هل الأطفال يرون الجن ابن باز

هل الأطفال يرون الجن ابن باز سؤال يؤرق الوالدين، خاصةً عندما يعاني أطفالهم من كوابيس أثناء النوم، وتكرار قولهم بأنهم يرون أشخاصًا ذوي ملامح مخيفة، هذا الأمر قد يظنه البعض نابع من خيال الطفل، والبعض الآخر يؤمن أن طفله رأى كائنًا مخيفًا بالفعل لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، أما عن حقيقة ذلك الأمر فهذا سنعرف خلال السطور التالية.

هل الأطفال يرون الجن

ذكر الشيخ ابن باز أنه قد يحدث أن يرى الطفل الجن حقيقةً، وهذا لأنهم على الرغم من كونهم كائنات غير مرئية، إلا أنهم قادرون على الاتصال بالبشر، وذكر الكثيرون أنهم تحدثوا معهم أو رأوا الجن رؤى العين، حتى ورد عن البعض أن بعض الجن يحضر فعلًا مجالس العلم، وقاموا بتوجيه الأسئلة للشيخ دون أن يظهروا بشكل مادي.

لكن الأماكن المهجورة، والتي يسودها الظلام، غالبًا ما تكون مرتع للجن، ووجود تلك الكائنات الخفية حقيقة لا يمكن إنكارها، وهذا لأنه ذكر اسمهم في القرآن الكريم عدة مرات، وهناك سورة باسم الجن فعلًا، كما أن الله قال في كتابه العزيز “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”.

وهذا إن كان يدل فهو يؤكد على أن وجودهم حقيقة لا جدال فيها، وكون بعض الأطفال يرونهم وارد جدًا، لكن لا يجب أن ننسى أن الطفل قد يصف كائنًا مخيفًا تشاهده في التلفاز فيخيل إليه أنه يراه حقيقةً وهذا غير صحيح.

حتى أن بعض الأفلام الكرتونية الحديثة تحتوى كائنات ضخمة شكلها مرعب وتقوم بالحرب والقتل وخلافه، وهذا ما يؤثر على نفسية الطفل، ويجعله غير قادر على التفريق بين الحقيقة والخيال.

هل الأطفال يرون الجن

حقيقة رؤية الطفل للملائكة

من الأمور المرتبطة بسؤال هل الأطفال يرون الجن ابن باز أن الصغار عندما يضحكون وهم نيام يقال أنهم رؤوا ملاكًا، فهل الأمر حقيقي؟

وفي هذا الشأن أيضًا تحدث الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله، عندما قال أن ظهور الملائكة للإنسان حدث بالفعل أكثر من مرة وبالأدلة الشرعية، مثل مشاهدة السيدة مريم لسيدنا جبريل في هيئة رجل، وهكذا الحال مع سيدنا إبراهيم عندما زاره عدد من الناس وفوجئ بهم يخبرونه أنهم ملائكة من عند الله.

غير رؤية سيدنا محمد لسيدنا جبريل كثيرًا، وغيره من الملائكة في رحلة الإسراء والمعراج، وهذا يعني أنه يجوز لبعض الناس ممن اصطفاهم الله رؤية ملاكًا أو مجموعة من الملائكة لكن بوحي منه سبحانه وبإذنه، ولهذا وارد بالفعل أن يرى الطفل أحد الملائكة بإذن ربه، لكن يظل الأمر غير مؤكدًا من ناحية وصف الطفل.

أسباب إزعاج الجن للطفل الصغير

هناك كثير من العوامل التي قد تعرض الطفل لرؤية مثل تلك الكائنات النارية المرعبة في الحقيقة، منها:

  • قيام بعض الأشخاص بأعمال سحر مؤذية للآخرين، ويستهدفون بذلك أطفالهم وأفراد أسرتهم أو الأشخاص المقربين منهم.
  • كما أن معاملة الطفل بقسوة شديدة، كأن يتم ضربه مرارًا وتكرارًا، دون مبرر، وحبسه في الغرف المظلمة، وتخويفه من العفاريت والجن يجعله لقمة سائغة لهم بالفعل.
  • بالإضافة إلى استهتار بعض الكبار في السماح للطفل بمشاهدة أفلام الأشباح، وقراءة الكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع دون النظر إلى أعمارهم الصغيرة.

لماذا يرانا الجن ولا نراهم؟

سؤال آخر يتردد كثيرًا في أذهاننا، خاصةً أننا كشعوب عربية إسلامية تصدق بوجودهم حقيقةً عكس كثير من المجتمعات الأخرى التي ترى أن عالم الجن خرافة لا تمت للواقع بصلة.

لكن الله أرسل نبيه محمد لهداية كل من الجن والإنس، وهذا يعني أن وجودهم حقيقة، وقيل أن الرسول عليه الصلاة والسلام طلب من ربه أن يشفق على عباده من رؤية تلك الكائنات المخيفة رؤى العين، فاستجاب الله له وجعلهم يروننا ونحن لا نراهم.

والتأكيد على ذلك ما قاله الإمام القرطبي في أحد كتبه “إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم” ويقصد هنا أبليس والجن الذين هم من ذريته، ولكن الغالب في رؤية البعض للجن أنهم لا يرونهم بالهيئة التي جبلهم الله عليها، بل يظهرون للإنسان على هيئة حيوان، أو شخص بشري وغيره من الأمور.

ومن الأدلة أيضًا رواية أبي هريرة حينما قال أن الرسول الكريم قال: “إن عفريتًا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة، فأمَكنني الله منه، فأردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم، فذكرت قول أخي سليمان رب هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي”.

الفرق بين الجن والشياطين

قد يظن البعض خطئًا أن الجن والشياطين واحد، لكن في الحقيقة فإن الجن ينقسم لقسمين، أحدهما مؤمن بالله وهذا ما يُطلق عليه لفظ جن، والآخر كافر بالله وهذا ما يسمى شيطانًا، لأنه يسعى بكل جهده منع المؤمنين من طاعة الله، ويوسوس لهم لفعل الكثير من المعاصي.

حتى أنه يوم القيامة سوف يبعث الله الجن مع الإنس ليتم محاسبتهم على كل ما فعلوه من حسنات وسيئات كما سيحدث بالضبط مع بني آدم.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم لعن الشيطان ولعن شخص معين

بخصوص هل الأطفال يرون الجن ابن باز فقد ثبت بالفعل أن الأمر وارد الحدوث، وأن الطفل قد يتعرض لرؤية الجن بسبب عدة عوامل سبق لنا ذكرها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل الأطفال يرون الجن ابن باز، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل الأطفال يرون الجن ابن باز؟

    لا يشترط أن يرى الأطفال الجن

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.