خريطة القدم وعلاقتها بصحتك

خريطة القدم وعلاقتها بصحتك

ما هي خريطة القدم وعلاقتها بصحتك؟ ما فوائد هذه الخريطة؟ قد لا يعرف الكثير أن الجزء السفلي من القدم يخفف الكثير من الآلام والاضطرابات التي يعاني منها في سائر أعضاء الجسم خلال بضعة دقائق، فهذه المنطقة تحتوي على الملايين من النهايات العصبية المؤثرة على سائر الجسد .

خريطة القدم وعلاقتها بصحتك

خريطة القدم وعلاقتها بصحتك

قد لا تدرك مدى أهمية الجزء السفلي من القدمين ومدى تأثيره على كامل الجسم، حيث أوضحت الدراسات أن القدم الواحدة تحتوي على أكثر من 7000 واحدة من النهايات العصبية وهو ما يطلق عليها رد الفعل الداخلي حينما تتوقف عند تعرض الشخص لأي من المواقف المعاكسة.

هذه النهايات لها قدرة فائقة على التوافق مع كل عضو داخل الجسم، وهذا الأمر يجعل أي خلل في هذه النهايات يؤثر سلبًا على سائر أعضاء الجسم، لهذا قام المختصين خريطة طبية للقدم توضح لك مدى ارتباط كل جزء بالقدم بسائر أعضاء الجسم، وسوف نعرض لك خريطة القدم وعلاقتها بصحتك فيما يلي:

القدم اليمنى واليسرى وتأثيرها على الجسم

خريطة القدم وعلاقتها بصحتك

كما هو واضح لديكم في الصورة أن كل جزء في القدم يؤثر بصورة واضحة على عضو محدد، وهذا الأمر يشير إلى أهمية تلك المنطقة ومدى ارتباطها الوثيق بصحة الإنسان، وتتمثل الأعضاء التي ترتبط بها القدم في:

الرأس وجزء كبير من الدماغ.
الرئة.
العين
الكبد
القناة السمعية.
الحبل الشوكي.
العنق
الحنجرة
الغدة الدرقية.
الرغامي
القلب.
الكلى.
القولون المتصاعد.
المثانة البولية.
القولون النازل.
الأمعاء الدقيقة.
البنكرياس
البطن
العين.
الغدة النخامية.
الجيوب الأنفية.

لا يفوتك أيضًا: 7 من أسباب برودة القدمين وكيف تعالج برودة القدمين؟

ما هي فوائد خريطة القدم؟

قد تم تحديد خريطة القدم وفقًا لعلم يطلق عليه علم الانعكاسات، قد تم إطلاقه لكي يحقق العديد من الفوائد للإنسان، لذا في ظل الحديث عن خريطة القدم وعلاقتها بصحتك سوف نتعرف على تلك الفوائد التي تتمثل في:

  • تحقيق توازن الطاقة.
  • التحسين من عملية الدموية في الجسم.
  • التخلص من السموم في الجسم وتنظيفه بالكامل.
  • تنشيط الجهاز المناعي مما يحسن من صحة الفرد.
  • تساعد الشخص على الاسترخاء.
  • تعمل على إفراز مادة الإندروفينات التي تقلل من الشعور بالألم والإجهاد وهي من المواد الكيميائية.
  • تساعد على زيادة فرصة الشفاء.
  • تتعرف من خلالها على مدى ارتباط كل جزء في القدم بأي عضو من أعضاء الجسم.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أسباب تورم القدمين عند النساء وعلاجها

العلاج بالانعكاسات

قد لا يعرف الكثير منكم أن هذه الخريطة لها دور بارز في علاج الألم والمشاكل التي تصيب سائر الأعضاء، لذا سوف نتعرف على طريقة استخدام خريطة القدم وعلاقتها بصحتك لكي يتم تطبيق العلاج بالانعكاسات من خلال بعض الأمثلة التي تتمثل في:

1- مشاكل المعدة

يعاني الكثير مننا بصورة يومية من اضطرابات شديدة في المعدة، لذا يمكنك الاعتماد على نعل القدم لكي تقلل منى هذه الاضطرابات من خلال:

  1. إحضار كرة من الجولف أو أي كرة صغيرة وتقوم بوضعها على الأرض.
  2. تقوم بتثبيت منتصف القدم على هذه الكرة واضغطي نحو الأسفل.
  3. سوف تلاحظ أن ألم المعدة قد خفف من حدته.
  4. كما يفضل تحفيز منطقة متوسط نعل القدم وذلك لكي تعمل على فتح مسارات الطاقة التي ترتبط بعملية الهضم.
  5. تدليك هذه المنطقة يعمل على تدفق الدم وتحسين عملية الدورة الدموية وبالتالي تتمكن من التخلص من أي اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2- ألم الدورة الشهرية

لا توجد امرأة لا تعاني من الألم الشديد التي يصاحب الدورة الشهرية، خاصًة هؤلاء النساء اللواتي يعانون من مشكلة متلازمة ما بعد الدورة الشهرية، فيمكنك الآن الاستغناء عن المسكنات وغيرها والاعتماد على خريطة القدم من خلال:

  1. تتحدد المنطقة التي ترتبط هي الحواف الداخلية والخارجية للكاحل والتي ترتبط بالرحم والمهبل وبالتالي إن تنشيط تلك المنطقة يقلل من الألم، أولًا يتم تدليك تلك المنطقة برفق.
  2. تحضر ملعقة وتقوم بفرك تلك المنطقة من 10 إلى 15 ثانية.
  3. هذا التمرين تقوم بتطبيقه 3 مرات يوميًا طوال فترة الحيض.
  4. يفضل استخدام ملعقة دافئة لأنها تحفز الدورة الدموية بصورة أسرع.

لا يفوتك أيضًا: احدث طرق علاج تشققات القدمين

3- ألم الرأس

خريطة القدم وعلاقتها بصحتك

بينما في حال كنت تعاني من الصداع الشديد أو ألم الرأس سواء كان ناتج عن شد الرقبة أو زيادة نشاط الدورة الدموية عن المعدل الطبيعي فإنك يمكنك التخلص من هذا الألم في بضعة دقائق من خلال:

  1. تقوم بالتركيز على الأصابع الكبيرة في كل من القدم اليمنى أو اليسرى، حيث تقوم بتدليك هذه الأصابع بصورة دائرية باستمرار باستخدام ابهامك.
  2. بعد ذلك تحضر قطعة من القماش دافئة وتقوم يلفها حول أصابع القدم مع تحريك القدم لتحفيز سريان الدورة الدموية، أي تأخذ وضع الباديكير لكي تنشط الأعصاب في تلك المنطقة.
  3. هذه الخطوة تقوم بتكرارها من مرتين إلى 3 مرات يوميًا بمعدل 30 ثانية في اليوم.

خريطة القدم أصبح يعتمد عليها أخصائي العلاج الطبيعي ويمكنك أيضًا في المنزل أن تعتمد عليها وتقوم بالاستغناء عن الحبوب المسكنة التي تسبب أضرار عديدة على المدى البعيد.

إغلاق