دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة 1445/12/5

أ / سارة رزق

يكثر المسلمون من قول دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة بمجرد أن يولي مغرب اليوم الذي يسبقه، ويفضل أن يجمع المؤمن كافة الأدعية التي يتمناها أن تحدث في حياته وعقب موته ويقولها في الأيام العشر من ذي الحجة ، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو لكل أحبته وبالأخص من طلب منهم أن يتذكره في دعائه، ويعتبر الدعاء من أهم العبادات التي تقرب العبد من خالقه.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة 1445

يشعر العبد بالارتياح وأن الله يحبه حينما يتمكن من الاستيقاظ في ثلث الليل الأخير ويقيم الليل، علاوة على ذلك يرفع يديه لرب العباد طالباً منه العوض والعون على تخطي كل مصاعب الحياة، ومن أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في وقت السحر الاستغفار، ومن الجيد قول دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة في ذلك التوقيت؛ كالتالي:

  • أسألك يا خالق الكون أن ترزقني رفقة النبي الكريم في الجنة، وأن تبعدنا عن النار وعذابها، اللهم ارزقني لسانا ذاكراً وقلباً خاشعاً واشفني من كل داء.
  • اللهم ارزقني النجاح والتوفيق في كل أمور حياتي، اللهم ثبتني في الدنيا وثقل مِيزاني بالحسنات في الآخرة، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك يا رحمن الدنيا والآخرة.
  • أسألك يا الله في اليوم الخامس من ذي الحجة أن ترفع قدري في الدنيا، اللهم واجعل لي نصيب في جنات الفردوس الأعلى في الآخرة.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة قصير

يجب على كل مسلم تجديد التوبة والتقرب من الرحمن كلما أقبل موسم ينطوي على نفحات إيمانية، وفي الحقيقة تعد العشر من ذي الحجة من أهم الأيام العامرة بالنفحات الطيبة والتي تتضاعف فيها الحسنات.

لذا يفضل اغتنام كل لحظة فيها وتطبيق سائر الأعمال التي تعود على المسلم بالخير، بالإضافة إلى ذلك يمكن قول دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مع بداية هذا اليوم، كالتالي:

اللهم ارزقني الصحة ومتعني ببصري وسمعي، واجعل قلبي يطمئن بقربك، اللهم لا تحرمني رؤية نبيك في الآخرة، اللهم احشرني مع خير خلقك.

اللهم في اليوم الخامس من ذي الحجة أسألك أن تزد في رزقي، وأن تمنحي الذرية الطيبة التي تساعدني على دخول الجنة، اللهم لا تكسر لي ظهراً وارزقني البر والهدى.

أسألك يا رب العباد وخالق الكون أن تأخذ بيدي وأن تبعد عن طريقي الشيطان، اللهم بارك لي في رزقي وذريتي وصحتي وجميع النعم التي أكرمتني بها، يا الله.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مؤثر

يتعين على كل مسلم قول دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة إن أكرمه الله بإدراكه، ويجب أن يكون العبد واثقا أن الله سوف يستجيب كل الدعوات التي يتضرع بها، وكل العبارات التي يخفيها داخل قلبه ويتمنى أن يسمعها الرحمن ويجعل له نصيبا من كل خير، ومن أبرز الأدعية التي يتضرع بها المسلم في خامس أيام ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم ارزقني الخير والنعيم وقني من السوء أينما توليت، اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك العفاف والغنى، اللهم اجعلني من المقبولين ببابك.
  • أسألك يا مالك الملك أن تؤلف بين قلبي وقلب من أحب، اللهم لا تجعل الأيام العشر تمر إلا وقد محوت عنا الذنوب والخطايا.
  • اللهم في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة ارزقني التقوى والإيمان وقني شر نفسي وشر كل إنسان يضمر لي الشر في قلبه.
  • اللهم في هذا اليوم الطاهر المبارك الخامس من ذي الحجة اغفر لي ما أسررت وامحو عني الذنوب التي لا يعلمها إلا أنت.

اقرأ أيضاً:  دعاء اول جمعة من ذي الحجة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة تويتر

الصبر لا يأتي دائما إلا بخير، لذا يجب على المسلم أن يصبر على المصائب والابتلاءات، وأن يشكر الرحمن حينما ينعم عليه بنعمة كان يتمناها، ويستطيع المؤمن تحقيق كل ما يريد بطاعته لله وفعل كل ما أمر به في كتابه، كما يمكنه قول دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة كالتالي:

  • اللهم في اليوم الخامس من ذي الحجة أسألك أن ترزقني توبة نصوحة لا أذنب بعدها أبدا، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم.
  • اللهم لا تجعل أيام ذي الحجة تمر إلا وجبرت بخاطري، اللهم ارزقني بخبر جميل يسعد قلبي، اللهم اشرح صدري ويسر أمري.
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة أزل الغم الذي يستوطن روحي وارزقني العوض الجميل الذي يريح صدري، اللهم احفظ احبتي من كل شر.
  • اللهم ارزقنا الأمان واحفظنا من كيد الأعداء، واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيرًا يا رحمن.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

اقرأ أيضاً:  دعاء لابي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة

أسباب استجابة الدعاء

يتعين على كل عبد يرغب بالراحة في الدنيا والفوز بجنات النعيم في الآخرة قول دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة علاوة على ذلك يجب معرفة الأسباب التي تجعل الدعاء يستجاب؛ وهي كالتالي:

الخشوع لله

  • يستجيب الخالق للعبد الذي يعي كل كلمة يقولها في دعائه، علاوة على ذلك يمتلك قلب خاشع يؤوب إلى الرحمن باستمرار.

طيب المطعم

  • يستجيب الرحمن لمن يتحرى الحلال في كل لحظات حياته، علاوة على ذلك لا يقبل أن يدخل جوفه أي حرام.

الاستغفار

  • يعتبر الاستغفار الأداة القوية التي يتقرب بها المسلم من الغفار، ومن الجيد ترديده باستمرار كل يوم.

صلة الرحم

  • يفضل أن يتقرب المؤمن من خالقه عن طريق صلة الرحم، وبالأخص الأقربون مثل الوالدين والأخوة، والتواصل مع الارحام يساهم في تيسير استجابة الدعاء.

الإلحاح بالدعاء

  • يحب الله سماع صوت المؤمن، لذا يتعين على العبد الإلحاح في الدعاء وتكرار طلب الأمر الذي يريده من الخالق.

التصدق

  • يساهم التصدق في دحر السيئات وإقصاء البلاء، ومن جهة أخرى يطفئ غضب الرحمن ويزيل الغم عن العبد.

يفضل ترديد دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مع صباح هذا اليوم، وفي الواقع تساهم الأدعية في محو البلاء والشعور بالراحة، علاوة على ذلك يرضى المسلم ربه .

لأنه أمر بأن يدعوه الناس ووعدهم بالاستجابة، ومن أقوى الأسباب التي تيسر إجابة الدعاء الخشوع لله وطيب المطعم بالإضافة إلى الإلحاح في الدعاء وصلة الرحم، كما أن الصدقة والاستغفار لهما دور كبير في الاستجابة.