صيغة دعاء نحر الأضحية مكتوبة 1443 وماذا يقال وقتها

صيغة دعاء نحر الأضحية مكتوبة 1443 وماذا يقال وقتها ؟ وما هي آداب ذبح الأضحية؟ مع اقتراب أيام عيد الأضحى المباركة يستعد المسلمون إلى الأضحية والتي تعد أحد أهم الشعائر في هذه الأيام، فمن خلال الأضحية نشكر الله سبحانه وتعالى على كرمه وفضله ونعمه التي تحيط بالمسلم .

دعاء نحر الأضحية مكتوب 1443

دعاء نحر الأضحية وماذا يقال وقتها

مع اقتراب أيام عيد الأضحى المباركة نجد أن الكثير من المسلمين يتساءلون حول الأحكام والآداب المتعلقة بنحر الأضحية بالإضافة إلى الدعاء الذي يقال عن الأضحية وذلك من أجل أن يقبل الله سبحانه وتعالى هذا العمل الصالح، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نقدم لكم دعاء نحر الأضحية وماذا يقال وقتها وذلك على النحو التالي:

“بِسْمِ اللهِ واللهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ صَلِّ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وعلى آلة وسَلّم، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَإِلَيْكَ، تَقَبَّلْ مِنِّي، أو تَقَبَّلْ مِنْ فُلانٍ؛ إن كان يذبحه عن غيره”.

إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ».

ورد في دعاء الأضحية أيضا أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ. فأُتِيَ به. فقال لها (يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ). ثم قال: (اشحَذِيها بحجرٍ) ففعلت. ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه. ثم ذبحَه. ثم قال (باسمِ اللهِ. اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ. ومن أُمَّةِ محمدٍ) ثم ضحَّى به.

اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك.

اللهم تقبّل منّي ومن أهل بيتي.

اللهم هذه عني وعن أهل بيتي.

يقال عند ذبح الأضحية عن الميت: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عن فلان، اللهم تقبل منه.

يعود اسم الأضحية في الشرعية الإسلامية إلى ما يتم ذبحه من الإبل والكبش والبقر والأغنام، وهو ما يتم نحرهم في أيام التشريق من أجل التقرب إلى الله عز وجل.

حيث من خلال نحر الأضحية يتم توزيع اللحوم على الفقراء من المسلمين، وذلك سنة على سيدنا إبراهيم عليه السلام، وذلك وفقًا لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “ عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه قيل:

يا رسول اللّه، ما هذه الأضاحي؟ قال: “سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ”، قيل: ما لنا منها؟ قال: “بِكُلِّ شَعَرَةٍ حَسَنَةٌ” قيل: فالصوف؟ قال: “بِكُلِّ شَعَرَةٍ مِنْ الصُّوفِ حَسَنَةٌ”.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة

فضل الأضحية في السنة النبوية

أجابت دار الإفتاء على فضل الأضحية على أنه من أهم السنن التي تعد واجبة على كل مسلم مقتدر ماديًا في هذه الأيام، كما أن يمكن لشخص أن يضحي عن الأسرة التي يعولها، وتكفي الناقة أو البقرة بالتضحية عن سبعة أشخاص، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاشتراك فيها بالنوايا المختلفة.

لذا من خلال تعرفنا اليوم على دعاء نحر الأضحية وماذا يقال وقتها دعونا نقدم لكم فضل الأضحية في السنة النبوية وذلك على النحو التالي:

حديث عن وقت الأضحية: قال النَّبيّ -صلَّى الله عليه وسلّم-: (من ذبحَ بعد الصَّلاة فقدْ تمَّ نسكُهُ وأصابَ سُنَّةَ المُسْلمين).

حديث عن فضل الأضحية: قال النَّبيّ -صلَّى الله عليه وسلّم-: (ما عمل آدميٌّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراقِ الدَّمِّ، وإنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقرونِها وأشعارها وأظلافها، وإنَّ الدمَ ليقعُ من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطِيبوا بها نفسًا).

حديث عن السنّ المحددة شرعًا للأضحية: قال النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ).

حديث عن شروط الأضحية: فقد بيّن النبيّ الأصناف التي لا تُجزئ في الأضحية، قالَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم-: (أربعٌ لا يجزينَ في الأضاحي: العوراءُ البيِّن عورُها، والمريضة البيِّن مرضُها، والعرجاء البيِّن ضلعُها، والعجفاءُ التي لا تنقي).

حديث عن ذبح الأضحية وآداب الذّبح: عن شدَّاد بن أوس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قتلتُمْ فأحسِنوا القِتْلة، وإذا ذبحتُمْ فأحسِنوا الذِّبحةَ، ولْيحدَّ أحدكم شفرتَه، ولْيُرِحْ ذبيحتَه).

قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّا كنَّا نهيناكم عن لحومِها أنْ تأكلُوهَا فوقَ ثلاثٍ لكي تسعَكُم فقدْ جاَء الله بالسَّعةِ، فكلُوا وادَّخِرُوا واتَّجِرُوا، ألا وإن هذه الأيامَ أيامُ أكلٍ وشرب وذكر الله عزَّ وجلَّ)

قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به في يَومِنا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، مَن فَعَلَهُ فقَدْ أصابَ سُنَّتَنا، ومَن ذَبَحَ قَبْلُ، فإنَّما هو لَحْمٌ قَدَّمَهُ لأهْلِهِ، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ).

قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ).

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت ؟ وما هي الأضحية

آداب ذبح الأضحية

في جملة عرضنا اليوم إلى دعاء نحر الأضحية وماذا يقال وقتها، دعونا أن نقدم لكم من خلال هذه الفقرة آداب ذبح الأضحية والتي تعد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يلي:

  • يجب أن يتم ذبح الأضحية في الوقت المخصص لها وهو بعد صلاة العيد مباشرةً، على أن ينتهي هذا الوقت في آخر أيام التشريق عند غروب الشمس، ويوافق هذا اليوم 13 ذي الحجة.
  • كما يجب على الذابح ألا يعذب الذبيحة، فعليه أن يشد شفرته ويريح الذبيحة في الحال، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “ إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قَتَلْتُم فأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذَبَحْتُم فأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، ولْيُحِدَّ أحدُكم شَفْرَتَه ولْيُرِحْ ذبيحَتَه”.
  • من الأفضل ألا يتم الذبح أمام الأضاحي الأخرى، وذلك لأن ذلك يزيد من شعورهم بالخوف.
  • يحب على الذابح إلا يتعامل مع الذبيحة بطريقة عنيفة.
  • يفضل استقبال القبلة عند الذبح.
  • كما يفضل أن يتم إمرار الماء على الأضحية قبل البدء في الذبح.
  • يجب أن يتم ذبح الأضحية على الجانب الأيسر لها مع مراعاة أن تترك الرجل اليمنى تتحرك بعد الذبح.
  • يجب قول الأدعية المتعلقة بالنحر مع الدعاء والتكبير وذكر الله سبحانه وتعالى.
  • يجب أن يقوم الذابح بالإسراع في ذبح الأضحية وذلك من خلال التركيز على المريء والودجين.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز أكل الأضحية كاملة

كيف يتم توزيع الأضحية؟

ينتظر المسلمون عيد الأضحى المبارك من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى دعاء نحر الأضحية، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية توزيع الأضحية، وذلك على النحو التالي:

  • أوضحت دار الإفتاء وجوب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء (لأهل المنزل والأقارب والفقراء).
  • كما يجب مراعاة أتابع الآداب عند الذبح والإحسان إلى الذبيحة، والذبح على الطريقة الإسلامية.
  • مراعاة ذكر الله سبحانه وتعالى عند توزيع الأضحية، وذلك من أجل أن يعم العمل الصالح على الجميع.

شروط اختيار الأضحية

دعاء نحر الأضحية وماذا يقال وقتها

في إطار عرضنا اليوم إلى دعاء نحر الأضحية وماذا يقال وقتها، نتعرف الآن على كيفية اختيار الأضحية في هذا التوقيت وذلك كما يلي:

  • يجب أن يتم اختيار الأضحية الأكثر في اللحم، وذلك لاستفادة أكبر قدر من الفقراء.
  • يمكن لسبعة أشخاص الاشتراك في ناقة أو الجمل، على أن يكون نصيب الشخص الواحد السبع في الأضحية.
  • يجب أن ينوى المسلم الذبح لله سبحانه، وفي حالة إذا كان يستطيع أن يقوم بالذبح بنفسه فلا يتأخر عن فعل ذلك، وذلك لأنها تزيد من تقربه من الله عز وجل، ويحصل على المزيد من الثواب والأجر العظيم.
  • يجب الابتعاد عن تعذيب الأضحية بأي شكل من الأشكال، كما من الأفضل استقبال القبلة والتسمية والتكبير.
  • شددت الجهات الإسلامية على ضرورة الرفق عند الذبح، وعدم التعامل مع الأضحية بطريقة عنيفة.
  • من الأفضل إخفاء أداة الذبح عن الأضحية.
  • يجب التأكد من فراق الروح للأضحية تمامًا قبل أن يتم دخولها في مرحلة السلخ أو قطع الأعضاء.
  • يجب الالتزام بالذبح في الأماكن المخصصة لها.

بالتزامن مع اقتراب الأيام المباركة، يجب على المسلم التعرف على آداب الأضحية من الذبح والتوزيع والدعاء وذلك للحصول على الأجر والثواب الكامل من الله عز وجل.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل هناك فضل لأضحية الميت؟

    نعم فهي بمثابة الصدقة على روحه ويصل له الأجر كامل.

  • من هم الذين تجب عليهم الأضحية؟

    على كل أسرة مسلمة.

  • هل يجوز إشراك أقل من سبعة في الأضحية؟

    يجوز اشتراك سبعة أو أقل في البقرة الواحدة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.