حكم من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة

أ / سارة رزق

يسأل المسلمون عن حكم من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة وهل يكمل صيام اليوم أم لا، وفي حقيقة الأمر يعد هذا اليوم من أهم الأيام التي تمر على المسلم لذا يتعين عليه اغتنامه كي ينال الفوز في الدنيا والآخرة ويعد كلاً من الصوم والتضرع لرب العالمين بالدعاء من أهم الأعمال الطيبة التي يفعلها المسلم، كما أن العمل الصالح فيه يعد من أقوى الأمور التي تقرب المسلم من الخالق.

ما حكم من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة

بين العلماء أن المسلم الذي يشرب ناسيًا أثناء صومه فلا حرج عليه ويمكن إتمام صومه، وينطبق ذلك على صيام الفرض بالإضافة إلى النوافل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه” رواه مسلم، وبذلك فإن الشخص الذي يشرب ناسيا أثناء صيام عرفة يمكنه مواصلة الصوم.

حكم من شرب ناسيًا

أحكام الصيام في غير رمضان

يستطيع من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة إكمال صومه بطريقة طبيعية، ويفضل أن يتعرف جميع المسلمين على أحكام الصوم في غير رمضان، وهي كالتالي:

صيام الواجب

  • يجب على العبد قضاء الأيام التي فاتته في رمضان نتيجة عذر أو مرض، علاوة على صيام النذر.

صيام المندوب

  • يقصد بصيام المندوب التطوع والذي يتمثل في يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، علاوة على الثلاثة أيام القمرية.
  • يعتبر صيام العشر من ذي الحجة وعرفة بالإضافة إلى عاشوراء، وصيام يوم وإفطار الذي يليه من التطوع.

الصيام المحرم

  • يحرم علي العباد صيام بعض الأيام منها العيدين، علاوة على أيام التشريق لمن لم يحالفه الحج.
  • يحرم على النساء الصوم دون إذن الزوج، فإن أشار لها بالصوم فيمكنها ذلك، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ”لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه”.

الصّيام المكروه

  • يعد صيام يوم الجمعة مكروه إن كان منفردًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ”لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده”.

الصيام المباح

  • هو الصيام الذي لم يأت عليه أدلة بصومه أو عدم جواز ذلك، على سبيل المثال صيام السبت أو الثلاثاء.

أنواع صوم التطوع

يقدر من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة إتمام اليوم دون أن يفطر، وفي الواقع يأتي صيام التطوع على صورتين، وهما كالتالي:

تطوع مطلق يستطيع العبد الصوم في أي يوم بخلاف الأيام التي جاءت أدلة في تحريمها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما في سبيل الله بعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفا”.
التطوع المقيد هناك أيام يكون فيها الصوم مقيد أي مرتبط بها فقط، على سبيل المثال يوم عرفة والـ 6 من شوال علاوة على صيام معظم شهر شعبان .

اقرأ أيضاً:  حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة لا حرج عليه، ويعتبر هذا اليوم من أهم أيام التطوع التي يصومها الإنسان، لأن له فضل عظيم لا يماثل أي يوم يصومه المسلم، وفضله كالتالي:

العتق من النار

  • يعتبر يوم عرفة يوم العتق الذي يعتق فيه رب العباد رقاب الكثيرون، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه، عبدا أو أمة من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة”.

تكفير الخطايا

  • تتراكم الخطايا على العباد ويشعرون بالضيق منها، وصيام يوم عرفة يساعد على تكفير ما مضى، علاوة على ذلك يكفر ما هو آت لمدة عام كامل.
  • وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

يرحم الله العباد

  • يرحم الله فيه العباد ويتقبل منهم الدعوات لذا يتعين عليهم رفع الأيدي بالتضرع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

اقرأ أيضاً:  حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة

يستطيع من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة أن يتم صيامه لنهاية اليوم ولا حرج عليه، ومن الجيد أن يقبل عامة المسلمين على صيام هذا اليوم لأنه خير أيام الدنيا ، حيث يعتق الله فيه رقاب المؤمنين علاوة على ذلك يكفر عام مضى وسنة آتية، ويمكن للعبد الذي يستطيع الصوم أن يطبقه في الأيام التي لم يأت فيها أدلة تحريم، لأن أجر من يصوم في سبيل الله كبير.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم من شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *