اغذية تعالج نزلات البرد بشكل سريع

الأنفلونزا ونزلات البرد من أكثر الأمراض التي تصيب الناس, في فصل الشتاء وعند تغير الفصول, يلجأ الكثير من الناس للعلاجات الدوائية التي تقلل من أعراض تلك النزلات, مثل السعال, والزكام, وارتفاع درجة حرارة الجسم, ولكن من الممكن الوقاية من تلك الأعراض عن طريق التغذية السلمية, حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تأثير الغذاء السليم علي الأنفلونزا يفوق تأثير المضادات الحيوية, وأدوية خفض الحرارة, ولذلك نحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء علي بعض الأغذية التي تساعد الجسم علي الشعور بالصحة والحيوية تجاه أعراض البرد.

1- الحمضيات

يعتبر فيتامين C, من أكثر الفيتامينات التي تعمل علي مقاومة نزلات البرد, عن طريق تعزيز كفاءة الجهاز المناعي, والحمضيات مثل الليمون والبرتقال, واليوسفي, غنية بفيتامين C, ولذلك يساعد تناول تناولها أو تناول عصائرها في الحد من السعال والكحة , كما تساعد في علاج احتقان الشعب الهوائية.

2- الثوم

يحتوي الثوم علي عديد من مضادات الالتهاب والأكسدة, التي تساعد علي التصدي للعدوى الفيروسية, كما يساعد تناول الثوم الصحيح دون تقطيع, علي طرد الفيروسات والبكتريا الضارة من المعدة والجسم.

3- البصل

يحتوي البصل علي مادة الألسيين التي تكسبه رائحته النفاذة, وكما أن الثوم يعمل البصل علي علاج أعراض الأنفلونزا الحادة, كما يساعد في تطهير الدم من الجراثيم, ويخلص الجهاز التنفسي من البكتيريا والجراثيم, بالإضافة لتمتعه بخصائص تساعد في خفض درجة حرارة الجسم.

4- الجنزبيل

يحتوي الزنجبيل علي مادة السيسكي تيربينز, التي تساعد في التخلص من البلغم العالق في الشعب الهوائية, ولذلك يساعد تناوله في علاج السعال المزمن, كما يساعد في القضاء علي آلام الصدر, ويعطي إحساسا بالدفء.

5- الجزر

يحتوي علي مادة البيتاكاروتين التي تساعد في حماية خلايا الجهاز المناعي من التلف ورفع كفائتة, كما يحتوي علي فيتامين A, الذي ينقي الدم من الجراثيم والسموم المتراكمة.

6- حساء الدجاج الدافئ

يساعد تناول حساء الدجاج, المضاف له بعض الخضروات الطازجة, مثل الكرفس والبروكلي, في تخفيف حدة الزكام, ورشح الأنف, كما يكافح الإجهاد والتعب الناتج عن الأنفلونزا.

7- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون علي نسبة مرتفعة من فيتامين د, الذي يخفف من السعال, ويساعد في علاج نزلات البرد الحادة, كما يحتوي علي حمض أوميجا 3, الذي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي.

8- الجهاز الهضمي

من أكثر أجهز الجسم تأثيرا علي الجهاز المناعي, حيث يؤدي تراكم البكتيريا الضارة والسموم في جدار المعدة, من سهولة الإصابة بنزلات البرد, ولذلك يساعد تناوي الزبادي في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد الحادة, لاحتوائه علي عديد من الخمائر التي تساعد في طرد السموم من المعدة, كما انه غني بالبكتيريا النافعة, التي تكافح وجود البكتيريا الضارة في الأمعاء والقولون, والقناة الهضمية.

9- الفراولة

تناول الفراولة مفيد للوقاية من عديد من الأمراض, حيث تحتوي علي نسبة مرتفعة من فيتامين C, الذي يكافح العدوى البكترية, وينقي الدم من الفضلات والسموم, كما تعمل علي تقوية الجهاز المناعي, وتزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم, الذي يساعد علي الوقاية من أمراض الدم والأنيميا.

10- عيش الغراب

فطر عيش الغراب من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم, حيث يحتوي علي عديد من مضادات الأكسدة مثل مادة البيتاجلوكان, التي تقوي الجهاز المناعي, وتزيد من مقاومة الجسم لنزلات البرد القوية, كما ان تناوله بشكل منتظم يساعد علي الوقاية من أمراض السرطان.

11- المكسرات

المكسرات تحتوي علي عديد من الأحماض الامينية والدهنية, التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية, وتساعده في التغلب علي أعراض البرد والأنفلونزا, كما أنها غنية بالمعادن الطبيعية التي تعزز من سلامة وصحة الجسم.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.