أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة

من المهم أن تتعرف المرأة على أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة إذا لجأت إلى عملية الحقن المجهري، حيث إنه أمر يثير القلق لدى الكثير منهن في الأيام التالية لزرع الأجنة في المهبل، لذا من خلال السطور التالية سنتعرف بشكل مفصل هل نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة أمر شائع الحدوث أم أنه أمر يستدعي القلق.

نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة

أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة

لا تعرف الكثير من النساء أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة، لذلك عندما يتعرضن لهذا الأمر يشعرن بوجود خطأ ما بشأن عملية التلقيح الاصطناعي، بل إن هناك منهن من يعتقدن بأن العملية قد باءت بالفشل.

لكن جدير بالمعرفة أن كل ذلك ما هي إلا أفكار ناتجة عن الخوف الذي تشعر به المرأة حيال نجاح العملية أو فشلها، حيث يوجد العديد من الأسباب الطبية التي يرجع إليها هذا الأمر، ومن أبرزها نجاح عملية الحقن المجهري، وهو عكس ما تتوقعه الكثير من النساء بشأن نزول هذه الإفرازات البنية.

حيث تعتبر الإفرازات عرض من أعراض الحمل والتغيرات الحادثة في هرمونات الجسم، وهو ما يُسمى بنزيف الانغراس، والذي يكون نزيف خفيف وقصير العمر، وعادةً ما يحدث هذا الأمر خلال الأسبوعين الأولين من التلقيح الاصطناعي.

أما في حالة حدوث نزيف حاد يُشبه ما يحدث عند نزول الدورة الدموية أو أكثر من ذلك، فإن استشارة الطبيب ستكون أمر ضروري في هذا الوقت.

حيث يُمكن أن يُشير ذلك إلى فشل عملية الحقن وبالتالي قد بدأت الدورة الشهرية بشكل طبيعي، أو قد يكون إجهاض مبكر، وفي كلا الحالتين يُشير الأمر إلى فشل محاولة الحمل.

لا يفوتك أيضًا:  سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات وأنواعها

الأطعمة التي يفضل تناولها بعد التلقيح الاصطناعي

في ظل التعرف على أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة لابد من ذكر الأطعمة التي يُفضل الحفاظ على تناولها في هذه الفترة، والتي تتمثل في الأسابيع الأولى من الحمل.

بالرغم من أن هناك الكثير من النساء تعرفن بشأن أهمية الأطعمة الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات بشكل عام، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يُفضل تناولها بشكل خاص، وهي الموضحة فيما يلي:

نوع الأطعمة الأمثلة
الفواكه والخضراوات الطازجة البروكلي، الخضروات الورقية، البنجر، الموز، التوت، البطاطا الحلوة.
البروتينات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية الفول، البيض، المكسرات، السردين، الزبادي، البذور النباتية، الحمص، الأنشوجة، سمك السلمون.

نصائح بعد ترجيع الأجنة للحفاظ على الحمل

في ظل التعرف على أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة يجدر بالقول إن ترجيع الأجنة أحد أهم المراحل الخاصة بعملية التلقيح الاصطناعي، حيث يتم نقل الجنين إلى رحم الأم، وتظل منتظرة نجاح العملية أو فشلها من بعد إتمام تلك الخطوة.

بالرغم من أن نجاح الحمل أو عدمه لا يتعلق بشكل كبير بالاحتياطات التي تتخذها المرأة في هذا الوقت، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يُمكن أن تساعد في أمر نجاح الحمل بعض الشيء بعد اجتياز خطوة نقل الجنين، وهي الموضحة بشكل مفصل في السطور التالية:

1- اتباع نظام غذائي صحي

تعتبر النصيحة الأفضل على الإطلاق بالنسبة لأي امرأة حامل، حيث في حالة نجاح عملية الحقن الاصطناعي سوف ينمو جنين داخل الرحم، لذلك تكون المرأة في أشد حاجتها إلى اتباع عادات الأكل الصحية، وتغيير نظام تناول الطعام إذا كانت لا تعتني به من قبل.

حيث يُفضل في هذا الوقت الإكثار من تناول الأطعمة الصحية بمختلف أنواعها، وتُعد الفواكه والخضراوات من أفضل ما يُمكن تناوله في هذه الفترة، بالإضافة إلى الأطعمة المختلفة الصحية والتي تحتوي على الحديد والبروتين والكالسيوم والفيتامينات خاصةً فيتامين ب.

2- تقليل التعرض للمواد الكيميائية

لا شك أن المرأة تهتم بنظافة المنزل، مما قد يجعلها تتعرض كثيرًا إلى المواد الكيميائية التي تتواجد داخل مواد التنظيف المختلفة، لكن إذا لجأت إلى عملية الحقن المجهري يجب عليها العلم بأن التعرض لتلك المواد خاصةً التي تسبب اضطرابات الغدد الصماء منها.

بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي على الفثالات، والتريكلوسان، والبارابين، والبيسفينول أ، كلها مواد من الأفضل أن تقلل المرأة نسبة تعرضها لها، تجنبًا لحدوث أي مشكلات بعد نقل الأجنة.

