حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة

يتساءل بعض المؤمنين عن حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة من أجل طاعة الله، وفي الواقع ينتظر الموحدين هذا اليوم المبارك حتى يفعلو عموم الطاعات التي ترفع من قدرهم عند رب العباد ومن جهة أخرى تجعلهم يشعرون بالطمأنينة ويبتعدون عن كل ما يجلب السيئات ويجعل المسلم تائها عن طاعة الرحمن، ويفضل أن يكثر الموحدين من التكبير في هذا اليوم.

ما هو حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة

ذكر الفقهاء بأنه لا يجوز أن يجلس المسلم في المسجد حينما يأتي يوم عرفة، إن كان يريد بذلك التخصيص، واعتبروا هذا الأمر من البدع المستحدثة فلم يثبت أن النبي أو أحد من صحابته فعل ذلك، والاعتكاف في المسجد له أيام مخصصة ومعروفة عند عامة المسلمين، لذا يتعين عليهم الاقتداء بالنبي الكريم في ذلك الأمر، وعدم الانسياق خلف الأمور المستحدثة.

قول ابن باز في جلوس يوم عرفة في المسجد

تحدث ابن باز عن حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة، وأشار إلى أنه غير جائز جعل يوم عرفة للمكوث في المسجد، ويستطيع أي شخص الذهاب للمسجد قبيل المغرب والمكوث قليلًا حتى يرفع الأذان ويقوم بتأدية الصلاة، كما يجوز فعل ذلك مع بقية الصلوات دون الجلوس من صبيحة اليوم حتى نهايته.

الجلوس في المسجد يوم عرفة

الجلوس في المسجد يوم عرفة من أجل الذكر والدعاء

يسأل الناس عن حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة من أجل الدعاء والذكر والتقرب إلى الله، وفي الحقيقة اختلف أهل العلم في المكوث للذكر.

وأشاروا إلى ترك هذا الأمر حتى لا يقع المسلم في الذنب ويجد نفسه يفعل البدع والمحرمات، وعلى المؤمن أن يعلم أنه لا يوجد نص يحرم أو يحلل المكوث في المسجد من أجل الذكر، وخلاف العلماء كان كالتالي:

أبو حنيفة ومالك أشار كلاً من الإمام مالك وأبو حنيفة إلى كراهة المكوث في المسجد من أجل الذكر، وكانت حجتهم أنه لا يوجد نص في سيرة النبي أو القرآن يشير إلى ذلك.
الإمام أحمد أجاز الإمام أبو حنيفة بالإضافة إلى الجمهور المكوث في المسجد وعللوا ذلك بأن الخلفاء الراشدين فعلوه.

كيفية استقبال يوم عرفة

الجلوس في المسجد يوم عرفة من الأمور التي لا يستحب عملها في هذا اليوم، ويجب على المسلم استقباله من خلال تطبيق الكثير من العبادات؛ كالتالي:

العودة إلى الله

  • يجب على المسلم محاسبة نفسه جيدا وإعلان التوبة للخالق مع بداية هذا اليوم، علاوة على ذلك عليه أن يخشع إلى ربه في كل لحظة يتواصل معه فيها، ولا يعطي فرصة لوساوس الشيطان كي تتوغل في صدره.

البعد عن الذنوب

  • الذنوب هي التي تهلك الإنسان وتجعله غير قادر على عمل الطاعات، لذا يتعين عليه الابتعاد عنها وتجنب عملها في تلك الأيام.

الفوز بالفرصة

  • يعتبر يوم عرفة الفرصة الحقيقية التي يقدمها الخالق للمسلمين كي يعودوا إليه، لذا يجب عليهم استغلال كل ساعة في عبادة الله وعدم ترك اليوم يذهب بدون أجر وفير.

تجنب النميمة والغيبة

  • تعتبر كلاً من الغيبة والنميمة ضمن المعاصي المهلكة للحسنات، فكلاهما يدمر الأعمال الطيبة التي فعلها المسلم، لذا يفضل التخلي عنهما في يوم عرفة.

اقرأ أيضاً:  متى وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ؟ وأفضل أعمال عرفة

أعمال مستحبة في يوم عرفة

يفضل تجنب الجلوس في المسجد يوم عرفة إن كان الشخص مقيما في بلده ولم يتمكن من الذهاب لقضَاء الحج، علاوة على تطبيق كافة الأمور التي يستحب أن يفعلها المسلم في هذا اليوم والتي تجعل المؤمن قريبا من ربه مطيعًا له، وتتمثل فيما يلي:

كثرة الاستغفار

  • الاستغفار من الطاعات الجميلة التي تجلب الرزق، علاوة على ذلك يساعد على محو الذنوب، ويجعل المسلم يقبل على الطاعات بقلب راضي وصدر منشرح.

الصيام

  • يساهم الصوم في تطهير النفس من الأحقاد، ويجعل المسلم تقي يرفض فعل أي عمل يغضب الله، ومن الجيد صيام يوم عرفة لما له من منزلة كبيرة عند الخالق.
  • يساهم يوم عرفة في تكفير خطايا العام الماضي علاوة على القادم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عنه:”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

الدعاء

  • يجب على الموحد إعداد كافة الأدعية التي يتمنى حدوثها وإطلاقها في يوم عرفة، فقد قال النبي صلى الله عليه: ” خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

اقرأ أيضاً:  متى يبدأ الزوال يوم عرفة

ذكر العلماء أنه لا يجوز الجلوس في المسجد يوم عرفة بصورة مخصوصة، ويمكن للمسلم انتظار وقت الصلوات فقط، ويفضل أن يقوم المؤمن بعمل عموم العبادات التي تدخله الجنة.

وأكثر الأعمال المستحب فعلها في هذا اليوم الدعاء وكثرة الاستغفار، علاوة على الصيام لأنه يساعد على تكفير الذنوب وتنقية نفس المؤمن وجعلها خالية من الحقد.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • ما هو حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة؟

    لا يجوز الجلوس في المسجد يوم عرفة

  • ما هو حكم تخصيص يوم عرفة بشيءٍ في المسجد ابن باز؟

    لا يجوز تخصيص يوم عرفة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.