من هم حاملي بطاقات التنقل في السعودية 1445

أ / سارة رزق

من هم حاملي بطاقات التنقل في السعودية 1445، وهي من الخدمات المقدمة من قِبل الجهات الرسمية في المملكة وذلك بهدف تقنين تواجد الأشخاص الغير مجنسين الذين ليس لديهم إثبات هوية أو من القبائل النازحة، هذا إلي جانب العديد من الخدمات الأخرى التي تسعى حكومة المملكة في توفيرها لهم.

حاملي بطاقات التنقل في السعودية 1445

الأشخاص الذين يحق لهم حمل بطاقات التنقل في المملكة العربية السعودية هم أبناء القبائل النازحة إلى الحجاز والبدو، وذلك حتى يُسمح لهم بالتنقل بحرية في المملكة بعد الموافقة على مشروع قانون محدد في هذا الصدد.

وينقسم حاملي بطاقات التنقل في السعودية إلى خمسة فئات كالتالي:

الفئة الأولى:  الأشخاص الذين تم سحب هويتهم بعد بلاغات تفيد بكونهم غير نظاميين، أو حصلوا على الهوية بشكل غير نظامي على الرغم من وجود أوراق تثبت أنهم سعوديو المنشأ والمولد من قبل شيوخ قبائلهم.
الفئة الثانية:  الأشخاص الذين تم سحب هوياتهم، ولم ترد لهم نتيجة ادعاء عدم ثبات أنهم ينتمون إلى المجتمع القبلي السعودي.
الفئة الثالثة :  الحلفاء الذين لهم بطاقة الخمسة أعوام ينحدرون من القبائل السعودية، على الرغم من وجود قانون يمنحهم الجنسية السعودية صادر سنة 2001 لكل من حمل بطاقة خمس أعوام وأسرته.
الفئة الرابعة:  الأشخاص الذين قدموا للسعودية بهدف الحج َالعمرة عبر الحدود العربية، ثم مكثوا بطرق غير نظامية، ويخفون جنسيتهم الأم حتى لا يتم ترحيلهم إلى دولهم.
الفئة الخامسة:  الأشخاص الذين تم الموافقة على حصولهم على هوية وطنية سعودية، لكن لم تنتهي الإجراءات الإدارية لحصولهم عليها بعد.

وتضمن هذه البطاقات لحَمليها الحق لي التنقل بحرية داخل السعودية إلى جانب الدراسة، العمل في المنشآت والمؤسسات، والتمتع بحقوق مثل باقي المواطنين والمقيمين داخل الدولة.

ما هي بطاقات التنقل في السعودية

تُعد بطاقات التنقل في المملكة بمثابة تصريح تم إصداره سنة 2014 من قبِل حكومة السعودية من خلال المديرية العامة للجوازات لأبناء القبائل النازحة أو البدو من المناطق الحدودية أو التي تعرف في الوسط السعودي باسم “ البدون ”من أجل تنظيم وجودهم داخل الدولة.

وتهدف هذه البطاقات لتسهيل تنقل الأشخاص ضمن قوانين وقواعد المملكة، وتشبه هذه الوثيقة إلى حد ما تصريح الإقامة في الدولة والتي تمنح للوافدين من الخارج في المزايا والصلاحيات التي يتمتع بها حاملوها، وتجعلهم يحظون بمعاملة شبيهة بالمواطنين الأصليين.

ويعود أصل المشكلة في توطين البدو في المملكة لأكثر من 60 عام، وزاد تعقيدها الأشخاص اللاجئين من دول حدودية يقومون بالتخلص من وثائقهم الرسمية والادعاء بأنهم بدو.

أهمية بطاقة التنقل الجديدة للقبائل النازحة

تساعد هذه البطاقة أبناء القبائل النازحة إلى الأراضي الحجازية الحصول على معاملة خاصة داخل المملكة العربية السُعودية، وذلك من أجل تسجيل الأطفال في المدارس والجامعات.

وكذلك الحصول على الدعم المالي من خلال حساب المواطن والبرامج المختلفة، كما تمنح حاملها حرية السير في المملكة دون مخالفة للوائح والقوانين التي يتم العمل بها داخل السُعودية.

شروط التسجيل في حساب المواطن لحاملي بطاقة التنقل

يُسمح لحاملي بطاقات التنقل في السُعودية التسجيل في حساب المواطن وتلقي خدمات الدعم المقدمة من خلال برنامج الحساب مثل المواطنين السعوديين ويتم ذلك وفق شروط محددة يجب أن تتوفر في حاملي هذه البطاقات ليتم قبولهم في البرنامج تكون كالتالي:

  • أن يكون المتقدم حاصل على بطاقة تنقل رسمية مقدمة من الهيئة العامة للجوازات بالمملكة العربية السُعودية.
  • يجب على المتقدم أن لا يكون مسجون أو مقيم في إحدى دور الإيواء.
  • أن يتواجد حامل البطاقة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • أن يتجاوز عمر المستفيد 18 سنة.
  • أن يكون من محدودي الدخل، حيث لا يتجاوز دخله الشهري ال 3000 ريال سعودي.
  • أن لا يمتلك أصول مالية.

حاملي بطاقات التنقل في السعودية

اقرأ أيضاً:  طريقة التسجيل في حساب المواطن

تختلف الفئات من هم حاملي بطاقات التنقل في السعودية حيث يكونون بالأساس أبناء البدو والمجتمع القبلي السعودي النازح من الحدود والذي لا يمتلكون أي أوراق نظامية داخل الدولة، إلى جانب أشخاص غير حاملي للجنسية السعودية والمتواجدين داخل المملكة دون أي جنسية أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *