افضل 20 دعاء عند الضيق من المذاكرة

دعاء عند الضيق من المذاكرة يحتاجه الطلاب للتمكن من الدراسة، فمن منا لم يواجه مشكلة الضيق والملل وقت المذاكرة، فهي من الأمور الطبيعية ولكن حينما يزداد الأمر عن المعدل الطبيعي وتفتقد القدرة على التركيز وتصبح غير قادر على السعي هنا تكمن المشكلة، ولكن الله عز وجل قد حثنا على الدعاء والتضرع له دون سواه، فإنه وعدنا بالإجابة و بالراحة والسكينة .

دعاء عند الضيق من المذاكرة مكتوب

دعاء عند الضيق من المذاكرة

قد يواجه الكثير مشكلة الضيق والملل وقت المذاكرة وهذا الأمر يجعل الطالب يعاني من التشتت وعدم القدرة على التركيز، خاصةً هؤلاء الذين لا يحصلون على فترات الراحة خلال المذاكرة بل يذاكرون في الليل والنهار، أو هؤلاء الذين لا يفضلون المذاكرة أو المصابين بالحسد كل هذه الحالات تتناسب معها الدعاء.

فإن عليك بالدعاء وعليه الاستجابة، ولعل الكثير منكم يريد التعرف على أفضل دعاء عند الضيق من المذاكرة، :

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وأنشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم أرزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة.

اللهم يا من قلت وقولك الحق: (وعلمناه من لدنا علمًا) ارزقني من لدنك على ما يقربني إليك.

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، اللهم أجعل الصعب سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا إله إلا الله، الحليم الكريم رب العرش العظيم.

يا من جمعت كل شئ حكمته، ويا من نفذ كل شئ حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك اعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا

يا مجيب الدعوات اللهمَ أجعلني من فوق نورًا ومن تحت نورًا وأجعل قلبي وعقلي نورًا.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 100 دعاء تيسير الامتحان على أولادنا مستجاب

دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ مستجاب

أحيانًا ترغب أن تدعوا الله بان يثبت عليك المعلومات وأن يلهمك السعي والنجاح، لذا سوف نعرض لك دعاء تردده قبل المذاكرة يحفزك على الاستمرار، وفي صدد عرضنا دعاء عند الضيق من المذاكرة سوف نعرض لكم هذه الأدعية التي تتمثل في:

اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين

اللّهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير ربي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا رب أشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح.

إلهي يا من يقدر على حوائج السائلين، يا من يعلم ما في الضمير، يا منفّسًا عن المكروبين، يا مفرجًا عن المهمومين.

اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك.

اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي شعري نورًا، وفي عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونوراً من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا، يا نور السماوات والأرض.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 20 دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة مستجاب

دعاء يصفي الذهن عند المذاكرة مكتوب

الدعاء يعد شكر لله وعبادة، إن محاولتك الإلحاح في الدعاء والتقرب إلى الله له فضل عظيم، فهذا الأمر سوف يخفف عنك عبء المذاكرة، لذا في سياق الحديث عن دعاء عند الضيق من المذاكرة سوف نتعرف على هذه الأدعية التي تتمثل في:

