دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة 1443 دعاء يوم التروية مستجاب

يفضل معظم المسلمين قول دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة 1443 او ادعية يوم التروية عقب صلاة فجر ذاك اليوم مباشرة، حيث يستيقظ الكثيرون عقب الصلاة من أجل قراءة الأذكار علاوة على تلاوة البعض من آيات القرآن، ويفضل أن يهتم المسلم بتطبيق الصلوات عقب سماع الأذان وتجنب تأخيرها حتى يدخل ميعاد الصلاة التي تليها، ويعد الدعاء وإخراج ما تطويه النفس من ألم خلال أيام ذي الحجة أفضل ما يفعله المسلم.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة مكتوب

يهمل بعض الناس الدعاء على الرغم من أنه أهم العبادات وقد وعد الله المسلم الذي يدعوه بالاستجابة، وفي الواقع الدعاء يرد القدر ويحب الله العبد الذي يلح عليه كثيرا ويتضرع له باستمرار، وعلى كل من يريد رضا الرحمن والتقرب منه الاستيقاظ ليلا وقت السحر ورفع اليدين لله، ومن الجيد قول دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة حينما يأتي هذا اليوم؛ كالتالي:

  • اللهم في ثامن أيام ذي الحجة ارفع قدرنا في قلوب العباد، وارزقنا من خيرات الدنيا وأحسن لنا الختام.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك نجني من جهنم وعذاب جهنم، اللهم ارحمني يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • اللهم في اليوم الثامن من ذي الحجة طهرنا من الذنوب واشف قلوبنا من الغل، ولا تجعلنا عبئا على أخد.
  • يارب ها قد أقبل علينا اليوم الثامن من ذي الحجة، نسألك فيه أن تبارك لنا في ذريتنا وفي أعمارنا.

 

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة تويتر

يستطيع المسلم قول دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة في أي ساعة من اليوم، ويفضل أن يكثر العبد من قول كلمات التوحيد في الأيام العشر علاوة على ذلك عليه أن يكبر الله في كل حين، وبالأخص في يوم عرفة، ومن أقوى الأدعية التي يرددها العباد في ثامن أيام ذي الحجة؛ ما يلي:

  • أسألك يا خالق الكون في ثامن أيام ذي الحجة أن تجنبني فعل المعاصي وأن تطهر نفسي من الكره.
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة أعني على طاعتك، واصرف عني وساوس الشيطان واكتبنا من العتقاء.
  • اللهم أعني على حفظ لساني من الغيبة ومن ذكر عورات الآخرين، اللهم رضني بقضائك وقدرك، اللهم اصرف عن حياتي من يضمرون لي الشر.
  • اللهم في هذه الأيام العامرة بالنفحات الطيبة يسر أمري واكتب لي السعادة في الدنيا والفردوس الأعلى من الجنة في الآخرة.

دعاء يوم التروية لغير الحاج

(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ [مَا اسْتَعَاذَ بِكَ] [مِنْهُ] عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا)).

دعاء يوم التروية يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ من قولَه: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ» (النسائي:5539).

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة مستجاب

المسلم الذي يحسن إلى الآخرين يجد ثمرة إحسانه في الدنيا قبل الآخرة، لذا يتعين على كل عبد يحب الله الإحسان لكل الناس مهما كانت أخلاقهم، علاوة على ذلك يجب على جميع من يبغى بصلاح الحال والذرية الطيبة الاستغفار باستمرار، بالإضافة إلى التضرع لرب العباد في مواسم الخيرات، ويمكن قول دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة قبل أن تغرب شمس هذا اليوم؛ وهو كالتالي:

  • أسألك يا رب العباد أن تمتعني بالصحة وارزقني حبك وحب من يحبك، اللهم أزل العثرات عن طريقي.
  • اللهم في ثامن أيام ذي الحجة نجني من جار السوء وصديق السوء، اللهم وألهمني رشدي.
  • يارب قد ضاقت بي الدنيا ولا منجي من الهم سواك، اللهم في اليوم الثامن من ذي الحجة اشرح صدري وازل المشاكل من حياتي.
  • اللهم في هذا اليوم الطيب العامر بالإيمان اجعل لي النصيب الجميل من الرزق، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة قصير

يجب أن يكون لدى الإنسان يقين في ربه، ويعلم أن الله لا يؤخر له أي دعاء يدعوه إلا لخير لا يعلمه إلا هو، وعليه أن يصبر كثيراً حتى يأذن الله له بما يريد، فقد يتمنى الإنسان شيء ويعتقد أن فيه الخير والصلاح ويثبت له الواقع خلاف ذلك، ويفضل أن يقول العبد دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة لعل الله ينجيه من الفتن ويرفع قدره وهو كالتالي:

  • نسألك يا الله في هذه الأيام الطاهرة المباركة أن تشفي من أهلكه المرض، وأن يرزقنا الهدى والرضى.
  • اللهم في ثامن أيام ذي الحجة أصلح لنا أمورنا، واجبر الكسر الذي لحق بنا وارزقنا بر والدينا.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة اجعل لنا من كل ضيق مخرجا، وارزقنا فرحة عظيمة تسعد قلوبنا.
  • اللهم في اليوم الثامن من ذي الحجة أنعم علينا بالتوبة والحسنات التي تثقل الميزان.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة لا تحوجنا لأحد من خلقك، واكفني بحلالك عن حرامك، اللهم ارزقنا البر والتقوى والغنى.

اقرأ أيضاً:  دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة مستجاب

أفضل أعمال الأيام العشر من ذي الحجة

يعتبر الدعاء من أهم الأعمال الصالحة التي يطبقها المسلمون في جميع الأيام، لذا يتعين على العباد قول دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة حينما يقبل هذا اليوم، وهناك العديد من الأعمال التي تميز العبد وترفع قدره؛ وهي كالتالي:

الصيام يعتبر الصيام من أهم العبادات التي يؤديها المسلم في تلك الأيام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”.
الاستغفار يفضل أن يستغفر المسلم كثيرًا طوال الأيام العشر لعله ينال نفحة عظيمة ترفع من قدره عند ربه ويكون من العتقاء، والنبي الكريم كان يستغفر الخالق في اليوم أكثر من 70 مرة.
تلاوة القرآن ينال المسلم بكل حرف يتلوه من القرآن حسنة، لذا يفضل أن يطبق تلاوته خلال الأيام العشر، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من التكبير والتهليل لما لهم من فضل عظيم وأجر كبير.
حفظ الحواس يفضل أن يبتعد المسلم عن الأمور المحرمة ويحفظ عينيه من رؤية ما نهى عنه الخالق، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يحفظ لسانه من قول الزور ومن الغيبة.

اقرأ أيضاً:  دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب ادعية 7 ذي الحجة مستجابة

يمكن أن يردد المسلمون دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة في أي وقت من اليوم لما له من فضل كبير، يتعين على كافة الموحدين تطبيق الأعمال التي تهديهم للطريق المستقيم وتجعل قلوبهم قريبة من الخالق وأفضلها الصيام علاوة على ذكر الرحمن، والله تعالى يحب العبد الذي يلح عليه في طلب الأشياء، لذا يجب على المؤمن ألا يمل من الدعاء وأن يكثر منه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة مكتوب كامل 1443، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو أفضل دعاء اليوم 8 من ذي الحجة؟

    اللهم في الثامن من شهر ذي الحجة أسالك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة

  • ما هو أجمل دعاء في 7 ذي الحجة؟

    اللهم في هذه الليلة المباركة إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي

  • شهر ذي الحجة كم يوم؟

    30 يوماً

  • ما هي أفضل الأعمال في اليوم 8 من ذي الحجة؟

    الصوم والصلاة والاستغفار وقراءة القرآن

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.