متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب؟ ينتظر المسلمين حديث عظيم خلال الأيام المقبلة وهو واحد من خير الأيام المباركة التي يجب على المسلم اغتنامها في الأعمال الصالحة، لذا تكثر الأسئلة حوله هذه الأيام.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة من يوم 9 من ذي الحجة، وينتهي في فجر اليوم العاشر، على أن يبدأ بعدها يوم النحر، وخلال يوم عرفة يتوافد الحجاج على جبل عرفات وذلك لأداء مناسك الحج وهي من أهم شعائر عيد الأضحى المبارك، والجدير بالذكر أن عرفات يقع في شرق مكة على طول الطريق الذي يربط ما بين الطائف ومكة المكرمة.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

سبب تسمية عرفة بهذا الاسم؟

في ظل الحديث حول متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على سبب إطلاق يوم عرفة على اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، وذلك على النحو التالي:

  • عندما غضب الله سبحانه على آدم عليه السلام ونزل هو وحواء إلى الأرض، تفرقا، وكان كلٍ منهما في مكان مختلف عن الآخر، ومن ثم عاودا التقيان عند جبل عرفات، لذا أطلق عليه عرفة.
  • بعد أن انتهى سيدنا إبراهيم عليه السلام من بناء الكعبة الشريفة، قد أمره الله عز وجل أن يعرف الناس بالحج، وكان معه سيدان جبريل، ومن ثم عرفه على جميع مناسك الحج إلى أن وصلا لجبل عرفات، فقال له عرفت المناسك، لذا أطلق عليها وقفة عرفات.
  • كما أنه أطلق عليه عرفات لأن جميع المسلمون يأتون من كل مكان في العالم لتعارفا في هذا المكان الطاهر.

لا يفوتك أيضًا:  قصتي مع الدعاء يوم عرفة

أفضل أعمال يوم عرفة

في جملة تعرفنا اليوم على متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟ دعونا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أفضل أعمال يوم عرفة، حيث هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي تزيد قربك من الله في هذه الأيام المباركة، وذلك ما سوف نحرص على تقديمه لكم اليوم عبر النقاط التالية:

  • ذكر الله سبحانه وتعالى على مدار اليوم من حيث التكبير والتهليل والتحميد.
  • كما أنه من السنن المؤكدة في هذا اليوم هو الصيام لغير الحاج، والذي يعود فضله إلى تكفير ذنوب سنة مضت وسنة آتية.
  • الدعاء في يوم عرفة من أهم الأعمال التي يجب أن يحرص عليها المسلم، وذلك لأن ثوابها عظيم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • يجب المدح والثناء على الله في هذه الأيام المباركة.
  • الحرص على قيام الليل والاستغفار والذهاب إلى الصلاة في مواعيدها جماعة.
  • الاهتمام بصلة الرحم وبر الوالدين، وتهنئة الأقارب بهذه الأيام والتخلص من المشاحنات إذا وجدت
  • وقف الحجاج على جبل عرفات لمناجاة الله سبحانه وتعالى بالذكر والدعاء وإتمام مناسك الحج.
  • حفظ الحواس من فعل المعاصي والذنوب.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل دعاء للأولاد يوم عرفة مكتوب كامل

فضل يوم عرفة

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

إلى جانب ما قد تم ذكره، وجد أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل يوم عرفة العظيم، وذلك ما سوف نقدمه لكم عبر هذه الفقرة كما يلي:

  • روى الإمام مسلم في “صحيحه” عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء).
  • عند أحمد في “مسنده” وابن حبان في “صحيحه”، والحاكم في “مستدركه” من حديث أبي هريرة مرفوعاً: (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً).
  • روى ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعاً أيضاً: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة).
  • حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث الرجلين اللَّذين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: (وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك).

‏يوم عرفة يوافق ‏الجمعة

من أفضل وأحب الأيام لله تعالى يوم عرفه يستجاب فيه الدعاء ..‏بعض السلف كان يقول

‏( ما دعوت الله بدعوة في يوم عرفة وما حال عليها الحول إلا رأيتُها كفلق الصُبح ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ أستعدوا وجهزوا حاجاتكم وأمنياتهم ليوم عرفة .

أحاديث عن يوم عرفة

قال عبد الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم : صِيامُ يومِ عَرَفَةَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ ، و السنَةَ التي بَعدَهُ ، و صِيامُ يومِ عاشُوراءَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ. صحيح الجامع

قال بأبي هو وأمي : ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ صحيح مسلم

قال عليه الصلاة والسلام : خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ. صحيح الترمذي

يأتي يوم عرفة هذا العام بالتزامن مع يوم الجمعة، مما يزيد من فضل هذا اليوم المبارك، لذا يتساءل المسلمون عن كيفية اغتنام هذه الفرصة في الحصول على المزيد من الثواب والأجر والتقرب لله سبحانه وتعالى.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل يجوز العمل في يوم عرفة؟

    نعم، فإن العمل من الأعمال الصالحة في يوم عرفة.

  • متى تبدأ أعمال يوم عرفة؟

    بدايةً من فجر يوم التاسع من ذي الحجة.

  • هل يجوز صيام يوم عرفة بدون نية؟

    أكدت دار الإفتاء أنه يجوز عدم تثبيت النية في صيام التطوع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.