  • اللهم إني أعوذ بك من الملل والكسل وأعوذ بك من كل عائق يمنع تثبيت المعلومة بعقلي، أشهدك يا الله أنك على كل شيء قدير.
  • أرجوا رحمتك علي يا الله، فأنا عبدك الضعيف الذي يحاول بكل جهده أن يختزل المعلومات وأن يصفي ذهنه من كل أمري، أرجوا أن ترفعني إلى فئة هؤلاء المجتهدين.
  • أشهد ان لا إله إلا أنت قادر على كل شيء ورب كل شيء، فأنني أرجوا أن تمنحني الراحة والثبات والعزيمة على الاستمرار والسعي.
  • يا رب المعجزات ويا فارج الهم ومزيل الغم أرح قلبي وامنحني سعادة هؤلاء الطلاب الذين يصلوا إلى مبتغاهم بعد كل التعب والجهد الذي بذلته طوال الفترة السابقة.
  • اللهم يسر أمري أرزقني القدرة على النجاح والسعي والاستمرار، يا إلهي أرحم ضعفي فإنك قادر وأنا لا أقدر، اللهم إني أسألك التوفيق في مستقبلي والكرم في حياتي والبركة في جهدي.
  • أعلم أنه ليس بجهدي ولا وبتعبي ولكنه بكرمك وقدرتك، فقد سعيت نحو تحقيق النجاح بكل جوارحي وأنا لا أعلم إن كنت استحقه أو لا ولكنني على يقين بك أنك لن تخيب ظني بك، فقد أمرتنا أن نحسن الظن بك ونحن على ما أمرتنا به نجد.
  • اللهم أن عزمي وجهدي هو بحولك وقوتك، فأنني عن حاولت الاجتهاد فما هو إلا بقوة من عندك وبصبر من عندي ألا يكون جزاء الصبر الإحسان.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل 50 دعاء لطلاب الثانوية العامة بالنجاح والتوفيق والفلاح

أدعية للتوفيق في المذاكرة

دعاء عند الضيق من المذاكرة

تعد أفضل نعمة يمكن أن ينعم بها الله سبحانه وتعالى على العبد هي نعمة التوفيق في حياته سواء كان في المذاكرة أو في كافة أمور حياته، لذا نحرص أن ندعو الله أن يرزقنا التوفيق، لذا في إطار الحديث عن دعاء عند الضيق من المذاكرة سوف نعرض هذه الأدعية وهي:

  • اللهم إني توكلت عليك في حياتي وفي كل أموري، اللهم رد لي ما حفظته عند حاجتي إلى استعادته مرة أخرى.
  • يا الله أرزقني قوة الحفظ وألهمني الصواب واحمني من الخطأ إنك على كل شيء قدير.
  • أدعوك يا الله أن يصفوا ذهني من كل ما يشغله عن المذاكرة والتركيز، أرجوا أن تمنحني القدرة على الاستمرار والمثابرة، أرجوا تزيل الضلالة من عقلي وعيوني، وأن ترشدني إلى الطريق المستقيم.
  • يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين المعلومات وارزقني سرعة الحفظ وصعوبة النسيان.
  • اللهم أسألك فهم الأنبياء والمرسلين وأن تفتح علي فتوح الحكماء والعلماء.
  • أسألك طلاقة في اللسان وتذكرة عند النسيان يا ذا الجلالة والاكرام.
  • أدعوك بحولك وقوتك أن تلهمني التوفيق في المذاكرة وفي الحفظ، وارحمني يا الله من عاقبة النسيان.
  • يا خير معلم للرسل والأنبياء يا مجيب الدعاء ويا قريب من العباد أدعوك أن ترزقني تمام الحفظ والطلاقة بالامتحان وأن توفقني في حياتي.
  • يا مسهل كل صعب ويا ملين الحديد يا من تساعد على جعل كل يوم مر يمر يا مزيل الضيق والهم، اللهم ازل هذه الغبرة من بصري وهذا الضيق من عقلي وروحي واجعلني أقبل مرة أخرى على المذاكرة.
  • اللهم لا حول ولا قوة إلا بك اللهم ادفع عني ما لا أطيق واحفظني من الملل والكلل فإنك على كل شيء قدير.

  دعاء عند الضيق من المذاكرة مستجاب يقلل من هذا الشعور ويحفزك على المذاكرة أكثر، فالدعاء ليس فائدته فقط هو ذكر حاجتك إنما له أجر وثواب كبير لأنك وثقت بربك ولم ترجوا من أحد سواه.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما فضل الدعاء؟

    له ثواب كبير ويعتبر من أهم العبادات.

  • ما أهمية الدعاء؟

    يساعد على التقرب من الله والتضرع إليه.

  • ما هو أفضل وقت للدعاء؟

    في بطن الليل ويوم عرفة ويوم الجمعة.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.