إذاعة مدرسية عن كبار السن بالمقدمة والخاتمة

أ / سارة رزق

يبحث مجموعة من الطلاب عن إذاعة مدرسية عن كبار السن بالمقدمة والخاتمة من أجل حث الأبناء على الحفاظ عليهم والقيام ببرهم، فذلك ما أمرنا الله تعالى به وحثنا عليه الرسول الكريم، فلابد من تقديم لهم الاحترام والتقدير لما فعلوه من أجلنا فقد سهرت الأم على راحة الأبناء وعمل الأب ليل ونهار من أجل تلبية احتياجاتهم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن كبار السن

بسم الله الرّحمن الرّحيم  وبه نستعين والصّلاة والسلام على أشرف الخلق والتقييم والمرسلين محمّد وآله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:

السادة الحاضرين اساتذتي ومعلميني وزملائي الطّلاب طاب صباحكم بالخيرات والمسرات وتبوأتم من الجنة مقعدًا يسرّني أن أقدم لكم في هذا الصباح إذاعة عن كبار السن ومدى حقوقهم علينا ومدي تقديرنا واحترامنا لهم وأول ما نبدأ به فقراتنا هي:

فقرة قرآن كريم عن كبار السن

أمرنا الله تعالى بمعاملة كبار السن بالرفق ومعاملتهم بحسن الأخلاق واحترامهم، وسوف نستمع الآيات التي تدل على الاهتمام بكبار السن وسوف يرتل علينا الطالب …… هذه الآيات فليتفضل:

أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم

بسم الله الرحمن الرحيم:{وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.

صدق الله العظيم، ونَبدأ بالفقرة الثانية وهي التي توضح لنا من السنن النبوية ما حثنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم.

إذاعة مدرسية عن كبار السن

شاهد أيضًا:  اذاعة كاملة عن السرقة

فقرة الحديث الشريف عن كبار السن

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه من الواجب والمستحب احترام كبار السن ومعاملتهم معاملة جيدة ومن الأحاديث النبوية التي تؤكد لنا ذلك وسوف يقوم الطالب …… بذكرها فليتفضل:

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “ليس منَّا مَن لم يوَقِّرْ كبيرَنا، ويرحَمْ صغيرَنا”.

فقرة كلمة اليوم عن كبار السن

بعد الاستماع لـ فقرة الحديث الشريف ننتقل إلى فقرة كلمة اليوم والتي ترشدنا إلى طريقة معاملة كبار السن وسوف نستمع إلى الطالب……فليتفضل مشكورًا:

جميع الحاضرين أسعد الله أوقاتكم وجمعنا على طاعة الرحمن؛ يجب أن ننتبه إلى أن احترام كبار السن ومعاملتهم برفق، لأنه ليس لديهم القدرة على الاعتماد على أنفسهم في تلبية احتياجاتهم، ولابد من وجود أحد يعطف عليهم ويقوم بتوفير كل متطلبات الحياة لهم، كما لم تقتصر المتطلبات على الطعام والشراب فقط بل هناك أمور أكثر.

إن المرأة المسنة أو الرجل كبير السن تعبوا من أجل راحة أبنائهم، وجاء اليوم دور أبنائهم في رعايتهم وتقديرهم وأن ما يفعله أبناؤهم لا يساوي ذرة مما فعلوه آبائهم نحوهم في الصغر.

يجب الإنتباه إلى أن ليس كبار السن جميعهم لديهم أبناء، لذا يجب علينا الاهتمام بهم فقد تعبوا طوال مسيرة حياتهم وها الآن ارتجفت أعصابهم وضعفت قواهم، ولذلك يجب الالتزام بوصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم برعاية كبار السن واحترامهم ومساعدتهم عند الحاجة إلينا.

وعدم قول أف لهم أو معاملتهم معاملة سيئة، فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتحلى بالأخلاق الكريمة في معاملتهم فهذه من الصفات الحميدة للمؤمن وخير الكلام ما قل ودل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن كبار السن

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

فقرة حكمة إذاعة مدرسية عن كبار السن

نستمع الآن إلى فقرة الحكمة عن كبار السن والتي تحث على ضرورة معاملتهم معاملة حسنة واحترامهم ويشرح لنا الطالب …… هذه الحكمة

“لا فرق بين براءة الطفولة وبراءة الشيخوخة سوى أنَّ الأولى نبدأ بها، والثانية ننتهي إليها!”

كما يقول جورج برنارد شو : “ليس أحفادي هم الذين أشعروني بأنّي عجوز، وإنّما مجرّد إدراكي بأنّي زوج لجدتهم”.

أيا ليت الشباب يعود يومًا .. فأخبره بما فعل المشيب”.

فقرة هل تعلم عن احترام كبار السن

والآن مع فقرة هل تعلم والتي يلقيها علينا الطالب …….فليتفضل:

  • هل تعلم أنّ كبار السن هم بركة البيت ونحن في نعمة بفضل الله تعالى وبفضل دعائهم إلينا، لذلك يجب علينا إحسان معاملتهم وتوقيرهم ورعايتهم.
  • هل تعلم أنّ كما تَدين تُدان بمعنى مثلماَ تعاملهم يعاملوك أولادك، فإذا عاملتهم معاملة حسنة جزاك الله بنفس المعاملة وإذا أسأت إليهم أساء إليك أولادك، اللهم اجعلنا من البارين بوالديه حتى نلقاهم بالجنة يارب العالمين.
  • هل تعلم أنّ كبار السّن يتعاملون مثلما نعامل الأطفال فهم يحتاجون إلى التدليل والرعاية والحب والحنان، والاستماع إليهم ولو تكررت كلماتهم مرارًا وتكراراً.
  • هل تعلم أن تجاهل كبار السن يؤثر على حالتهم النفسية ويضعف قواهم المعنوية مما يسبب أذى نفسي لهم.
  • هل تعلم أن نصيحة كبار السن ذو قيمة ثمينة يحب سماعها وعدم التفريط بها.

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية عن الاحترام والتقدير

فقرة الشعر إذاعة مدرسية عن كبار السن

يوجد أجمل القصائد الشعرية المكتوبة عن كبار السن فقد كان لهم نصيب من هذه الأبيات والتي يُلقيها الطالب…… على مسامعنا:

لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي **

أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي

وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني **

تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي

إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ **

ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ

مَشى أَبي يَوماً إِلَـ **

ـيَ مِشيَةَ المُؤَدِّبِ

غَضبانَ قَد هَدَّدَ بِالضَر **

بِ وَإِن لَم يَضرِبِ

فَلَم أَجِد لِيَ مِنهُ غَيـ **

ـرَ جَدَّتي مِن مَهرَبِ

فقرة الدعاء إذاعة مدرسية عن كبار السن

كل هذه الفقرات وضحت لنا أهمية ورعاية الحفاظ على معاملة كبار السن، ولهذا نختم هذه الإذاعة بالدعاء لهم داعيين الله تعالى أن يحفظهم ويبارك في أعمارهم سائلين الله سبحانه استجابة الدعاء ويقدم هذه الفقرة الطالب……

  • اللهم اغفر لي ولوالدي يوم يقوم الحساب وارحمهما كما ربياني صغيرا وارزقهم الصحة والعافية وادم عليهم بركاتك بالله.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك في آبائنا ولا ترني فيهم مكروهه يؤذني، اللهم أخرجهم من حولهم وقوتهم إلى حولك وقوتك.
  • اللهم وفقهم أجورهم واحفظهم بفضلك ياكريم اللهم اني استودعك إياهم فاحفظهم حفظًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك يامن لا تضيع عنده الودائع.
  • نسألك يا الله يا حي يا قيوم  أن تجعلنا من الأبناء الذّاكرين لآبائهم والبارين بهم دائمًا والدّاعين لهم بأن يكون من أهل الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللّهمّ ارزق آباءنا وكِبار السّن جميعهم البركة والصّحة والعافية في الدّنيا، وارزقهم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً.

اقرأ أيضاً:  أفضل 40 مقدمة اذاعة مدرسية كاملة لجميع المراحل الدراسية

وصلنا إلى ختام فقرات الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ونأمل أن نكون اسعدناكم بهذه الفقرات واستمتعتم بها ونالت اعجابكم وأخذتم منها عبرة لتكون لكم دليل طوال حياتكم فنحن الآن أبناء وسوف نكون آباء وكبار سن ونحتاج للرعاية والاهتمام.

فنحن الآن نهتم بهم ونرعاهم وغدًا من سَيرعانا ويهتم بنا، ونتمنى أن نهتدي برسولنا وأن تسير على خطاه وأن نعامل كبار السن جميعهم معاملة حميدة وطيبة، كان معكم الطالب……. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *