هل الدعاء يوم عرفه لغير الحاج بدعة

يوم عرفة هو من أفضل الأيام عند الله تعالى فـ هل الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج بدعة؟ حيث يعد من أكثر الأيام التي يستحب فيها الدعاء وذكر الله تعالى فضلها، فلذلك هي ليست ببدعة، لأن كل الأعمال الصالحة هي تقرب لله تعالى ويستحب الدعاء في كل وقت في ذلك اليوم، كما لم يشترط بمكان محدد للدعاء، لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالدعاء والتضرع إليه في كل وقت وحين ووعد عباده المؤمنين باستجابة أمانيهم.

هل الدعاء يوم عرفه لغير الحاج بدعة

الدعاء في يوم عرفة مستجاب فالحُجاج يقفون بعرفات ويتضرعون إلى الله، وغير الحجاج يصومون لوجه الله ويتضرعون إليه بالقبول واستجابة ما يتمنون من أمنيات، فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عرفة والدعاء فيه بنية خالصة لوجه الله، علمًا بأن رفع يد الصائم بالدعاء من الأعمال التي يحبها الله، ولذلك لا يردها أبدًا والله أعلى وأعلم.

أجر صيام يوم عرفة لغير الحاج عظيم وبالنسبة للحجاج أعظم فكلاهما يتضرعون إلى الله سبحانه وتعالى، وبذلك اليوم فضل كبير يعود على كل المسلمين.

حكم الدعاء في يوم عرفة وفضله

من المعروف أن يوم عرفة هو أحد أيام العشر الأولى من ذي الحجة التي أقسم الله تعالى بها والصيام فيها واجب ومستحب الإكثار من الدعاء وذكر الله، وذلك اليوم على الأخص هو أهم يوم للحجاج لأنهم يقفون بغرفة ويتضرعون لله سبحانه، ففي ذلك اليوم يعتق الله سبحانه الرقاب ويغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، ومن أهم الفضائل التي تخص ذلك اليوم هي:

  • هو من أيام شهر ذي الحجة وهو من الأشهر الحرم المقدسة عند الله تعالى.
  • يستجيب الله تعالى لعباده ويحقق أمانيهم.
  • من فضل ذلك اليوم المبارك أن الله تعالى يعتق الرقاب في ذلك اليوم.
  • يوم عرفات هو يوم الحج الأكبر ويكفي شرف الحجاج أن يؤدون هذه المناسك بذلك اليوم على أن يقوم غير الحاج بالدعاء والتكبيرات وذكر الله طوال الوقت.
  • من صام ذلك اليوم غفر له عامين، عام سابق وعام قادم.
  • حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذه الأيام الأولى من شهر ذي الحجة وبالأخص يوم عرفة لأن في ذلك اليوم أتم الله بركاته على سائر المسلمين.

ما هي منطقة عرفات وسبب تسميتها

منطقة عرفات هي منطقة لم تكن من ضمن حدود الحرم المكي، تبعد عنه من الجهة الشرقية ما يقرب من 20 كم من ناحية مكة المكرمة، ومن المعروف عنها أنها منطقة سهل صحراوي وأيضًا منبسطة.

تقدر مساحة هذه عرفات إلى 10.4 كيلومتر مربع، وقد تم تحديد حدودها بالعلامات، كما يحدها من الجانب الغربي وادي عرنة ويمثل شكله؛ تل جرانيتي ويبلغ ارتفاع قمة الجبل إلى 230 قدمًا، وأطلق عليه البعض جبل الرحمة وعُرف بذلك الاسم.

ذلك الجبل يستضيف ملايين الحجاج كل عام بيوم عرفة، وذلك تعد هذه أحد مناسك الحج الأساسية التي يقوم بها الحجاج مرة كل عام في لك اليوم يوم عرفة، ويقوم الحجاج بمغادرة مني وهي أحد المواقع الخاصة بالحج بعد شروق شمس اليوم الثاني ورمي الجمرات.

سبب التسمية:

قبل أن بعد نزول سيدنا آدم وحواء من السماء إلى الأرض بعدما تناولاَ من الشجرة المحرمة، فكلاهما تفرقا وبعد سنيين طويلة فقد تعارفا أي تلاقا في منطقة عرفات وسميت بذلك الاسم والله أعلم.

أطلق على هذه المنطقة ذلك الاسم لأن الناس تتعارف على بعضهم البعض، ويتميز ذلك اليوم بيوم الرحمة ففيه تنزل رحمات الله على عباده وتعتق الرقاب من النار وهو أفضل الأيام القيام بفعل الخيرات، كما لم يقتصر على الدعاء فقط، بل وصل صلة الرحم وإخراج الصدقات وقراءة القرآن الكريم وغيرهم من الأعمال الصالحة.

اقرأ أيضاً:  هل الشيطان يبكي يوم عرفة؟

افضل اعمال يوم عرفة

  • ورد من القرآن في هذه الأيام ويفضل أن تختم القرآن تلاوة وتدبر معانيه الآيات وفهما لبيان عظم القرآن الكريم.
  • التهليل والتكبير والتحميد بصوت عالٕ في كل المسجد والعمل والشارع والبيت وكل مكان يسمح بإقامة هذه الشعائر الدينية من أجل إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ذبيحة النحر لمن يستطيع ولديه المقدرة لذلك، كنا تقدم هذه الأضحية من أجل طاعة الله والتقرب إليه، مع مراعاة الالتزام بشروط اختيار الأضحية السليمة من أجل أن ينال المسلم رضا الله سبحانه.
  • من أكثر الأعمال المستحبة هي صيام الأيام التسع الأولى من ذي الحجة وعلى الأخص يوم عرفة اقتداءًا لما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة.
  • لابد من التنويه على أن هناك خلاف بين العلماء نحو الصيام، ولكن لا بأس أن صام المسلم الأيام كاملة، فالصيام هو من أحب الأعمال المستحبة عند الله تعالى.
  • صيام يوم عرفة وهو يوم الجمعة فقد اتفق أهل العلم والفقهاء على أنه من الأفضل صيام يوم قبله وصيام يوم عرفة لفضله ولا خلاف حول يوم عرفات فإنه أمر من الله تعالى وسنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الدعاء يوم عرفه لغير الحاج بدعة

3اقرأ أيضاً: هل العتق يوم عرفة خاص بالحجاج فقط

أدلة من السنة على فضل يوم عرفة

يوجد العديد من الأدلة الموجودة في السنة النبوية تظل على فضل يوم عرفة وأبرزها قول الرسول صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

اقرأ أيضاً:  ما أفضل ما يقال يوم عرفة؟ وما هو فضل يوم عرفة؟

هل الدعاء يوم عرفه لغير الحاج بدعة؟ لم يكن بدعة وإنما هو من أفضل الأعمال المستحب القيام بها لأن فيها تضرع لله سبحانه، ففي ذلك اليوم يستجيب الله الدعاء وتنزل رحمته على عباده ويفتح أبواب الجنة ويغلق أبواب جهنم لفصل وعظم ذلك اليوم اللهم بلغنا ذلك اليوم بخير حال يارب العالمين.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل الدعاء يوم عرفه لغير الحاج بدعة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل الدعاء يوم عرفه لغير الحاج بدعة؟

    لا يعد بدعة

  • هل الدعاء الجماعي يوم عرفة لغير الحاج بدعة؟

    الدعاءَ الجماعي يومَ عرفةَ ليس له أصلاً

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.