صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي ؟ هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟ يوم عرفة من أعظم أيام الله فهو يوم إكمال الدين ونزول النعم والخيرات على المسلمين حيث تغفر فيه الذنوب والزلات لذا يجب على المسلم اغتنام تلك الفرصة لكثرة فضائل هذا اليوم .

صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

عن جد عمرو بن شعيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ” هذا الحديث يعد شهير للغاية ويردده الكثير من المسلمين وهناك من يظن أن من الأحاديث القوية.

اختلف الفقهاء في مدى صحة هذا الحديث ولكن اعتبر الترمذي والعلوان أن هذا الحديث ضعيف الاسناد ولا يصح الأخذ به كما أن ابن القيم قال ألا يمكن الأخذ بهذا الحديث لأنه يعتبر من الأحاديث اللينة الضعيفة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

ما شروط العمل بالحديث الضعيف

بعد أن علمنا أن حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي حديث ضعيف يتضح أن جمهور العلماء الراجح لديهم إمكانية العمل بالحديث الضعيف ولكن لا بد من توافر الشروط التالية:

  • ألا يكون موضوعًا.
  • يجب ألا يكون الحديث ضعيف للغاية.
  • أن يكون الحديث مندرجًا داخل بنود العمل في الشريعة الإسلامية.
  • أن يكون داخل تحت أصل كلي.
  • ألا يكون الحديث يؤكد الأمور المنهي عنها والبدع.
  • عدم استخدامه لإثبات أمور هامة.
  • أن يكون الحديث داخل في فضائل الأعمال.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

فضائل يوم عرفة

أثناء تناول الحديث عن صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، جميعنا نعلم أن تفصلنا أيام قليلة على يوم عرفة وهو خير أيام السنة وله فضل كبير وعندما يقترب موعده يبدأ المسلمين في البحث عن دعاء يوم عرفة المستجاب حتى يتمكنوا اغتنام اليوم في الأعمال الصالحة.

ذكرت دار الإفتاء المصرية في بيان أصدرته أن دعاء يوم عرفة مستجاب ولا يرد ولا يشترط أن يقوم المسلم الدعاء بصيغة معينة حيث كان الرسول يردد لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَدير”ٌ.

يوم عرفة يبدأ من اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي في فجر اليوم التالي وجميعنا نعلم أن عرفة من أهم مناسك الحج حيث يتوافر الحجاج على جبل عرفات في نظهر يقشعر الابدان ويحلم به جميع المسلمين وفي صدد حديثنا عن صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي نقدم من خلال هذه الفقرة فضائل يوم عرفة ومدى رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده وسنذكر ذلك فيما يلي:

يوم عرفة الله سبحانه وتعالى أكل فيه الملة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إن رجلًا من اليهود قال: يا أميرَ المؤمنينَ، آيةٌ في كتابِكم تَقْرَؤُونها، لو علينا -معشَرَ اليهودِ- نَزَلَت، لاتَّخَذْنا ذلك اليومَ عيدًا، قال: أيُّ آيةٍ؟ قال: “ليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِينًا}، قال عُمَرُ: قد عَرَفْنا ذلك اليومَ، والمكانَ الذي نَزَلَتْ فيه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو قائمٌ بعَرَفةَ يومَ جُمعةٍ

عندما يصوم المسلم يوم عرفة يحصل على أجر وثواب عظيم ويغفر الله له ذنوب عامين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ.

في هذه الأيام المباركة يفضل المدح والثناء لله سبحانه وتعالى.

يوم عرفة يعتبر يوم العيد لأهل الموقف حيث قال النبي يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدُنا أهلَ الإسلامِ وهي أيَّامُ أكلٍ وشربٍ.

الله سبحانه وتعالى يباهى بأهل عرفات فيقولُ “انظُروا إلى عبادي هؤلاءِ، جاءوني شُعْثًا غُبْرًا“.

لا يفوتك أيضًا:  فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

ما سبب تسمية عرفة بهذا الاسم؟

صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

في نطاق الحديث عن صحة حديث خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي نجد أن العديد من الأشخاص يأتي في ذهنهم سؤال هام للغاية وهو سبب تسمية عرف بهذا الاسم دعونا نعرض لكم الإجابة من خلال السطور التالية:

  • يقال إن اسم عرفة يأتي من التعارف وذلك لأن جميع المسلمين من أنحاء العالم يتقابلون ويتعارفون فيه.
  • عندما نزل آدم عليه السلام وحواء من الجنة كلًا منها نزل في مكان مختلف عن الآخر ولكن بعد ذلك استطاعوا الاجتماع مرة أخرى عند جبل عرفات لذلك سمي بعرفة.
  • اسم عرفة تم أخذه من العرف والتي تعرف في اللغة العربية بالرائحة الطيبة وذلك لأن المكان تكون دائمًا رائحة مميزة وجميلة.
  • يقال إن تم تسمية عرفة بهذا الاسم لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طاف بسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وعرفه على جميع مناسك الحج حتى وصلوا إلى جبل عرفات فكان يقول له أعرفت أعرفت؟ فيقول سيدنا إبراهيم عرفت عرفت.

يوم عرفة له أهمية كبيرة لذلك على المسلم صيامه والقيام بالأعمال الصالحة والإكثار من التكبير والتهليل والتسبيح والإكثار من الدعاء لأنه يوم مبارك يغفر الله به الذنوب.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ماذا كان يفعل الرسول في يوم عرفة؟

    كان الرسوم يصوم العشر من ذي الحجة وقالت عائشة

  • متى ذهب الرسول إلى عرفة؟

    في السنة العاشرة من الهجرة بصحبة بعض المسلمين من المدينة وكان يتوجه إلى مكة لأداء فريضة الحج.

  • هل يجوز صيام يوم عرفة بدون نية؟

    أكدت دار الإفتاء المصرية أن يجوز صيام التطوع بدون نية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.