حيث يُمكن لبعض المواد أن تؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين، نظرًا لأنها يُمكنها أن تعبر المشيمة وترتكز في مجرى دم الجنين أثناء نموه.

في حالة التعرض إلى مستويات عالية من المواد الكيميائية في الأسابيع الأولى من الحمل قد يتعرض الجنين إلى مشاكل تنموية شديدة، لذلك دائمًا ما تُنصح المرأة في هذا الوقت بالحرص على شراء المنتجات التي تحمل ملصق يخبر أنها خالية من مادة BPA.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع إفرازات الحمل الطبيعية

3- الحرص على الرعاية الذاتية

من المهم أن تحصل المرأة التي لجأت إلى عملية الحقن الاصطناعي على بعض من الراحة، ولا شك أنه الأمر الذي ينصح به أغلب الأطباء خاصةً في الأسابيع الأولى من حدوث الحمل، لكن ليس المغزى من ذلك هو الاستلقاء على السرير طوال اليوم.

تعتقد الكثير من النساء أنها إذا تحركت في الأسابيع الأولى من الحمل فإنه ذلك سيُفقدها جنينها، لكنه أمر غير صحيح، فلن يسقط الجنين إذا لم تقوم الأم بالاستلقاء طوال الوقت.

لذا في ظل انتظار نتيجة الحقن المجهري من الممكن الاستمتاع بالوقت بطرق مختلفة لا تتعارض مع فكرة الحصول على الراحة في الأسابيع الأولى من الحمل، كأن تقوم الأم بقراءة الكتب إذا كانت من محبات ذلك، أو مشاهدة الأفلام، أو غير ذلك من الأنشطة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير للقيام بها.

4- تناول مكمل حمض الفوليك يوميًا

يعتبر ذلك من أهم ما يُمكن للحامل القيام به في فترة الحمل، حيث يقدم ذلك الكثير من الإيجابيات للأم والجنين في آن واحد، فهو يساعد على انخفاض خطر إصابة الطفل بعيوب القلب الخلقية أو انشقاق الفم، وذلك وفقًا للدراسات البحثية التي تمت عام 2015 حول تناول الأم مكملات حمض الفوليك.

إذا تساءلت المرأة عن أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة فلا شك أنها في بداية الحمل، لذا فإنها تحتاج إلى التعرف على أهمية تناول مكملات حمض الفوليك في هذا الوقت.

خاصةً إذا كان لديها حمل سابق أو طفل مُصاب بعيب خلقي في الأنبوب العصبي، فقد ينصحها الطبيب في هذه الحالة بتناول كميات أكبر من مكمل حمض الفوليك.

5- الحفاظ على تناول الأدوية

قد تنتهز بعض النساء فرصة نقل الجنين وتأخذها حُجة للتوقف عن تناول الأدوية التي كانت تواظب على تناولها قبل تلك الخطوة، لكن يجب العلم بأنه لا يُمكنها ذلك إلا بعد استشارة الطبيب.

حيث يوجد العديد من الحالات التي يرى الطبيب أنها بحاجة إلى الاستمرار في الحصول على هرمون البروجسترون في الأسابيع الأولى بعد إتمام نقل الأجنة.

وبالرغم من أن الحقن المهبلية من هرمون البروجسترون تُعد مصدر إزعاج بالنسبة إلى الكثير من النساء إلا أن ذلك يحسن من فرصة استمرار الحمل بشكل سليم، حيث يُعد من أهم الهرمونات التي تساعد على بقاء الجنين مزروع في رحم الأم.

لا يفوتك أيضًا:  هل الالتهابات المهبلية تسبب نزول الدم

6- منع الاتصال الجنسي بين الزوجين

أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة

أجمعت الأبحاث الدراسية على أنه من الأفضل حصول الحوض لدى المرأة على قسط من الراحة بعد نقل الجنين، حيث يُمكن لعكس ذلك أن يتسبب في العديد من الآثار الجانبية التي تضر بصحة الأم والجنين في نفس الوقت، وهي المتمثلة فيما يلي:

نوع النشاط أضراره
ممارسة الجنس إصابة الأم بتقلصات الرحم التي تسبب لها الكثير من الألم والانزعاج، تعطيل نمو الجنين، منع الجنين من الانغراس في الرحم، الإجهاض وموت الجنين.

تركز المرأة على الأعراض التي تظهر عليها بعد اللجوء إلى عملية الحقن المجهري، وغالبًا ما تفترض الأسوأ بشأنها، لذلك من المهم أن تتعرف على أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة بشكل مفصل.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • الحمل والولادة

اسئلة شائعة

  • هل لنزول الافرازات البنية تأثير سلبي على نمو الأجنة؟

    لا، لا يؤثر نزول إفرازات بنية بشكل سلبي على نمو الجنين.

  • هل نزول الافرازات البنية بعد ترجيع الأجنة أمر طبيعي؟

    نعم، يُعد هذا الأمر شائعًا مادام الافرازات خفيفة ولا تمثل نزيف حاد.

  • هل نزول الافرازات البنية بعد نقل الاجنة يعني الحمل؟

    نعم.. حيث يُعد نجاح حدوث الحمل من أبرز أسباب نزول إفرازات بنية خلال أول أسبوعين بعد غرس الأجنة في رحم الأم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.