ما هو تحليل HOMA IR ؟ ولماذا نحتاج هذا التحليل

ما هو تحليل HOMA IR ؟ حيث يُعاني بعض الأشخاص من أعراض متنوعة، مثل ظهور اسمرار في منطقة الرقبة، أو سمنة مفرطة وغيرها، مما يجعلهم يحتاجون لهذا النوع من التحليلات للاطمئنان على أنفسهم، وعلاج المُسبب لهذه الأعراض، ومن خلال هذا الموضوع سنناقش كل ما يتعلق بتحليل HOMA IR.

ما هو تحليل HOMA IR؟

ما هو تحليل HOMA IR

يحصل الجسم على الطاقة بكل الأنسجة والعضلات من خلال الجلوكوز، ولكن في حالات الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهي من الحالات المرضية الخطيرة، يتم إفراز الأنسولين من البنكرياس.

ولكن لا تتمكن الخلايا في الجسم من الاستفادة منه، وتزيد درجة مقاومتها، لذا يطلب الطبيب إجراء تحليل HOMA IR ليتبين تفاصيل الحالة بشكل أدق.

لكن ما هو تحليل HOMA IR ؟ هو تحليل يُقدر درجة مرض السكري في الجسم، يُعرف باسم”Insulin resistance index” ويقيم كفاءة عمل البنكرياس، ويحدد نسب هرمون الأنسولين، الذي ينجم عن قلة في معدل الاستجابة للخلايا، ويسفر عن ذلك اضطراب في الدورة الدموية، وهناك نوعين من هذا الاختبار.

معادلة حساب تحليل HOMA IR

تُستخدم معادلة حسابية مُحددة لتقييم درجة مقاومة الأنسولين، وذلك عبر إجراء التحليل لحساب نسبة السكر في الدم للشخص صائمًا، وحساب نسبة هرمون الأنسولين، ويتم ذلك من خلال المعادلة الحسابية التالية:

  • مقاومة الأنسولين= [(نسبة السُكر الصائم) × (mg/dl نسبة الأنسولين في الدم µU/mLـ)] / 405.
  • مقاومة الأنسولين= [(نسبة السكر الصائم) × (mmol/L نسبة الأنسولين في الدم µU/mLـ)] / 22.5.

المعدلات الطبيعية لفحص HOMA IR

تختلف النتائج الطبيعية لهذا الفحص بين الرجل والنساء والأطفال، وهي كما يلي:

  • الرجال : 5 – 25 وحدة / لتر (mcu/ml).
  • النساء : 5 – 25 وحدة / لتر (mcu/ml).
  • الأطفال : 5 – 25 وحدة / لتر (mcu/ml).

لا يفوتك أيضًا:  ما هو تحليل CRP ؟ (اختبار بروتين سي التفاعلي)

احتمالات نتائج تحليل HOMA IR

يُمكن الحصول على نتائج متنوعة، ولكل نتيجة طريقة مُختلفة ومُحددة للتعامل معها، وهُم:

النسبة النتيجة
حين تكون النسب 1.0 مثالية
نتائج تتفاوت بين 0.5: 1.4 مقاومة الأنسولين في المعدل الطبيعي.
تزيد عن 1.9 من المحتمل أن يتعرض لمقاومة أنسولين.
تزيد عن 2.9 المريض يعاني من مقاومة الأنسولين مرتفعة.

أسباب انخفاض قيمة HOMA IR

بعد معرفة ما هو تحليل HOMA IR ؟ سنُناقش أسباب انخفاض قيمته، مع العلم أنه من المستحب أن تكون قيم مقاومة الأنسولين منخفضة دائمًا، لأن ذلك الانخفاض يشير إلى أن معدل استهلاك الأنسولين، الذي يقوم البنكرياس بإفرازه ممتاز، مما يقوم بالحفاظ على استقرار نسب الجلوكوز في الدم.

أسباب ارتفاع قيمة HOMA IR

حين يحدث ارتفاع في قيم مقاومة الأنسولين فذلك يُشير إلى أن المريض يواجه مشكلة صحية، بسبب عدم قدرة الخلايا في الجسم على التعامل مع هرمون الأنسولين بالشكل المطلوب.

مما ينجم عنه تعرض المريض لخلل في التمثيل الغذائي، وعدد من الأمراض الأخرى التي تحتاج متابعة طبية وعناية خاصة.

