صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

ما صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة؟ ما الأعمال المستحبة في يوم عرفة؟ جميع المسلمين ينتظرون يوم عرفة المبارك وفي هذا اليوم يتم قول العديد من الأحاديث النبوية ولكن من المعروف أن الأحاديث تتنوع درجتها من حيث القوة أو الضعف وهذا يثير انتباه المسلمين كثيرًا حتى لا يرددون أحاديث يمكن أن تكون ضعيفة أو خاطئة وسنتحدث عن كل ذلك لشيء من التفصيل فيما يلي.

صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام المباركة العظمية وفي هذا اليوم يتم تداول العديد من الأحاديث النبوية بين المسلمين والتي تتحدث عن يوم عرفة وفضله ومن ضمن ذلك حديث يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ.

فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”، ويردد المسلمين هذا الحديث كثيرًا ولا يعلمون مدى صحته لذلك يجب العلم أن الألباني وضح هذا القول في كتاب السلسلة الضعيفة وحكم هذا الحديث أنه باطل ولم يذكر تمامًا في السنة النبوية.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يوم عرفة يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة وينتظره جميع المسلمين حيث يتنافسون فيما بينهم في طاعة وعبادته كما أنه يعد من أهم مناسك الحج حيث قال الرسول “الحج عرفة” وهناك بعض الأعمال التي يستحب فعلها في هذا اليوم وتتمثل في النقاط التالية:

صيام يوم عرفة له أجر عظيم عند الله.
الحرص على أداء الصلاة بوقتها في يوم عرفة والتبكير إليها والإكثار من السنن بقدر الإمكان.
الإكثار من قراءة الأذكار وترديد سبحان الله، الله اكبر، الحمد لله، لا اله الا الله.
المداومة على الاستغفار.
أهم ما يجب فعله هو الدعاء.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
التكبير.
حفظ الجوارح عن المحرمات وعدم قول ما يسيء لأي إنسان.
الإكثار من الشهادة.
الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يبدأ يوم عرفة بالدعاء.
صلة الرحم وبر الوالدين ومعاملتهم معاملة حسنة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

فضل يوم عرفة

صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

في صدد الحديث عن صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة نذكر أن يوم عرفة له فضل عظيم فهو أحد أيام الأشهر الحرام والذي يقام به الحج هذا اليوم تكون خيراته ومنافعه كبيره وعلى المسلم استغلاله بكافة الطرق فهو بمثابة عيد حيث قال عمر رضي الله عنه وَأَيُّ آيَةٍ؟

قالَ” الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ”.

صيام يوم عرفه يكفر سنتين من الذنوب وهذا يدل على مدى رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده فهو يكفر ذنوب السنة الماضية والباقية كما أن في عذا اليوم يعته الله عباده من النار، روى مسلمٌ عَنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ»

يجب على المسلم الإكثار من الدعاء في هذا اليوم لأنه في هذا اليوم تستجاب الأدعية لأنه من الأيام المباركة ويعد من أفضل أوقات الدعاء قال الرسول صلى الله عليه وسلم خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ.

لا يفوتك أيضًا:  فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة ذلك يوم اليوم العظيم الذي ينتظره المسلمين فهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين لأن الله يغفر به الذنوب للعباد لذا يفضل قبل قول حديث للعامة التأكد من صحته.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة؟

    يقول علماء الإسلام أن إذا صادف يوم عرفة مع يوم الجمعة ذلك بمثابة مصادفة عيد مع عيد وذلك يكون خير كبير للمسلمين.

  • ماذا يقول الله سبحانه وتعالى يوم عرفة؟

    يقول لهم انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا.

  • ما الحكمة في منع الحجاج من صيام يوم عرفة؟

    لأنه يمكن أن يسبب لهم ضعف وهم في حاجة إلى كامل نشاطهم وذلك لأداء مناسك الحج وذكر الله.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.