حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة

أ / سارة رزق

يتساءل الكثيرون عن حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة هل يجوز أم لا، وفي الحقيقة بعض المسلمين لا يتمكنون من صيام الأيام العشر كاملة فيلجئون إلى صوم يوم عرفة فقط، ومنهم من يقوم بصوم يوم قبله خوفا من أن يكون صيامه منفرداً محرم، ومن الجيد أن يهتم عموم الموحدين بهذا اليوم لما له من فضل ومكانة عند الله جل جلاله.

ما هو حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة

يتردد الكثيرون في صوم يوم عرفة حينما يأتي متوافقا مع يوم الجمعة، وقد أشار الفقهاء إلى جواز صيامه منفردًا دون صوم يوم قبله ، ويثاب المسلم على صومه وعلى كافة الطاعات التي يفعلها في ذلك اليوم، وفي الواقع صيام هذا اليوم يساهم في تكفير ومحو الخطايا عن السنة الماضية وعن عام قادم.

سبب تسمية يوم عرفة

يُفضل صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة أو كان في أي يوم أخر من الأسبوع، لأن هذا اليوم يختلف عن أي يوم عادي في حياة المسلمين، وقد سمي بعرفة للأسباب التالية:

وقوف عرفات

  • يقف المسلمون على جبل عرفات في هذا اليوم لذا أطلق عليه يوم عرفة.

رؤية إبراهيم

  • ثبتت رؤية النبي إبراهيم التي رأي فيها أنه يذبح ابنه، وعلم في ذاك اليوم أنها حقيقية.

التقاء آدم وزوجه

  • التقي أبينا آدم برفيقة دربه حواء في محيط جبل عرفات بعد أن افترقا عن بعضهما عند الهبوط من الجنة.

الاعتراف بالذنوب

  • يعترف المسلمون للخالق جل جلاله بالذنوب والخطايا التي اقترفوها في يوم عرفة.

علو العبادة

  • يصعد المسلمون إلى جبل عرفات ويكونون ذو همة عالية في ذلك اليوم.

صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

يجب على كل عبد تقي صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة أو جاء في يوم غيره، علاوة على ذلك يتعين عليِه تطبيق مختلف الأعمال التي تجلب القبول ورضا الله، وأفضل ما يفعله المسلم في تلك الأيام ما يلي:

الصدقة

  • يُفضل أن يهتم المسلم بإخراج صدقة في يوم عرفة، سواء طعام أو مال أو أي شيء في مقدرة العبد، لأن لها فضل عظيم فهي تظل العبد يوم القيامة.

الحج

  • يعتبر الحج من أعظم الأعمال التي يطبقها العباد في يوم عرفة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ”الحج عرفات، الحج عرفات، الحج عرفات أيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ومن أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج”.

كثرة الدعاء

  • يفضل أن يطبق المسلم شروط الدعاء كاملة ويتضرع بجميع الأمور التي يريد حدوثها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:” خير الدعاء دعاء يوم عرفة ”.

الذكر

  • يعتبر الذكر من أعظم الأمور وأفضلها في يوم عرفة، ويفضل أن ينوع المسلم فيه علاوة على ذلك يتعين عليه قوله في كل الأحوال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: ”ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

فضل يوم عرفة

يتعين على كل عبد يرغب بالثواب والأجر الوفير صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة أو لم يأتي متوافقا معها لأن له فضل عظيم جدًا يتمثل فيما يلي:

تكفير الذنوب

  • يساهم يوم عرفة في تكفير الخطايا التي ارتكبها الإنسان، وقد قال النبي صلى الله عليه:”صيام يوم عرفة أحتسب على على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

العتق

  • يعتق الرحمن الكثير من الرقاب في يوم عرفة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت له”.

فضل العمل فيه

  • العمل في يوم عرفة يختلف عن غيره من الأيام، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ”ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

مباهاة الله

  • يباهي الله بالحجاج الذين ذهبوا لزيارته أمام الملائكة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:”إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا”.

اقرأ أيضاً:  متى وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ؟ وأفضل أعمال عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة

المسلم التقي هو من يطبق صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة علاوة على ذلك يدعو الرحمن كثيرا، ولا ينسى الأحبة الذين طلبوا منه أن يتذكرهم في دعائه، ومن الأفضل ألا ينسى المسلم من رحلو عن الدنيا وينتظرون من يدعوا الرحمن لهم، ومن أفضل الدعوات التي يتضرع بها العباد في يوم عرفة ما يلي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم نجنا من العذاب واجعلنا من المقبولين في جنات النعيم.
  • يا رب قد ضاقت بنا الحياة ولن ينصفنا أحد فيها إلا أنت، اللهم اصرف عنا من يضمر لنا الشر ويظهر أمامنا بوجه باسم.
  • اللهم اجعل لنا في يوم عرفة دعوات مستجابة، واحفظ بلادنا من كل ذي سلطان متجبر، اللهم اصرف عنها الطغاة والمتجبرين والمفسدين.
  • اللهم في يوم عرفة افتح لنا أبواب الخير، وأكرمنا بالرزق الوفير الذي لا ينفد، اللهم أكرمنا بالتقوى والهدى، اللهم نجنا من الفتن وسوء المنقلب.

اقرأ أيضاً:  متى يبدأ الزوال يوم عرفة

ذكر الفقهاء أنه يجوز صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ولا يتعين على العبد صيام يوم قبله، ويفضل أن يكثر المسلم من التهليل والحمد علاوة على التكبير في ذاك اليوم، وفي الواقع يكفر الله الذنوب ويعتق الرقاب ويباهي الملائكة بالعباد الذين أتوا لزيارة بيته في يوم عرفة، وعلى كل مسلم استغلال هذا اليوم في الطاعات علاوة على التضرع إلى الله بكل ما ترغبه النفس.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *