقة التي حددتها الخريطة.. وهي:

الدليل الأول قصة الأرض المجوفة، والمفتوحة عند القطبين، ومشعة من الداخل.
الدليل الثاني الطيار الذي تاه في تلك المنطقة وعزم أن هناك أقزام يخرجون من القطب الشمالي.
الدليل الثالث شهادة بعض الرحالة أنهم شاهدوا سيقان في تلك المنطقة لبعض الأشجار والنباتات الاستوائية.. رغم أنها منطقة قطبية.

لا يوجد ما يؤكد على تلك الأدلة، فأمر خروج يأجوج ومأجوج من منطقة بعينها من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله، فقط كلها اجتهادات من العلماء.

قبل مئات الأعوام وُضعت الكثير من الخرائط العربية التي كان يُعتمد عليها في توضيح الأماكن المختلفة في أنحاء العالم بدقة.. من أكثرها شهرة خريطة الإدريسي.