ما معنى وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا؟

تساؤلات كثيرة وردت حول ما معني وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا؟ فهذه الآية الكريمة وردت في كتاب الله بسورة الحج، وكان هناك سبب في نزول هذه الآية فقد كلف الله تعالى نبي الله إبراهيم أن يقوم بأداء الناس أجمعين ويدعوهم للحج وذلك بعد الانتهاء من أمر تكليفه ببنائها، وكان ذلك أمر من الله تعالى كُلِف به سيدنا ابراهيم.

تفسير الآية الكريمة وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا

ورد في سورة الحج الآية (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، وهذه الآية تشير إلى التفسيرات التالية:

  • بدء سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة المشرفة بعد ما كلفه الله تعالى بها، وعند الانتهاء من البناء كلفه سبحانه وتعالى بأن ينادي الناس للحج ومعرفة أهمية هذه العبادات الصالحة وأهمية الثمرة التي يحصلون عليها فيكفي رضا الله تعالى.
  • كما نادي في الناس بأن نداء الحج هو أمر مفروض على جميع المسلمين ولابد من تلبية هذا النداء، كما طمئن سيدنا إبراهيم بأنه عند نداء الناس بالحج سيَهرع.
  • كثير من الناس استجابوا لنداء فجاءوا مسرعين ملبين سائرين على أقدامهم متشوقين للوصول إلى بيت الله الحرام أو على ناقة ضعيف ولكن كل غايتهم هو الوصول إلى بيت الله لتلبية النداء.
  • لم يكن النداء على أهل الجزيرة العربية فقط، بل كان لسائر القبائل فمنهم من جاؤوا على أقدامهم وساروا مسافات بعيدة ومن جميع المناطق.
  • من الدلالات الموجودة في الآية اندهاش سيدنا إبراهيم رضي الله عنه من أمر الله وسأله كيف أنادي الناس فلن يسمعوا الصوت، فرد الله عز وجل عليه قال قم بالنداء فقط ونحن سنبلغكم ما قلته بالنداء إلى القدوم إلى بيت الله.
  • قام سيدنا إبراهيم بتنفيذ ما أمره الله تعالى به وصعد بالمقام ليأذن بالناس ويقول يا أيها الناس إن الله تعالى اتخذ بيتًا له فحجوه، حيث لاقى الجبال تواضعت وسمع الصوت عن أنحاء الأرض جميعها ووصل لجميع الناس عامة.
  • ذلك الصوت سمعه الأصلاب والأشجار والأحجار والأرحام بترديد لبيك اللهم لبيك  تفسير باقي الآية الكريمة (يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ)
  • هناك خلاف بين العلماء حول تفسير الآية والسبب يرجع إلى أن الله تعالى قدم المشي على الركوب فقد ذكر أهل العلم أن هذه إرادة الله تعالى في طريقة الوصول إلي الحج.
  • فذلك التقديم ساعد على ارتفاع شأن الحجاج الذين يذهبون إلى الحج سائرون على أرجلهم وهم يستغرقون شهور وأيام لحين الوصول عن الحجاج الذي يذهبون للحج راكبون الدواب
  • بينما رأى الفريق الآخر أن الحجاج راكبون أفضل من الحجاج السائرون واستناداً لما فعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو ذهب للحج راكبًا.

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا

تفسير ابن كثير للآية وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا

هذه الآية ورد فيها أن الله تعالى أمر نبي الله ابراهيم بالنداء على الناس من أجل أن يقومون بالحج بالمشعر الحرام، وذلك بعد ما انتهى هو وابنه إسماعيل من بناء الكعبة المشرفة، فتعجب التي لما أمره الله به وسأله كيف يعرفون الناس النداء وصوتي لا يصل إليهم، فقال له لا عليك قم بما كلفتك به وعلينا نحن البلاغ.

فصعد إلى مقامه ونادى بصوت عالى حتى أن وصل عليه لجميع أنحاء الأرض، فقد أمر الله الجبال بالتواضع والانحناء حتى يصل الصوت، وبمجرد النداء أصبح كل الأحجار والشجيرات والأوراق يرددون لبيك الله لبيك، كما ورد عن العالم ابن كثير أن هذه الرواية وردت عن ابن عباس وعكرمة وبعد أهل العلم والله أعلى وأعلم اللهم اجعلنا من حجاج البيت.

