هل العتق يوم عرفة خاص بالحجاج فقط

هل العتق يوم عرفة خاص بالحجاج فقط أو لكافة المسلمين؟، من ضمن الأسئلة التي يتساءل عنها البعض، ويعدُّ يوم عرفة من أهم وأعظم الأيام التي ينتظرها جميع المسلمين في العالم كله، وهو في التاسع من شهر ذي الحجة، فقد حثت أحاديث نبي الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الصيام في هذا اليوم الفضيل، علاوة على أهميّة العمل الصالح فيه، كون الأجر يكون مضاعف فيه وثوابه عظيم عند المولى عز وجل.

هل العتق يوم عرفة خاص بالحجاج

إن العتق من النار في يوم عرفة لا يقتصر على الحجّاج، بل يكون عام لكافة المسلمين، حيثُ يقول نبي الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ.

وإنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ ؟”، حيث يبشر الله عباده ويخبرهم أن يوم عرفة يوم عظيم يتم  العِتقِ فيه منَ النَّارِ.

وأيضاً قال ابنُ رجبٍ: “يومُ عرفةَ هو يومُ العتقِ من النارِ، فيُعتقُ اللهُ من النارِ مَن وَقَفَ بعرفةَ، ومَن لم يقف بها من أهلِ الأمصارِ من المسلمين، فلذلكَ صارَ اليومُ الذي يليه عيداً لجميع المسلمين في جميع أمصَارهم، مَن شَهِدَ الموسمَ منهم، ومَن لم يشهده لاشتراكهم في العتقِ والمغفرةِ يومَ عرفة”.

هل الدعاء يوم عرفة له فضل لغير الحاج

لقد اختلف العلماء حول فضل الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج والحاج، ولكن الجواب الأرجح أن الفضل يكون لليوم، حيثُ من كان على جبل عرفة، فقد ضم بين فضل المكان وكذلك الزّمان.

بينما غير الحاجّ فقد حصل على فضل الزّمان، فيجب على المسلم أن ينتهز هذه الغنيمة الضخمة الذي منحه الله إياها في هذا اليوم المبارك، ويكثر فيها بالدعاء لينال فضله، كون الدُّعاءُ في يوم عرفة له فضل كبير.

حيثُ قال النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: “خيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قُلتُ أنا والنبيُّونَ من قبلي: لا إلهَ إلاَّ اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كُلِّ شيءٍ قديرٌ”، بينما قال القاري: “خَيْرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يومِ عَرَفةَ لأنهُ أَجْزَلُ إثابَةً وأَعْجَلُ إجَابَةً”.

هل يكون الدعاء في عرفة مستجاب لغير الحاج

الدعاء في يوم عرفة المبارك من أقرب الأدعية استجابة بأمر الله تعالى، واستجابة الدعاء في مثل هذا اليوم العظيم لا يخص الحاجّ فقط، فهي تشمل كذلك غير الحاجّ، فقد دعا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- جميع المسلمين إلى الدّعاء بكثرة في يوم عرفة، لأنه من أفضل واحب الأيّام عند الله سبحانه وتعالى.

وقد قال ابن عبد البر -رحمه الله-: “دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهِ، وَفِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى فَضْلِ يَوْمِ عَرَفَةَ عَلَى غَيْرِهِ، وَفِي فَضْلِ يَوْمِ عَرَفَةَ دَلِيلٌ أَنَّ لِلْأَيَّامِ بَعْضِهَا فَضْلًا عَلَى بَعْضٍ”، وأيضاً يُعد الدّعاء من الفضائل، للحاجّ أو لغير الحاجّ.

العتق يوم عرفة خاص بالحجاج

فضائل يوم عرفة المبارك

يعتبر يوم عرفة من أعظم أيام السنة كلها في الإسلام، ومن أفضل أيام الأشهر الحرم التي تزداد فيها الحسنات وكذلك السيئات، علاوة على ذلك فضله عند الله -سبحانه تعالى- كون في ذلك اليومٌ يكون الشيطان به ذليلاً، لما فيه فضل عظيم، ومن أهم فضائل هذا اليوم الكريم التالي:

  • هو يوم المغفرة والرحمة والعتق من النّار، حيث يباهي الله عز وجل فيه ملائكة السّماء بعباده الصالحين.
  • لقد أتم فيه الرحمن الرحيم دين الإسلام وأكمل نعمته على جميع عباده المسلمين.
  • لقد أقسم الله تعالى بيوم عرفة مع بقية الأيّام التي أقسم بها، حيث قال -المولى عز وجل-: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • يُكفر الصيام في يوم عرفة ذنوب سنتين من ذنوب العباد المسلمين، وتكون سنةٌ مضت وسنةٌ مُقبلة.

اقرأ أيضاً:  حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

لا يقتصر العتق من النار في يوم عرفة على الحاج فقط، ولكنه يشمل جميع المسلمين الصالحين الذي يقدمون الطاعة إلى الله في هذا اليوم بقلب صافي ومُحب لله وليس مضطر.

ويدعو الله بكل صدق، ليتقرب من وجه الكريم، طالباََ منه العفو والمغفرة، لذلك نرى أن الرحيم يُنَادِي عباده في كل لحظة، ويُقدم لهم أيام عظيمة يغتسلوا من ذنوبهم فيها ويقابله أنقياء، لأنه هو الأقرب إليهم من حبل الوريد والمحب لهم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل العتق يوم عرفة خاص بالحجاج فقط، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج؟

    ينتهي بغروب شمس اليوم التاسع

  • ما هو الوقت المناسب للدعاء في يوم عرفة؟

    من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.