هل صحيح ان دعاء المسافر مستجاب؟

أ / سارة رزق

يسأل بعض المسلمين هل صحيح أن دعاء المسافر مستجاب، وفي الواقع دعاءه يستجاب لذا يفضل أن يكثر من الدعاء لنفسه بالإضافة إلى أهله وجميع أحبابه، ومن الجيد ألا ينسى كل من وكله بالدعاء، ويدخر البعض أدعيتهم من أجل قولها عند المغادرة علاوة على ذلك يكثرون من ذكر الرحمن، حتى يمضي الوقت سريعا ولا يصابون بالملل أو الجزع أثناء رحلتهم.

هل دعاء المسافر مستجاب

أكد العلماء أن دعاء المسافر مستجاب حتى يعود من سفره ، وذلك لأنه يمر بفترة مشقة وغربة يجعلانه يشعر بأنه وحيد، ومن الجيد أن يختار العبد من الأدعية ما ينفعه في الدنيا والآخرة، ولا يركز على أمور الحياة وينسى أن الأخرة هي الحقيقة الكبرى التي يتعين عليه أن يسعى من أجلها.

وقد وجاء في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يؤكد أن دعاء المسافر مستجاب، فقد قال المصطفى: ”ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”رواه الترمذي، وبذلك يجب على كل مسلم أراد السفر أن يتذكر هذا الحديث ويدعو لأحبابه عند مغادرته.

دعاء لمن على سفر

دُعاء المسافر مستجاب لذا يجب على كل من رغب في الانتقال أو السفر الإكثار من التضرع للرحمن بمختلف الدعوات التي ترفع من قدره، وتجعله سعيد في حياته، ويجب ألا ينسى المؤمن الدعاء بالجنة فهي الغاية الأساسية والمطلب الأساسي الذي يسعى له كل مسلم يود رضا الله، ومن أفضل التضرعات التي يتوجه بها الفرد لربه؛ ما يلي:

  • بسم الله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم اكتب لي الأمن والأمان في سفري هذا ونجني من كل بلاء، اللهم إني أسألك أن تريني في سفري هذا الخير كله وتصرف عني الشر كله.
  • يارب قد حان وقت السفر وأنت أعلم بما يدور في عقلي، اللهم اكتب لي السلامة في كل خطواتي وأبعد عني كل مكروه يلحق بي.
  • يا رب نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده.
  • اللهم أنت السند في الحياة فلا تجعلني أشقى، وكن لي معينا على سفري هذا، اللهم يسر لي من خيرات الدنيا ما يكفيني.
  • يا رب أن تعلم بما يثقل قلبي ويطفئ روحي، اللهم اكتب لي التوفيق في سفري، اللهم استجب دعائي واقضي حاجتي.

دعاء المسافر مستجاب

دعاء السفر للوالدين

يعتبر الوالدين أهم شخصين في حياة الأبناء ولا يستطيع الفرد العيش بدون أحدهما، فحينما يتوفى الله واحد منهما يشعر وكأن قلبه انخلع من موطنه وذهب جزء منه دون عودة، وعندما يسافر أحدهما لفترة طويلة، يراود الأبناء شعور بأن الحياة مريرة وليس لها طعم، ويعد دعاء المسافر مستجاب لذا يمكن أن يدعو الأبوين للأبناء في حال السفر؛ بالتالي:

  • اللهم كن معينا لوالدي على السفر ويسر لهما، اللهم أبعد عنهم الهم والحزن وردهم إلينا سالمين دون ضرر.
  • يا رب إنك تعلم قدر حبي لوالدي، اللهم احفظهم بحفظك واكتب لهم التوفيق في سفرهم، اللهم ارزقهم الرزق الوفير الذي يسعدهم.
  • اللهم وفق أبي وأمي في رحلتهم واصرف عنهم شر القدر، وأعنهم على البر والتقوى، اللهم طيب خاطر كلاهما وارزقهم النجاة والراحة والسعادة.
  • اللهم ارزق والدي من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم وفقهم لكل خير وردهم إلى أوطانهم أمنين، اللهم اصرف عنهم البلاء ويسر لهم كل عسير.
  • اللهم لا تبتليني في والدي، وارزقهم من كل ما يتمنون، اللهم أمن لهم رحلتهم، وأبعد عنهم رفقة السوء، اللهم اكتب لهم السلامة في سفرهم واكتب لهم التوفيق والهدى.
  • اللهم أسعد أبوي الكرام في الدنيا والآخرة، اللهم يسر لهم رحلتهم وأبعد عنهم وعثاء السفر وهون عليهم غربتهم، اللهم ردهم إلينا غانمين.

دعاء المسافر مستجاب

دعاء الحفظ في السفر مكتوب

يعتبر دعاء المسافر مستجاب لذا يتعين على كل فرد أراد السفر أن يجهز الدعوات التي يرجو استجابتها، كي يرفعها إلى الرحمن في طريق الذهاب.

وفي الواقع الله لطيف بالعباد يرحم من يطلب منه الرحمة ويغفر لمن يتضرع له طالبا المغفرة، ويعفو عمن يرجوه متذللاً طالبا العفو، ومن أفضل الأدعية التي يدعوها العباد عند السفر؛ ما يلي:

  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام واكفنا بركنك الذي لا يرام.
  • يا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه أجب مسألتي، واملأ قلبي بحبك، اللهم سهل على روحي ساعات السفر، اللهم ارزقني توفيقا من عندك.
  • اللهم في سفري هذا أسألك الستر الجميل الذي لا يزول، اللهم اصرف عني شر الطريق وسوء المنقلب ونجني من فتنة السفر.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.
  • اللهم في سفري هذا ارزقني العافية وتمام العافية واغنني عمن سواك، اللهم انشر رحمتك على قلبي واجعله آمناً مطمئنًا، اللهم أمني من الخوف والجزع وهون على روحي طول الطريق.

دعاء المسافر مستجاب

اقرأ أيضاً:  افضل 100+ دعاء السفر للمسافر مكتوب كامل كما ورد عن النبي

دعاء للمسافر توصل بالسلامة مكتوب

يتمنى المسافرين أن يصلوا إلى الوجهة التي يرغبون بها آمنين دون التعرض للأذى، وفي الواقع دعاء المسافر مستجاب، لذا يتعين على كل فرد شد الرحال من أجل السفر أن يدعو كثيرا بأن يكون طريقه أمنا ويصل إلى المكان المتجه إليه بالسلامة، ومن أقوى تضرعات الحفظ التي يتوجه بها العباد إلى الله ما يلي:

  • اللهم احفظ لي أخي وسهل عليه خطوات سفره، اللهم اجعل أيامه تمر دون أن تضر، واكفه سوء الأقدار يا رحمن.
  • اللهم يسر لصديقي مبتغاه واجعل السلامة والأمان رفيقين له، اللهم وفقه في سفره وفي تعليمه، اللهم أعده إلى بلاده وهو يحمل أعلى الشهادات، وأنفع به يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لأحبتي الخير في سفرهم هذا، اللهم نجهم من المهلكات وفواجع الأقدار، اللهم أمنحهم السلامة أينما تولوا ولا ترنا فيهم مكروه.
  • اللهم أكرم إخوتي في رحلتهم واجعل التوفيق والأمان مصاحبا لهم، اللهم اجعلهم يصلون إلى وجهتهم سالمين وأعدهم إلى ديارهم كاملين، اللهم لا ترنا فيهم أي مكروه.

اقرأ أيضاً:  دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر كامل مكتوب

الحكمة من استجابة دعاء المسافر

وضح علماء الأمة أن دعاء المسافر مستجاب حتى يعود من سفره، ومن الجيد أن يتجه العبد للرحمن جل في علاه بالدعوات بمجرد أن يخرج من بيته، والحكمة من استجابة دعائه تتمثل فيما يلي:

متفرغ القلب المسافر يكون قلبه فارغ من أمور الدنيا، ولا يوجد شيء يشغله سوي سفره.
دعاء المضطر يختلف المسافر عن غيره في أنه يدعو ربه دعاء المضطر، لأنه غالبًا ما يشعر برهبة تعتلي قلبه وتلازمه طوال فترة سفره.
الخوف من الله الخوف يدفع المسافر إلى الدعاء، ففي بعض الأوقات يحدثه قلبه بأنه ربما لا يعود من هذه السفرة أو قد يتعرض للموت، فيلتقي لربه وهو يدعوه.
كثرة الإلحاح المسافر يلح على ربه كثيرًا كي يستجيب دعائه، والله تعالى يحب العبد الذي يكثر من الإلحاح عليه ويحب سماع صوته.

اقرأ أيضاً:  افضل 100 كلمات عن السفر والغربة عبارات عن الرحيل والوداع

يعتبر دعاء المسافر مستجاب ، حيث أشار النبي إلى أنه أحد الثلاثة الذين تستجاب لهم التضرعات، ويفضل أن يهتم كافة المسلمين بمسألة الدعاء لأن فيها صلاح العبد والأمة جميعا.

علاوة على ذلك تجعل المسلم قريبا من الخالق، كما أن الدعاء يغير من الأقدار السيئة، ومن الجيد أن يبر الولد والديه حتى ينال من الدعوات الطيبة التي يطلقها كلا منهما للأبناء.