استكمالاً لتفسير باقي الآية يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ، فقد أشار العلماء أن الحج السائر لتلبية نداء الله للحج يكون مميز عن الحج الراكب واستند ابن كثير إلى أن من يفعل ذلك يكون لديه القوة والعزيمة والسعي وراء تأديه النداء، ولكن على الرأي الأرجح لبعض الفقهاء ذكر أن الأفضل الركوب لوصول للحج اقتداءًا برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد ثبت أنه ذهب للحج وهو في كامل شدته وذهب راكبًا، وقول الله تعالى (يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) تفسيرها أن جميع الحج يأتون من جميع أنحاء الأرض ومن كل طريق بعيد.

ماذا تعرف عن سورة الحج

سورة الحج هي إحدى السور المدنية، حيث تتحدث عن الحج وبعض الأمور الدينية ولكن بها آيتين نزلوا ما بين المدينة ومكة وهما الآيتان 52 ،55، وعدد آياتها تصل إلى ثمانية وسبعون آية وهي السورة تحديدًا بالحزب الأول من الجزء السابع، وهذه السورة بين سورتي الأنبياء والنور.

سميت هذه السورة بذلك الاسم رجوعًا للآيَة السابعة والعشرين وهي (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، حيث أن هذه دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام لكافة الناس بأداء الحج لله سبحانه وتعالى، وذلك الحج به أهمية وفوائد عديدة.

اقرأ أيضاً:  قراءة سورة الكوثر لأبعاد شخص وما سبب نزولها

أهمية سورة الحج

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى وبه الكثير من المعجزات وتتمثل أهمية هذه السورة في التالي:

  • تتحدث السورة عن الحج ويوم القيامة وعذاب المشركين ومراحل البعث بالإضافة إلى خطوات خلق الإنسان.
  • هناك بعض الآيات التي توضح الجهاد في سبيل الله ضد الكفار والمشركين وقد أجاز الحرب ضدهم في حالة نشر الدعوة الإسلامية.
  • الحج من العبادات المفروضة التي فرضها الله على المسلمين، وقد ورد عن هذه السورة أن لها فضائل عديدة ولمن يريد قضاء بعض أمور الدنيا عليه بقراءتها 7 مرات.
  • هذه السورة من السور القرآنية التي بها سجدتان.
  • وضح أهل التفسير أن هاتان السجدتان هما لتيسير الدعاء لله، وهو سبحانه عليه استجابة الدعاء.

اقرأ أيضاً:  أفضل سورة في القرآن يوم عرفة

ما هي فوائد الآية السابعة والعشرين من سورة الحج

رأي أهل العلم في تفسير القرآن الكريم أن الآية السابعة والعشرون بها العديد من الفوائد التي يستفيد منها المسلم ولابد من أن يلتزم بتطبيق الشرائع بها وأهم هذه الفوائد متمثلة في التالي:

  • يجب الأخذ بالأسباب في جميع أمور الحياة، ولله المثل الأعلى ففي حالة تكليف سيدنا ابراهيم عليه السلام بالنداء للحج من أن صوته لم يصل لجميع الناس، وذلك الأمر الأمر يسهل فعله.
  • التوكل على الله سبحانه والاستعانة به في جميع الأمور، فعندما توكل سيدنا إبراهيم عليه السلام على الله تعالى بالرغم من ضعف قدرة وصول صوته بأنحاء الأرض إلا أن صوته وصل والدليل على ذلك كما ورد تلبية كل من في الأرض لبيك الله لبيك.
  • لم يقتصر الوصول على الحج بطريقة واحدة ولكن يمكنك اتباع الطريقة المناسبة للوصول للحج أما عن الركوب أو المشي.
  • لابد من إخلاص النية لله سبحانه والقيام بأداء بالحج وهذه الأمور لها أجر عظيم.
  • من أكثر فوائد الحج أنه من يقوم به يرجع كما ولدته أمه لقول الله سبحانه (مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ).

اقرأ أيضاً:  ما هي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب

تم معرفة أهم التفسيرات التي وردت عن أهل علماء التفسير عن ما معنى وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا؟ فمن لديه المقدرة والاستطاعة عليه إتمام باقي أركان الإسلام نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من حجاج البيت الحرام.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما معنى وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا؟، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • ما معنى كلمة رجالا في سورة الحج؟

    رجالاً: مشاة، راجلين

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.