كم هي زيادة حساب المواطن الجديدة بعد التعديل

كم هي زيادة حساب المواطن الجديدة بعد التعديل، حيث تم الإعلان عن وجود زيادة في برنامج حساب المواطن الذي يُعد مهم في المملكة العربية السُعودية لكونه يُوفر مصدر دخل إضافي للأسر والأشخاص ذو الدخل المحدود والمحتاجين في جميع أنحاء البلاد.

كم هي زيادة حساب المواطن الجديدة

لم يتم الإعلان عن الزيادة المحددة لحساب المواطن بعد التعديل الجديد بشكل صريح، حيث تخضع هذه الزيادة إلى مجموعة من المعايير والعوامل التي تم تحديدها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة.

تكون أبرز هذه العوامل عدد أفراد الأسرة، الفئة العمرية ودرجة الاحتياج حسب مقدار الدخل للاشخاص العاملين في نفس العائلة من التابعين، بالإضافة إلى وجود أملاك من عدمها، وتكون متوسط الزيادة التالية:

الفئة العمرية أكبر من 18 عام:  تصل قيمة الدعم الإضافي 360 ريال سعودي.
الفئة أصغر من 18 سنة: تبلغ قيمة الإضافة 215 ريال سعودي.
أما رب الأسرة:  يبلغ الدعم الإضافي 720 ريال سعودي.

ما هو برنامج حساب المواطن

يُعد حساب المواطن برنامج مقدم من قِبل حكومة المملكة العربية السُعودية لتقديم الدعم المالي لمستحقيه من الأسر والعائلات المحتاجة من أجل توفير مقومات الحياة الكريمة، ويتم وضع شروط يجب توفرها في مستحقي الدعم تم تحديدها من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وقد تمكن هذا البرنامج من مساعدة المحتاجين وضعيفي الدخل في بدء مشاريع بسيطة ومتوسطة إلى جانب اكتساب خبرات في الوظائف المتاحة في سوق الشغل، إلى جانب الحصول على دعم مالي لتحسين المعيشة للعديد من الأسر المحتاجة في المملكة.

زيادة حساب المواطن

تعديلات حساب المواطن الجديده 2022

تم الإعلان عن وجود تعديلات على حساب المواطن حسب المصادر المحلية، ويكون نصها كالتالي: “إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقاً – تخصيص مبلغ (ثمانية مليارات) ريال كَدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي الحالي”.

كما تم تبعًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وقد رفع سمو ولي العهد التالي: “تمت الموافقة على تخصيص 20 مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية منها 10 مليارات لمستفيدي الضمان الاجتماعي وبرنامج حساب المواطن”.

شروط التسجيل في حساب المواطن

للاستفادة من برنامج حساب المواطن يجب استيفاء الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تكون كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الأصل والجنسية.
  • أو يجب أن يكون المتقدم من حاملي بطاقة التنقل.
  • يجب أن يكون الشخص مقيم في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • أن لا يكون المتقدم مقيم في بيت إيواء أو مسجون.
  • الحصول على شهادة حسن السلوك، وليس عليه قضايا مخلة بالأدب أو يترتب عليها سجنه.

طريقة تسجيل جديد في حساب المواطن

يُمكن التسجيل في حساب المواطن من خلال اتباع الخطوات كالتالي:

  • الدخول إلى حساب المواطن من خلال الرابط: ca.gov.sa
  • الضغط على حساب جديد.
  • إدخال البيانات المطلوبة التالية: رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف الجوال، تاريخ الولادة، ثم كلمة السر المؤقتة للتسجيل التي يتم الحصول عليها من خلال رقم الهاتف الجوال.
  • القيام بتغيير كلمة المرور، ثم القيام بملء بعض البيانات: مننت العنوان، الحساب البنكي، بيانات التابعين، بيانات الدخل، بيانات العقارات، والبيانات العامة.
  • تحميل المستندات المطلوبة بعد اتمام الطلب.
  • التأكد من البيانات قبل اتمام التسجيل.

معرفة قيمة استحقاق المواطن

يوضح الجدول التالي طريقة احتساب الاستحقاق من برنامج من حساب المواطن:

صفة الفرد مقدار الدعم الاستحقاق الأدنى حد الإعفاء من التناقص معدل التناقص
المستفيد الأساسي 100% 300 100% الاستحقاق الأساسي مقسوم على ناتج طرح حد الإعفاء الأساسي من الحد المانع
التابع الذي يبلغ 18 سنة فأكثر 50% 300 50%٪
التابع أقل من 18 سنة 30% 300 30%٪

حساب المواطن تويتر

يجيب حساب المواطن على استفسارات المواطنين في المملكة العربية السُعودية من خلال حسابه الرسمي على تويتر، كما يعطي معلومات عن مواعيد العمل وجميع الأخبار المتعلقة بحساب المواطن، وطريقة التسجيل والتعديلات المتعلقة بالبرنامج.

اقرأ أيضاً:  تسجيل حساب المواطن مستخدم جديد 

يتساءل المستفيدون من برنامج الحكومي عن كم هي زيادة حساب المواطن الجديدة بعد التعديل بعد أن تم الإعلان عن تخصيص مبلغ إضافي للأشخاص المحتاجين لبرنامج حساب المواطن والأسر ذات الدخل المحدود من قِبل حكومة المملكة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كم هي زيادة حساب المواطن الجديدة بعد التعديل، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • كم زيادة حساب المواطن الجديدة بعد التعديل؟

    لم يتم الإعلان رسميًا

  • ما هي مدة زيادة حساب المواطن ؟

    سنة أشهر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.