هل يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم ابن باز

أ / سارة رزق

يسأل الحجاج هل يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم وقت الحج، وفي الواقع يتجه المسلم المقتدر إلى بيت الله من أجل أداء فريضة مهم جدًا ألا وهي الحج الذي يعد خامس أركان الإسلام ويجب أن يتعرف الحاج على الفرائض والسنن التي يجب عليه فعلها علاوة على الأحكام والأمور التي تجوز والتي لا يجوز فعلها، حتى يكتمل حجه بسلام.

هل يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم

أشار ابن باز إلى أنه يجوز تقديم طواف الإفاضة ، ولكن هذا الأمر لا يجزئ عن طواف الحج، ويستطيع الحاج أن يطوف ليلة النحر، قبل قذف الجمرات، سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”أفضت قبل أن أرمي، قال: لا حرج، ويجوز للعجزة الطواف في آخر الليل إن لم يتمكنوا من النزول مع بداية الليل.

تقديم طواف الافاضة مع القدوم

كيفية طواف الإفاضة

هل يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم وكيف يتم الطواف، هذه الأسئلة تدور في عقل كل حاج اتجه إلى مكة كي يقضي فريضة الحج، وفي الواقع يتم الطواف بالطريقة التالية:

الحجر الأسود

  • يبدأ الحاج طوافه من الحجر الأسود، بحيث يكون ناحية يساره، ويقوم بتقبيله 3 مرات، وإن لم يتمكن من ذلك فلا حرج، ويمكن أن يشير له بيده دون لمسه حتى لا يحدث ازدحام.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: ”يا عمر إنك رجل قوي، لا تزاحم على الحجر فتؤذي الضعيف، إن وجدت خلوة فاستلمه، وإلا فاستقبله فهلل وكبر”.

الرمل

  • إن رغب الحاج بالسعي عقب أن ينهي الطواف فعليه أن يرمل في أول 3 أشواط، ويقصد به السير بخطوات أكثر سرعة، أما بقية الأشواط فتكون خالية من الرمل.
  • يفضل أن يحرص المسلم على الآداب الإسلامية ويخفض صوته، علاوة على الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بالبيت الحرام.

الركن اليماني

  • حينما يصل الحاج إلى الركن اليماني يدرج يده عليه ولا يقبله، ويتم الطواف حتى يجد نفسه أمام الحجر الأسود مرة أخرى، وبذلك يكون أنهى الشوط الأول، ويكرر ذلك في باقي الأشواط.

صلاة الطواف

  • يقوم بأداء ركعتين بحيث يجعل مقام إبراهيم ناحية الأمام، وإن لم يتمكن من فعل ذلك بسبب الزحمة يمكنه أن يصلي في أي منطقة يراها مناسبة.

واجبات الطواف

ذكر بعض العلماء أنه يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم، وهناك عدد من الواجبات التي يراعي تنفيذها عند الطواف؛ وهي كالتالي:

النية

  • يجب أن تكون نية الحاج حاضرة وأن يجزم في قرارة نفسه على الطواف، ويخلص النية لوجه الله تعالى.

ستر العورة

  • يجب أن يستر المسلم عورته بالكامل، فإن ظهر شيء من عورته وقت الطواف عليه أن يسترها ويتم طوافه.

الطهارة

  • يتعين على المسلم القيام بالطهارة الجسمانية علاوة على تطهير الملابس، ويجب أن يكون مكان الطواف خالي من أي نجاسة، وفي الواقع يرى الحنفية أنه ليس بفرض، حيث يمكن للحائض الطواف.

سبعة أشواط

  • يتعين على الحاج الطواف 7 أشواط تامة، وعليه أن يبدأها بالحجر الأسود وأن يجعل البيت ناحية اليسار.

داخل المسجد

  • يجب أن يكون الحاج داخل المسجد، لأن الطواف لا يكون صحيحا إن قام بفعله في الخارج بعيداً عن حدود المسجد.

وقت طواف الإفاضة

يرى بعض الفقهاء أنه يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم، علاوة على ذلك بينوا الوقت الأفضل له، وهو يوم النحر عقب إلقاء جمرة العقبة والنحر وقيام الحاج بالحلق كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال النبي: “خذوا عني مناسككم” ، ويفضل أن يتذكره العبد ولا يرحل من البلاد دون فعله.

اقرأ أيضاً:  هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

ذكر ابن باز أنه يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم ، يتعين على كل مسلم ذهب إلى زيارة بيت الله أن يتعلم مناسك الحج قبل أن يبدأ في الواجبات والسنن الخاصة به، وعلى المسلم أن يعرف كيفية الطواف والتي تبدأ بالحجر الأسود  والرمل بالإضافة إلى الركن اليماني، وهنيئا لمن كتب الله زيارة بيته.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يجوز تقديم طواف الافاضة مع القدوم ابن باز، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *