إذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد كاملة وجاهزة للطباعة

إذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد، من المؤكد أن الفساد هو من أكثر الأمور التي تهلك المجتمع والبيئة، والشخص الغير سوى هو الذي يضر نفسه وجميع من حوله وليس ذلك فقط، بل يضر المجتمع ككل، وتجنباً لهذه الأمور يجب أن نغرس في نفوس كل الأجيال الناشئة القيم والمبادئ من أجل التصدي لأي فساد حتى ننهض بالمجتمع ويصبح بشأن مرتفع، وذلك ما نعرضه من خلال فقرات الإذاعة اليوم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين وبه نستعين، والصلاة والسلام على نبي الله خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد..

جميع الحاضرين يسعدنا ويشرفنا طالبات فصل … بأن تقدم اذاعتنا المدرسية اليوم عن مكافحة الفساد حيث أنه من أهم المواضيع التي شغلت أذهان الجميع لأن ذلك من أول الأسباب التي تؤدي إلى هلاك وفساد المجتمع، فهو بمثابة آفة يجب القضاء عليها ومحاربتها بشتى الطرق لأن الفساد ليس له شكل أو صورة واحدة وإنما له أوجه عدة، لذلك يجب الالتزام بجميع السلوكيات الحسنة التي تمنح الأمن والسلام بجميع أنحاء المجتمع ونَبدأ فقرتنا اليوم بالقرآن الكريم…

فقرة القرآن الكريم

نستمع إلى تلاوة طيبة من القرآن الكريم ترتلها علينا الزميلة……

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (“وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)، اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ. ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن مكافحة الفساد

قد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على اجتناب الفساد واتباع المعروف والنهي عن المنكر ومع فقرة الحديث الشريف والطالبة……

عنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ ” (الْغَزْوُ غَزْوَانِ فَأَمَّا مَنِ ابْتَغَى وَجْهَ اللَّهِ وَأَطَاعَ الإِمَامَ وَأَنْفَقَ الْكَرِيمَةَ وَيَاسَرَ الشَّرِيكَ وَاجْتَنَبَ الْفَسَادَ كَانَ نَوْمُهُ وَنُبْهُهُ أَجْرًا كُلُّهُ وَأَمَّا مَنْ غَزَا رِيَاءً وَسُمْعَةً وَعَصَى الإِمَامَ وَأَفْسَدَ فِي الأَرْضِ فَإِنَّهُ لاَ يَرْجِعُ بِالْكَفَافِ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكمة اليوم إذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد

صدقت يارسول الله، هيا بنا ننتقل إلى فقرة أخرى من فقرات برنامجنا اليوم ومع حكمة اليوم والطالبة…….

  • قال بعض الكُتاب أن الفساد يتمادى ويزداد انتشاراً كلما انسحب النبلاء الشرفاء من أرض الوطن، ويؤثرون على الصغار ويقيمون لهم المجال، لذلك يجب أن تتصدى لهم ونقف يد واحدة.
  • الفساد وسيلة الطبيعة لإعادة تجديد إيماننا بالديمقراطية.
  • إذا فسدت البيئة فلابد للإنسان أن يحتمي بعقله لينجو من الفساد.

إذاعة عن مكافحة الفساد

فقرة هل تعلم عن الفساد

والآن مع فقرة هل تعلم، سيقرأها علينا الطالب …..

  • هل تعلم؟  أنّ الفاسد والمفسد في الأرض ينالون عقوبة قاسيّة في الدنيا وكذلك الآخرة.
  • هل تعلم؟  أنّ الفساد يدل على انعدام النزاهة والشرف المهني حيث يكون في بعض مُلاك السلطة الفاسدة، الذين يستغلون مناصبهم من أجل الحصول على المصالح الشخصية.
  • هل تعلم؟  أنّ الحروب التي تكون داخل الأوطان لا تقضي على الفساد، بل تتيح فرصاً جديدة له، كما أنها تساعد على انتشاره.

اقرأ أيضاً:  إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

فقرة أسباب الفساد

وسوف نتناول معكم أهم أسباب ظهور الفساد وكيفية القضاء عليه مع الطالبة …..

  • ضعف الدين وقلة الأخلاق، ومن المعروف أن الشخص الفاسد لا يهتم لمشاعر الآخرين ولا لمن حوله، وليس ذلك فحسب بل لا يدرك مدى العقاب الذي يتعرض له يوم الحساب الأكبر.
  • إعطاء الأولوية المصالح الشخصية ولا يكترثون للمصالح العامة، فيكون اهتمامات الشخص الفاسد هو إتمام مصالحة الشخصية فقط حتى وإن كان ما يفعله على حساب الآخرين وأن كان سيلحق بهم الضرر.
  • عدم الالتزام بالقوانين واللوائح داخل الدولة، وذلك بسبب ضعف القوانين التي لا تتحكم بالعقوبات والحقوق الصارمة لكل شخص داخل المجتمع، لذلك أصبح الشخص الفاسد لا يهيب العقوبة التي يأخذها في حين فعله فساد معين وثبت عليه ذلك.
  • يتم معالجة الفساد بالتقرب إلى الله تعالى وترك الفواحش والمنكرات والالتزام بالنظم واللوائح والقوانين.

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية حكم ونصائح 

إلى هنا قد وصلنا إلى ختام فقرة اذاعتنا اليوم ونرجو أن نكون اسعدناكم بلقائنا وقدمنا لكم ما يفيدكم وتَفيدون به غيركم ونرجو من الله تعالى أن يحمي بلادنا وأبنائنا ونشكركم على حسن استماعكم، شكرا لكم على أن يتجدد اللقاء في القريب العاجل كانت معكم مقدمة الإذاعة الطالبة ……. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن إذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد جاهزة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هي الآية القرآنية الدالة على الفساد؟

    ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

  • ما هو تاريخ اليوم العالمي لمكافحة الفساد؟

    في اليوم التاسع من شهر ديسمبر كانون الأول من كلّ عام

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.