في بعض الحالات تنخفض نسبة الأنسولين مع ارتفاع نسب الجلوكوز في الدم، وهذا مؤشر للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، حيث تكون نسب الأنسولين منخفضة جدًا في الدم تصل إلى 2، أو لا يُتاح تحديدها بدقة من خلال أجهزة القياس المعملية وتكون Undetectable””.

لهذا السبب يلزم مراجعة الطبيب المعالج، حيث يقوم بتحليل نتائج اختبار HOMA IR مع نسب السكر في الدم، والأعراض التي يعاني منها المريض، لتحديد الحالة بدقة والطريقة المثالية للعلاج.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو تحليل CBC ؟ معلومات ونصائح مهمة

شروط الحصول على عينة اختبار للتحليل

تمكنا من فهم ما هو تحليل HOMA IR؟ ولكن ما الإرشادات اللازمة لعملُه؟ يوجد عدد من الشروط يجب أن يُلتزم بها، كي يتم إجراء فحص مضبوط لمقاومة الأنسولين، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يتم سحب عينة دم من الوريد بذراع الشخص، وترسل بأسرع ما يمكن للمختبر، ليتم فحصها، ويقبل بفصلها في الثلاجة لمدة 48 ساعة فقط.
  • يلزم لمعرفة قيمة مقاومة الأنسولين تنفيذ عدد من الاختبارات الطبية، حيث يتم قياس نسبة السكر في الدم والأنسولين أيضًا من نفس العينة ولكن مع اختلاف بسيط هو:
    • يُوضع جزء من العينة في أنبوب فارغ لا يوجد به موانع تجلط ولا جيل لأخذ مصل الدم.
    • يُوضع جزء آخر من العينة في أنبوب به نسبة معينة من فلوريد الصوديوم للحفاظ على الجلوكوز بالعينة، ومنعه من التكسير والاضطرار لقياس نسبة الجلوكوز في بلازما الدم بعد ذلك.

الجدير بالذكر أنه يجب استعمال أجهزة فصل بتكنولوجيا متطورة وهي “Centrifuge” لنزع كل البلازما ومصل الدم، وبعد ذلك يتم إجراء الاختبار، وبالتالي يتم تقدير نسبة الأنسولين وتحديد نسبة الجلوكوز، ومن ثم يتم الاستدلال على قيمة مقاومة الأنسولين وتُسجل النتيجة وتُرسل للطبيب المتابع للحالة.

لا يفوتك أيضًا:  هل تحليل الدم الشامل يكشف الإيدز وماذا يظهر في تحليل الدم الشامل؟

هل يحتاج تحليل HOMA IR للصيام؟

ما هو تحليل HOMA IR

يلزم الامتناع عن الطعام والمشروبات لمدة تتراوح بين 8 :12 ساعة لا تقل ولا تزيد عن ذلك، لضمان الحصول على أدق النتائج المُمكنة لقياس نسبة الأنسولين في الدم، والصيام يتم عن الأدوية أيضًا، ولكن يسمح بتناول الماء.

إذا كان الشخص مُصاب بمقاومة الأنسولين فلا داعي للذعر، حيث يمكن السيطرة عليها بالأدوية المناسبة ومُمارسة الرياضة بشكل يومي مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بعناصر غذائية مثل الألياف والحد من الكربوهيدرات، وفقًا لتوجيهات الأطباء.

  تحليل HOMA IR من أكثر التحليلات الواجب إجرائها بشكل مُستمر بين حين والآخر خاصةً عند ظهور بعض الأعراض التي تُشير إلى خلل في مقاومة الأنسولين.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • ما هي تكلفة تحليل HOMA IR؟

    تفاوت سعر هذا التحليل في مصر بين 200:400 جنيه.

  • هل الجلد الداكن من علامات الإصابة بمقاومة الأنسولين؟

    نعم، ولكن يجب زيارة الطبيب للتأكُد أنهُ ليس عرض لمرض آخر.

  • هل يُمكن إزالة الزوائد الجلدية التي تنتج عن مقاومة الأنسولين؟

    يُفضل زيارة طبيب جلدية لفعل ذلك كيلا تترك أثر وليتمكن من تحليل عينة منها والتأكد من أنها ليس علامة لمرض آخر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.