الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

ماريهان أحمد

ما هو الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع؟ وما هي أحكام الطواف للحاج؟ حيث إن مع اقتراب يوم عرفة نجد أن الكثير من الأسئلة تدور حول المناسك التي تتم في هذا اليوم المبارك، ونظرًا لأن الحج من أركان الإسلام الخمسة دعونا نتعرف عليه بشكل مفصل وذلك عبر السطور القادمة.

الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

يشير الطواف في اللغة إلى أن الدوران حول الكعبة، ولأن الطواف ركن أساسي من أركان الحج، نجد أن هناك أنواع منه هناك ما يعرف بطواف الإفاضة وطواف الوداع، وذلك ما سوف نتطرق للتعرف عليه من خلال عرضنا إلى الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع، وذلك على النحو التالي:

1- طواف الإفاضة

تشير الإفاضة في اللغة إلى ما يعرق بالدفع أو الزحف والسير، وهو ما يشير بمعنى اصطلاحي إلى المناسك التي يؤديها الحاج في يوم النحر بعد إفاضته من منى ليطوف ومن ثم يعود إلى منطقة منى مرة أخرى، أطلق عليه الكثير من الأسماء المختلفة والتي من بينها ( طواف الإفاضة، الزيارة، الصدر، الفرض ).

ركن هام من أركان الحج وذلك استنادًا لقول الله تعالى (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، بالإضافة إلى ما جاء إلينا من السنة النبوية ما رَوَته عائشة -رضي الله عنها- من قولها:

(حَجَجْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فأفَضْنَا يَومَ النَّحْرِ، فَحَاضَتْ صَفِيَّةُ فأرَادَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- منها ما يُرِيدُ الرَّجُلُ مِن أهْلِهِ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّهَا حَائِضٌ، قالَ: أحابستنا هي؟، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ أفَاضَتْ يَومَ النَّحْرِ، قالَ: اخْرُجُوا).

يجب أن يطوف المسلم وهو ساتر لعورته ومتطهر ويطوف سبعة أشواط حول الكعبة والحجر الأسود، بشرط أن يجعل الكعبة على يساره، يبدأ طواف الإفاضة منذ طلوع الفجر يوم النحر، ينتهي طواف يوم الإفاضة في أخر أيام العيد.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

2- طواف الوداع

هو الطواف الذي يقوم به الحاج بعد الانتهاء من مناسك الحج، ويجب أن يقوم به الحاج قبل الرحيل من مكة المكرمة مباشرة، ولا يجوز أن يعود إليها مرة أخرى، أطلق عليه الوداع وذلك لأن الحجاج يودعون فيه مكة.

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت طواف الوداع» عادةً ما يكون طواف الوداع عبارة عن سبعة أشواط حول الكعبة المشرفة.

والجدير بالذكر أن الكثير من العلماء قد اختلفوا في هذا الأمر، فهناك من يقول إنه فرض وهناك من يقول إنه سنة، ولكنه على الأرجح يمكن اعتباره سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما أنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تؤدي طواف الوداع، وذلك لأنه يشترط فيه أن يكون على طهارة، طواف الوداع واجب على المسلم وفي حالة عدم أدائه يجب أن يقوم المسلم بالذبح ويتم توزيعه على الفقراء، يجوز ترك طواف الوداع إذا كان هناك عذر شرعي.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 أدعية العمرة الطواف والسعي مع الصور

أحكام الطواف للحاج  

الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

في ظل التعرف على الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع، دعونا نقدم لكم اليوم ما هي أحكام الطواف للحاج، وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن يبدأ الحاج الطواف بداية من الحجر الأسود على أن يكون البيت الحرام على يساره.
  • يقوم الحاج بالطواف سبعة أشواط، على أن يبتدئ كل شوط بالحجر الأسود ويختم به.
  • كما أنه من السنة للحج أن يقوم بتقبيل الحجر الأسود عند التمكن من ذلك، وفي حالة إذا لم يستطيع عليه الإشارة إليه من بعيد ويردد”بسم الله، الله أكبر، الله إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعًا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • من الأمور المستحبة للحاج أن يضطبع وبشكل خاص في طواف القدوم، و “يشير الاضطباع إلى أن يقوم الحاج بجهل وسط الرداء تحت المنكب الأيمن على أن يكونه طرفيه الرداء على العاتق الأيسر “.
  • أكد علماء الإسلام أنه لا يجوز الطواف في حجر إسماعيل، ويجب أن تتم مناسك أداء الطواف خارجه.
  • يجب أن يكون الحاج على قدر كبير من الطهارة، بالإضافة إلى ستر العورة، فهو يشبه الصلاة فلا يمكن الخلل فيه.
  • في حالة إذا شك الحاج في عدد الأشواط التي قام بها حول الكعبة، فيجب في هذه الحالة إعادة الطواف مرة أخرى إلى أن يكون على يقين.
  • في حالة إقامة الصلاة يجب على الحاج أن يتوقف عن الطواف ويقيم الصلاة ومن ثم يستكمل الأشواط الباقية بعد الصلاة.
  • بعد الانتهاء من الطواف يجب على الحاج أن يؤدي ركعتين، ويفضل قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى، على أن تقرأ سورة الإخلاص في الركعة الثانية.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد أيام مناسك الحج ؟ ما مراحل الحج

الطواف واحد من أهم الأركان التي يقوم عليها الحج، ولديه الشروط والأحكام التي يجب على المسلم التعرف عليها قبل الذهاب لأداء مناسك الحج، حتى يحصل على الثواب والأجر كاملًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *