دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة

أ / سارة رزق

تُعد هذه الأيام المباركات يُقبل فيها الدعاء وصالح الأعمال، كما يستحب ذكر الله كثيراً، ولعل الأم هي الأقرب لقلب الأبناء ومن البر الدعاء لها والتَصدق عنها خاصةً إذا كانت متوفية في هذه الأيام الفاضلة.

اللهم ارحم أمي وأمهات المسلمين، واغفر لها، وتجاوز عن سيئاتها، وزد حسناتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم نسألك باسمك العظيم أن ترفع مقام أمي في الجنة في هذه الساعة المباركة من الأيام المباركة.

يا رحمن يا سامع الدعاء تقبل أمي قبول حسنا، وسامحها واعتقها من عذاب النار، وأدخلها جنتك دون حساب فإنك أهل العفو والمغفرة.

دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة

من أجمل الهدايا التي من الممكن أن يقدمها المسلم لأمه هو الدعاء لها في هذه الأيام المباركة من السنة، ومن أجمل هذه الأدعية التالي:

  • اللهم أنزل أمي في منزلة الشهداء والانبياء والصديقين، اللهم في هذه الأيام المفترجة أدعوك وأنا كلي يقين في الإجابة بأن تجعل أمي سيدة من سيدات الجنة.
  • يا رب يا سامع الدعاء إن أمي كانت من عبادك المحسنين ومن القانطين، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، وآنس وحّشتها، وضَاعف أجرها وادَخلها مدخل صدق.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو علمته أحد من عبادك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل والدتي جارة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في جنة الخلد عندك ، وأن ترزقها لذة النظر لوجهك الكريم.

اقرأ أيضاً: دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة مكتوب اجمل دعاء للزوج

دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة مستجاب

من أنواع بر الوالدين هو الدعاء لهم عند الوفاة وزيارة قبرهم عندما يكون ذلك متاح، ومن بين الأدعية المستجابة بإذن الله للأم المتوفية في ذي الحجة نذكر الآتي:

“اللهم ارحم أمي في هذه الأيام الفضيلة يا رب العالمين، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلاً خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، ونجها من عذاب القبر وعذاب النار

اللهمّ إنّها كانت لكتابك تالية وسامعة، فشفّع فيها القرآن، وارحمها من النّيران، واجعلها يا رحمن ترتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرفٍ تلته، اللهمّ ارزقها بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ آية سعادةً”.

“اللهم لا اعتراض قضائك وحكمك، اللهم نسألك بكل أسمائك العُظمى أن تجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، وأن تجعلها آمنة مطمئنة، اللهم إنا نشهدك أنها كانت صوامة قوامة مُرتلة لكتابك الكريم، فاللهم بحق هذا اغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها

اللهم إنا نسألك أن تجعل رحمتك نورًا وضياءً على ميتنا، ومن يسكنون قبره من قبله، يا من تجير المستجير وتنجي الغريق والمكروب، يا من تنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارتها، ونجدتها في قبرها ورحمتها”.

“ يا ودود يا ودود، يا رحمن يا رحيم، يا فعال لما تريد، يا ملين الحديد ومسهل الشديد، اللهم كما تقول للشيء كن فيكون، اجعل دعائي لأمي مستجاب، اللهم الجنة لمن كرمتي وربتني حتى صرت لما عليه اليوم من فضلك، اللهم المغفرة لنور عيني، اللهم الرحمة لحبيبتي وأمني وأماني، اللهم اجعلها فرحة مستبشرة في نعيمك يا رب العالمين”

أجمل أدعية للأم المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

يُعد الدعاء عبادة من العبادات الجميلة التي ليس بينها وبين الله أي حاجز وتكون مستجابة بإذن الله تعالى في أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وخاصة يوم عرفة ، ومن أجمل الأدعية للأم المتوفية نذكر التالي:

