دعاء عند رؤية الغراب وما هي رسالة الغراب؟

ماريهان أحمد

دعاء عند رؤية الغراب يحميك من شرها، هناك الكثير من المعتقدات تؤول أن رؤية الغراب تشير إلى المتاعب والأحداث السيئة، وهذا ما يجعل الكثير يتوجه للدعاء، بالإضافة إلى أن الدعاء من العبادات السامية التي لها أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، لهذا سنعرض لكم أهم هذه الأدعية بشيء من التفصيل في السطور التالية.

دعاء عند رؤية الغراب

دعاء عند رؤية الغراب

يعد الغراب رمز الشؤم والنحس عند المصريين قديمًا، وهذا المعتقد لم يتغير كثيرًا في وقتنا هذا، وهذا الأمر يرجع إلى لونه الأسود وصوته الغريب الذي يطلق عليه النعيق، ولعله من الطيور غير المرغوبة لأنه يتغذى على أطعمة غريبة مثل الحيوانات الميتة وغيرها.

لذا فإن المسلم حينما يسمع صوته أو يراه يحاول بشتى الطرق أن يحصن نفسه منه بالدعاء، لهذا الأمر سوف نعرض لكم قائمة تحتوي على أفضل دعاء عند رؤية الغراب فيما يلي:

بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء باسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحدًا -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني.

يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سورًا من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي.

أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.

اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.

اللهم إنّي استودعتك عائلتي، فاحمِها واحفظها بحفظك يا أكرم الأكرمين.

يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يا الله.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 50 أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام

دعاء عند سماع صوت الغراب مكتوب

استكمالًا لحديثنا عن دعاء عند رؤية الغراب مكتوب، فقد وضحنا أنه حتى سماع صوته لا يؤول إلى خير أبدًا، ولأن فضل الدعاء عظيم فإنك تتقرب إلى الله وتدعوه بكل جوارحك بأن يحميك من كل شر ويكفي بأن تتوكل على الله وتترك له هذا الأمر، وسوف نعرض لكم هذه الأدعية فيما يلي:

اللهم إنك آمن من كل شيء وكل شيء خائف منك، فبأمنك من كل شيء وبخوف كل شيء منك أمني مما أخاف.

أشهد أن كل معبود دون عرشك باطل غير وجهك الكريم، قد ترى ما أنا فيه ففرج عني يا رب، وادرأ عني شره ورد مكره عني.

اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، اللهم أظهر لي الحق وأظهرني إلى جانب الحق، وانصرني على أهل الباطل ومن اتهمني في عرضي وديني وعقلي وكل أموري بالباطل بقولك الحق يا حق يا الله، أنت حسبي ووكيلي اللهم اجعلني ممن جعلت لهم قدم صدق لديك.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والدعار والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين والحاقدين في الليل والنهار.

اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

ربي يا نور الأرض والسماء، ويا عماد السبع أرضين والسبع سماوات، ويا وارث ما على الأرض والسماء، يا عظيم الملك ورب العرش العظيم، ويا رحيم الدنيا والآخرة، أسألك يا الله باسمك الكافي أن تكفني كل ضر، وأن تمنع عني كل شر، وأن تدفع عني المصائب والبلايا.

اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجوا أحداً غيرك.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء صلاة الحاجة لألف حاجة

دعاء الحماية من شر الغراب مكتوب

حينما ترى الغراب تشعر أن مصيبة كبيرة سوف تحل عليك لا محالة، وهذا الاعتقاد لا ينطبق على العرب فقط، بل والبريطانيين أيضًا فمازال الكثير منهم يظن أن رؤيته دليل شؤم، لذا سوف نطرح لكم دعاء عند رؤية الغراب فيما يلي:

  • اللهم احمني من كل شر، فأنت أعلم بالخوف الذي يسكن قلبي منذ رؤيتي لهذا الطائر ولكن أحسن الظن بك.
  • أدعو بكل يقين وأعلم أن سوف تحصني من كل أمر سوء، وسوف تنجني من كل مصيبة يمكن أن تحل على رأسي.
  • اللهم أدعوك أن تقذف في قلبي الأمن بعد الخوف والاستقرار بعد شتات الأمر.
  • يا الله إن كانت رؤيته تؤول إلى حزن فبشرني بسعادة بعدها وإن كانت تؤول إلى مصيبتي فأجرني عليها.
  • يا الله من أراد بي شر أدفعه عني ونجني منه، ومن أراد بي خيرًا فقربه منه.
  • اللهم اجعلني من الصالحين التابعين لسنه نبيك والمحفوظين من شرور هذه الدنيا ومصائبها.
  • اللهم أني أدعوك بكل اسم سميت به نفسك بأن تحفظني وتحفظ عائلتي من كل شر.
  • اللهم أني استودعتك نفسي وروحي فأنت خير حفيظ.
  • احفظني يا الله من أعين الناس ومن شر كل طائر أو بشر، أدعوك أن تجعلني لا أحتاج إلى أحد سواك.
  • اللهم إنك رب الجود والكرم، فأنت رب العباد أجمعين، أدعوك بكل يقين بأن تحفظني من كل سوء وأن تجعلني متقبل لقائك.
  • اللهم انصرني ولا تنصر علي واحفظني وحصني من كل سوء.
  • أدعوك بكل ما لدي من قوة بأن تجعلني من المقبولين لديك وممن حفظوا من مصائب الدنيا وشرورها فإنك القادر العظيم وأنا عبدك الضعيف.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب بجميع الصيغ

آداب الدعاء

دعاء عند رؤية الغراب

لعل الكثير منكم يعلم أنه بإمكانك الدعاء في أي وقت ولكن يجب الالتزام ببعض الآداب، لذا بعد أن تعرفنا على دعاء عند رؤية الغراب سوف نعرض لك أهم الآداب التي يجب أن تلتزم بها فيما يلي:

  • أولًا بعد رؤية الغراب يفضل التوجه إلى الوضوء وأحسن فيه، ثم توجه نحو قبلة الصلاة.
  • قم بحمد الله أولًا والثناء عليه بأفضل الأسماء والألفاظ التي تليق بعظمته.
  • ثم تقوم بالصلاة على النبي صلاة، وهذا لأن لها أجر عظيم كما تجعل دعائك أدعى للاستجابة.
  • التضرع في الدعاء من خلال رفع اليدين نحو السماء وكن متذللًا عند حديثك مع الله عز وجل.
  • أولًا كما نعلم أن هناك بعض من الذنوب التي تعوق وصول دعوتك واستجابتها وبالتالي يفضل الاعتراف بالذنب وألح عليه في طلب المغفرة، ويقال إن هذا الأمر من خلق الأنبياء.
  • ثم يمكنك أن تدعوا الله بأن يحصنك من كل شر قد يسببه رؤية هذا الغراب، ويقدر المستطاع حاول الإلحاح عليه وتكراره وذلك لأنها تشير إلى مدى صدق المسلم وإيمانه بالله سبحانه وتعالى.
  • الابتعاد عن استعجال الإجابة، فإنك طلبت من الله أن يحصنك فلا تيأس من رحمته عليك وأصبر فإن جزاء الصبر كبير كما أن عدم استعجال الإجابة تؤجر عليه.
  • تجنب تمامًا التكلف عند صياغة الدعاء لكي يحصنك، أي ابتعد عن استخدام الألفاظ الضخمة ذات القافية المتنوعة، ويفضل الاعتماد على الألفاظ البسيطة ذات القافية الموحدة.
  • حاول أن تخفض صوتك عند الدعاء بمستوى يقع ما بين الجهر والخفاء، وذلك لأنه يشير إلى إخلاصك وتعظيمك لله سبحانه وتعالى.
  • تعد أهم آداب الدعاء هي استحضار النية والوثوق بالله بأنه سيستجيب لدعائك، فيجب التيقن بقضاء الله وأنه خير لك حتى وإن لم تشعر بذلك.
ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *