دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة

ما هو دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة؟ وما هي شروط ذبح الأضحية؟ تتعلق الأضحية بقدوم عيد الأضحى المُبارك وهي أحد أهم السُنن المُتبعة والمُستحبة في ذلك اليوم في حالة القدرة والاستطاعة، وهُناك بعض الأمور المُتبعة عند ذبح الأضحية وأهمها الدُعاء فهل هُناك بعض الأدعية الخاصة بالذبح؟ وما هي أدعية أهل السُنة؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا الموضوع.

دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة

دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة

الأضحية أحد الشعائر الإسلامية التي ترتبط بيوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة وهُناك العديد من الآداب والأقوال المُرتبطة به والمأخوذة عن الرسول حيث إن هُناك بعض الأدعية المخصوصة التي يجب أن يُرددها المُضحي عند ذبح الأضحية.

هُناك بعض الأذكار والأدعية الخاصة بالذبح حيث إن هُناك بعض الأمور الواجبة عند الذبح والتي تتمثل في التسمية على الأضحية ويُسن التكبير ثلاث مرات بعد التسمية ثُم قول الدُعاء الذي يتضمن القبول بالأضحية.

يُعد دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة أحد أهم الأمور التي يجب أن يعرفها الكثير من الناس حيث إنه مع اقتراب موعد عيد الأضحى يُضحي الكثير من الناس تقربًا إلى الله تعالى وامتثالًا لفعل سيدنا إبراهيم في هذا اليوم، وهي سُنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان الرسول يدعو قبل الذبح فيقول “بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني”.

يُستدل على ذلك بحديث جابر -رضي الله عنه- أنه قال: “ذَبَحَ النَّبِيُّ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ أي خصيَّيْن، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: “إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ”.

كما جاء في حديث عن الرسول في دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ. فأُتِيَ به. فقال لها “يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ”. ثم قال: “اشحَذِيها بحجرٍ” ففعلت. ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه. ثم ذبحَه. ثم قال “باسمِ اللهِ. اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ. ومن أُمَّةِ محمدٍ”، ثم ضحَّى به).

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت ؟ وما هي الأضحية

شروط الأضحية

بعد معرفة دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة يجب التعرف على شروط الأضحية، حيث إن هُناك بعض الشروط الخاصة التي يجب أن تتوافر في الأضحية وهي من الشروط التي حددها الدين الإسلامي حتى تُجزئ الأضحية، وجاء بعض منها في القُرآن الكريم كما وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من الأحاديث، وتتمثل تلك الشروط فيما يأتي:

شروط الأضحية الدليل
أن تكون الأضحية من بهائم الأنعام قال تعالى: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”
أن تكون الأضحية قد بلغت السّن الشّرعيّة قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْن”
أن تكون الأضحية سليمة من العيوب قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “لا يجوزُ مِنَ الضحايا: العَوْرَاءُ الَبيِّنُ عَوَرُهَا، والعَرْجَاءُ البَيِّنُ عَرَجُهَا، والمريضةُ البَيِّنُ مَرَضُهَا، والعَجْفَاءُ التي لا تُنْقِي”
ذبح الأضحية في الوقت المُحدد، وهو بعد صلاة العيد. أقوال العُلماء

لا يفوتك أيضًا:  متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

شروط ذبح الأضحية

هُناك بعض الشروط التي أمرنا بها الرسول وديننا الحنيف عند ذبح الأضاحي، وهي من الأمور المُهمة التي يجب على المُسلم الالتزام بها، حيث إن المُسلم الحريص على معرفة دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة، يجب أن يحرص على شروط ذبح الأضحية أيضًا، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • يجب أن يتوافر في المُضحي إذا أراد أن يذبح الأضحية بعض الشروط أولًا، حيث يجب أن يكون مُسلم ولا يقتصر الذبح على الرجل فيُجزئ أن تكون امرأة.
  • ينبغي أن تكون نية الذبح خالصة لوجه الله تعالى، فقد قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: “لَعَنَ اللهُ مَن ذَبح لغيرِ الله”.
  • يجب التسمية “بسم الله” عند ذبح الأضحية.
  • يجب أن يكون الدم شديدًا عند ذبح الأضحية حيث إنها دليلًا على ذبح الاضحية بالطريقة الصحيحة.
  • يُشترط أن يكون المُضحي عاقل.
  • يُمكن للمُضحي أن يذبح الأضحية بنفسه كما يُمكن أن يوكل أحدًا غيره يذبح عنه بشرط أن يكون مُسلمًا، ويُسن له حضور الذبح.
  • يجب أن يكون الذبح باستخدام آلة حادة محددة مثل الحديد، أو الحجر.. أو غيرهما.
  • يُسن استقبال القبلة عند الذبح.
  • مُراعاة الأضحية فيجب ألا ترى السكين، كما يجب ألا يكون الذبح أمام الأضاحي الأخرى.
  • يُسن التكبير بعد التسمية عند الذبح وذكر دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة.
  • التيمن عند الذبح فيجب على المُضحي أن يُمسك الآلة المُستخدمة في الذبح باليد اليُمنى.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز أكل الأضحية كاملة

فضل ذبح الأضحية

دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة

تُعد الأضحية من أعظم الأعمال التي يقوم بها المُسلم في يوم النحر، وهي سُنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد معرفة دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة يُمكن التعرف على فضل ذبح الأضحية من خلال ما يأتي:

الفضل الدليل
أعظم الأعمال وأحبها عند الله قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ – عزَّ وجلَّ – مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ – عزَّ وجلَّ – بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا”

لها أجر وثواب عظيم ومغفرة الذنوب عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قالوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ:

“سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ”.

هُناك بعض الأمور المُهمة التي يجب معرفتها عند ذبح الأضحية حيث إن هُناك بعض الشروط والآداب الخاصة به، وبعض الأدعية التي يجب الحرص على معرفتها فهي سُنة عن النبي عند الذبح.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي سُنن بعد ذبح الأضحية؟

    أن يأكل المُضحي من الأضحية، ويتصدق بجُزء منها.

  • ما هي الشروط الواجب توافرها في المُضحي؟

    الإسلام، البلوغ، الحرية، الاستطاعة، غير الحاج، أن يكون المُضحي مُقيمًا في البلد.

  • ما حكم التصدق بجلد الأضحية؟

    لا يجوز.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.