  • اللهم اغفر لأمي في هذه الأيام المباركة، اللهم أدخلها في رحمتك الواسعة، وارزقها الجنة واجعل روحها آمنة مطمئنة يا رب.
  • يا الله برحمتك نسألك أن تعفو عن أمي وأمهات المسلمين، واجمعنا بها يا رب في الفردوس الأعلى من الجنة، لا إله إلا أنت إنك سميع الدعاء.
  • اللهم إن أمي أغلى الناس على قلبي في ذمتك، فاجعلها يا رب من أهل جنتك، وارزقها جوار الحبيب المصطفى، واعفوا عنها وتجاوز عن سيئاتها يا مجيب الدعوات يا بديع السموات والأرض وما بينهما.
  • اللهم نسألك في هذه الأيام المعلومات التي أقسمت بها في كتابك الكريم، أن تطيب منزل أمي وترزق روحها السكينة والطمأنينة والراحة في جنتك، كما أكرمتنا في الدنيا اللهم اكرمها في الآخرة.
  • إن قلبي لمحزون لفراق أغلى الناس على قلبي، اللهم اطيب مثواها وعطر ذكراها، يا رب تجاوز عنها ذنوبها وسيئاتها، أسألك اللهم أن تقبل شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيها، وأن تدخلها الجنة من أوسع أبوابها.

اقرأ أيضاً: الجمعة الأولى من ذي الحجة

دعاء لأمي الميتة في ذي الحجة

لا يُمكن لأحد أن تمر هذه الأيام المباركة دون أن يدعو لأمه المتوفاة، فَللأم مكانة عالية وغالية في قلوب جميع الأبناء مهما وصلت أعمارهم، ويُمكن الدعاء بالتالي ونسأل الله القبول والإجابة:

  • أسألك يا رحمن أن ترحم أمي رحمة واسعة، اللهم عامل أمي بما أنت أهلٌ له، لا بما هي أهله، وانظر لها بعين لطفك ورحمتك، وارضها وارضَ عنها.
  • اللهم أسألك ببركة هذه الأيام الفضيلة أن تشفع لأمي، وأن تجعلها سيدة من سيدات الجنة، وأن تكرم نزلها.
  • اللهم نقي أمي من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلها من الذنوب بالماء والثلج والبرد.
  • يا رحمن يا رحيم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لا شيء قبلك ولا شيء بعدك، اللهم إني  أسألك في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أن ترحم أمي رحمة واسعة، وأن توسع قبرها، وتسكنها جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الحق وقولك حق وغضبك حق، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به استجبت أن تغفر لأمي، وتعفو عنها، وتأنس وحشتها وأن تنور قبرها.
  • اللهم إن كانت أمي من المحسنين وارفع درجتها في الجنة، وأكرم نزلها، وضاعف أجرها، وإن كانت من الخاطئين، فتجاوز عنها، واغفر ذنبها، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم ربي إن والدتي كانت من المحسنين، اللهم ارحمها كما ربتني صغيرا، وأكرم مثواها واجعلها من عتقائك ومن الناجين من نيران الجحيم.
  • اللهم أسألك بعدد أسمائك الحسنى أن ترحم أمي، واجعل الجنة مستقرًا لها، والمسك ترابها، والحرير فراشها، يا أكرم الأكرمين، وأرحم الراحمين.
  • يا رب في هذه الأيام المباركة أسألك أن تجعل أمي سيدة من سيدات الجنة، وأن تلبسها الحرير والاستبرق، وتجعل المعين شرابها والصديقين جوارها.

اقرأ أيضاً:  دعاء لابي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة

صور دعاء لأمي المتوفية في ذي الحجة

يستخدم رواد مواقع التواصل الاجتماعي الصور بكثرة خاصةً التي تحمل الأدعية لأحد الوالدين أو الأبناء في هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة، ويُمكن الاختيار من بين مجموعة الصور التالية التي تحمل أجمل الأدعية للأم المتوفية في هذه الأيام الفاضلة:

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل

تنطلق قلوب وألسنة المسلمين بأجمل وأروع الأدعية منها دعاء لأمي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة، فللأمُهات مكانة خاصة في قلوب الأبناء صغارا كانوا أو كباراً والدعاء لها في هذه الأيام هو أفضل بر وأحلى هدية.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *