الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر

ماريهان أحمد

يعتبر كريم فيوسيدين من العلاجات التي تُستخدم في القضاء على المشاكل المُختلفة التي تُصيب الجلد، وهُناك أنواع مُتعددة من الكريم يستخدمها الكثير دون معرفة الفرق، فهل تتشابه تلك الأنواع في استخداماتها أم أن هُناك فرق بينها؟ .

الفرق بين انواع فيوسيدين

يُعتبر كريم فيوسيدين من العلاجات الموضعية المُهمة التي يستخدمها الكثير من الناس لعلاج التهاب الجلد كما يلجأ البعض إليه أيضًا لعلاج حب الشباب ، وهُناك العديد من أنواع الكريم والتي يجب معرفة استخداماتها من أجل اختيار الكريم الصحيح لعلاج المُشكلة التي يُعاني منها الشخص.

لذا كان لا بُد من معرفة الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر، يُعد الفرق بين أنواع الكريم في المادة الفعالة المُستخدمة في تكوين الكريم، ويُمكن معرفة الفرق بينهم في المادة الفعالة من خلال الجدول التالي:

النوع المادة الفعالة
فيوسيدين الأصفر الكورتيزون
فيوسيدين البرتقالي حمض الفيوسيديك
فيوسيدين الأسود الكورتيزون
فيوسيدين الأحمر حمض الفيوسيديك

يمكن الفرق بينهم أيضًا في الاستخدامات وسعر كُلا منهم، حيث إن هُناك بعض أنواع الكريم التي تُنساب الوجه والجسم، والبعض الآخر يُناسب الجسم.

ولكُل نوع استخدام خاص به لذا كان لا بُد من التعرف على استخدامات كُل نوع على حدة لتحديد الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر بشكل أوضح.

1- فيوسيدين البرتقالي “FUSIDIN ointment”

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر

يُعد كريم فيوسيدين البُرتقالي من أنواع الكريم الفعالة والتي لها دور في علاج العديد من المشاكل التي تُصيب الجلد، ويُستخدم في علاج الحروق، وحب الشباب والجروح، وتُعتبر تركيبة الكريم ثقيلة قليلًا مُقارنة بباقي أنواع الكريم، لذا لا يُمكن استخدامه على الوجه.

حيث إن الجلد لا يتمكن من امتصاص الكريم ويقتصر على امتصاص المادة الفعالة فقط، كما يُستخدم الكريم في علاج التهابات العظام والمفاصل، ويُفضل استخدام الكريم للبشرة الجافة.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة كريم بانديرمال Pandermal لعلاج الأمراض الجلدية

2- فيوسيدين الأحمر

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر

كريم يحتوي على حمض الفيوسيديك “ مضاد حيوي “، كما يُستخدم أيضًا كمضاد للبكتيريا من خلال التخلص من العدوى البكتيرية التي تُصيب الجلد، ويُستخدم الكريم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المُختلفة حيث إن له تأثير قوي وفعال ويُساهم في التخلص من الالتهابات الجلدية بسهولة ويحد من الألم الناتج عنها، كما يُساهم في القضاء على حبوب الشباب والخُراج، ومرض الحصف.

يُعد كريم فيوسيدين مُضاد حيوي مُميز وفعال يُعالج الكثير من مشاكل البشرة والجلد، لا ينتج عنه الكثير من الأعراض الجانبية فقد تكون مُنعدمة تمامًا.

وفي حالة ظهور بعض الأعراض الجانبية تكون خفيفة وبسيطة تزول بشكل سريع دون الحاجة إلى الحصول على علاج وتتمثل في شعور بسيط بالحكة، والشعور بحرقان الجلد ووخز بسيط.

3- فيوسيدين الأسود “FUSIDIN H”

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر

يُعد كريم فيوسيدين الأسود أحد أنواع كريم فيوسيدين التي تُستخدم في علاج الأمراض الجلدية المُختلفة، حيثُ يُمكنه علاج التهابات الجلد المُختلفة والقضاء على الحساسية والشعور بالحكة ويُعد الكريم فعالًا ومفعوله سريع، كما يُساهم في التخلص من خلايا الجلد الميت، وعلاج الالتهابات الناتجة في الجلد بعد التخلص من الشعر الزائد.

قد ينتج عن FUSIDIN بعض الآثار الجانبية حيث إن المادة الفعالة التي يتكون منها الدواء هو الكورتيزون، والذي يتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية حيث إنه لا يتناسب مع جميع أنواع البشرة كما أن كثرة استخدامه تتسبب في العديد من المشاكل للبشرة.

تتمثل أعراضه الجانبية في ضعف طبقة الجلد، وظهور خطوط غير مرغوب فيها في الجلد والبشرة، كما قد يتسبب في الإصابة بالقُرح والإصابة بالجروح بسهولة، كما أنه قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب، واسمرار المنطقة المُحيطة بالفم، وأحيانًا يتسبب في زيادة نمو الشعر في المنطقة المُصابة.

4- فيوسيدين الأصفر “FUSICORT”

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر

يحتوي كريم فيوسيدين الأصفر على خصائص تجمع بين المُضاد الحيوي ومُضادات الالتهاب، ويُستخدم الكريم في علاج الحالات التالية:

  • التهابات الجلد السطحية والقرصية “الأكزيما”.
  • التهابات الجلد الموضعية التي تُصيب الساق من الأسفل “الأكزيما “.
  • في حالة الإصابة بالذئبة الحمراء، وأحد الأمراض الجلدية المُزمنة البسيطة مثل الحزاز الجلدي.
  • التهابات الجلد الناتجة من الإصابة بعدوى جرثومية.
  • الحالات المُصابة بالحروق الناتجة من أشعة الشمس.
  • عند التعرض للدغ الحشرات.
  • علاج قشرة الرأس والالتهابات القشرية في الجلد.

لا يفوتك أيضًا:  كريم بوليدرم Polyderm لعلاج التهابات الجلدية

كيفية استخدام كريم فيوسيدين

يجب التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام FUSIDIN من أجل الحصول على الفائدة منه والنتيجة المطلوبة وللحد من المشاكل التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ للكريم، ويُمكن معرفة كيفية استخدامه من خلال ما يأتي:

  • يجب قراءة الإرشادات التي تُصاحب عبوة الكريم جيدًا ومعرفة كيفية تطبيق الكريم على الجلد.
  • وضع الجُرعة المسموح بها والتي أوصى بها الطبيب والتي تكون في الغالب بين 3-4 مرات في اليوم.
  • في حالة إذا كانت المنطقة المُصابة بالالتهاب كبيرة يجب استخدام الكريم، أما في حالة إذا كانت المنطقة صغيرة فيُمكن استخدام المرهم حينها.
  • وضع كمية مُناسبة من الكريم على الموضع المُصاب من الجلد.
  • في حالة الشعور بالتحسن وشفاء الإصابة يجب التوقف عن استخدام الكريم.
  • يجب غسل موضع الإصابة جيدًا قبل استخدام الكريم.
  • في حالة استخدام الكريم لعلاج حب الشباب يجب استخدام كمية قليلة منه.
  • لا يجب غسل الجلد بعد استخدام الكريم.

موانع استخدام كريم فيوسيدين

هُناك بعض الحالات التي لا يُناسبها استخدام فيوسيدين لذا بعد معرفة الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر ومعرفة استخدامات كُل منهم لا بُد من معرفة موانع استخدام الكريم لتجنب الإصابة بالأضرار، ويُمنع استخدامه في الحالات التالية:

  • لا يجب استخدام الكريم قبل استشارة الطبيب.
  • يُمنع استخدام فيوسيدين في حالة الإصابة بالحساسية المُفرطة تجاه أحد المواد الفعالة للدواء.
  • لا يجب على المرأة الحامل والمُرضع استخدام الدواء إلا بعد وصف الطبيب.
  • يُمنع استخدام فيوسيدين فترات طويلة تزيد عن الجُرعة المسموح بها من الطبيب حيث يتسبب في الإصابة بالبُهاق.
  • لا يجب استخدام كريم فيوسيدين البرتقالي على الوجه حيث إن مكونات العلاج ثقيلة ويصعب امتصاصها مما يتسبب في الكثير من المشاكل للبشرة، وهُنا يكمُن الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر حيث يُمكن استخدام جميع الأنواع على الوجه باستثناء الكريم البرتقالي.
  • الحذر عند استخدام FUSIDIN حيث إنه علاج موضعي يُمنع استخدامه على الجروح حيث يتسبب في التأخر في التئامها.

الأعراض الجانبية لكريمات FUSIDIN

لا تختلف كريمات فيوسيدين عن غيرها حيث إن هُناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على الجلد إثر استخدامه بطريقة خاطئة، أو في حالة الإصابة بأحد مكونات الدواء، وتتمثل تلك الأعراض فيما يأتي:

  • زيادة درجة حرارة الجلد.
  • الشعور بالحكة، والوخز.
  • مُلاحظة الزيادة في نمو الشعر في المنطقة التي تم استخدام الكريم عليها.
  • في حالة استخدام الكريم لفترات طويلة من المُمكن أن يؤدي إلى ظهور البهاق .

إرشادات عند استخدام كريم فيوسيدين

يُعد كريم فيوسيدين من العلاجات التي يجب الانتباه عند استعمالها، حيث يجب معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه من أجل الحد من المشاكل التي يُسببها، وهُناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدامه والتي تتمثل فيما يأتي:

  • يجب الحذر من مُلامسة الكريم للعينين وفي حالة دخول الكريم في العين يجب غسلها جيدًا بالماء على الفور.
  • ينبغي استخدام FUSIDIN في الفترة المُحددة للعلاج فقط.
  • الحرص على غسل اليدين بالماء جيدًا قبل استخدام الكريم وبعد الاستخدام.
  • لا يجب استخدام الدواء إلا بعد الرجوع إلى الطبيب ووصف العلاج، حيث إن بعض أنواع الكريم تحتوي على الكورتيزون الذي لا يتناسب مع جميع أنواع البشرة.
  • في حالة مُلاحظة التغير في حالة الكريم كأن يتغير لونه أو انفصال المكونات يجب التوقف عن استخدامه.

لا يفوتك أيضًا:  كريم زيماديرمين لعلاج الألتهابات الجلدية Zemadermin

سعر كريم FUSIDIN

يختلف سعر كريم فيوسيدين باختلاف أنواعه حيث لا يقتصر الفرق بين فيوسيدين البرتقالي والأحمر والأسود والأصفر في الاستخدامات فقط بل في السعر أيضًا فلكُل نوع منهم سعر خاص به.

النوع السعر في السعودية السعر في مصر
فيوسيدين الأحمر 22.5 ريال 25.5 جنيه
فيوسيدين البرتقالي 20 ريال 32 جنيه
فيوسيدين الأصفر 38.5 ريال 44.5 جنيه
فيوسيدين الأسود 38.5 ريال 32.5 جنيه

يُعد كريم FUSIDIN أحد العلاجات الموضعية البارزة التي تُستخدم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية حيث إن هُناك أنواع مُختلفة من الكريم تُعالج الالتهابات الجلدية المُختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *