إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين كاملة

أ / سارة رزق

الإحسان هو معاملة طيبة بين الأشخاص وبعضهم حيث نادى به جميع الأنبياء والمرسلين، ولا يكون الإحسان بين فئة معينة وإنما يجب أن يكون بين جميع الناس وفي كل المواقف، ومن يهتم بهذه الأخلاقيات يكون في فضل ورحمة من الله تعالى، إذاً يجب على كل مسلم أن يبدأ بنفسه أولاً ويتعامل بالإحسان مع الآخرين.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام أما بعد:

مع بداية شروق يوم جديد تفوح به روائح الزهور من بستان اذاعتنا اليوم يسعدنا أن نكون معكم مديرتي الفاضلة، وأساتذتي ومعلماتي الأفاضل وإخواني الطلاب أن نلقي على مسامعكم خير الكلمات عن معنى الإحسان ونرجو أن تنكون هذه من الفقرات المميزة.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ ونستفتح به يومنا هو القرآن الكريم وترتل علينا الآيات القرآنية الكريمة الطالبة……

بسم الله الرحمن الرحيم (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ* وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لاَ يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ* وَإِذَا رَأى الَّذِينَ ظَلَمُواْ الْعَذَابَ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ* وَإِذَا رَأى الَّذِينَ أَشْرَكُواْ شُرَكَاءَهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَؤُلاء شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ* وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ* الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ* وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ* إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) صدق الله العظيم .

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي كاملة

فقرة الحديث الشريف في إذاعة عن الإحسان للآخرين

بعد أن سمعنا إلى الآيات القرآنية الكريمة التي أراحت صدورنا ننتقل إلى الاقتداء بكلام خير البرية وشفيع الأمة رسولنا الكريم وتلقي على أسماعنا فقرة الحديث الطالبة…..

عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، وبِلِقَائِهِ، ورُسُلِهِ وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ. قالَ: ما الإسْلَامُ؟ قالَ: الإسْلَامُ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ، ولَا تُشْرِكَ به شيئًا، وتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومَ رَمَضَانَ. قالَ: ما الإحْسَانُ؟ قالَ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ” حديث صحيح.

فقرة الحكمة عن الاحسان

ومن خلال التعرف على إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين، نقطف زهرة جديدة من فقراتنا برنامجنا الذي ينير عقولنا إلى ما يحبه الله ورسوله هيا بنا نستمع إلى فقرة حكمة اليوم مع الطالبة……

  • الإحسان هو صفة المتحابين والصادقين إلى الله تعالى، فيجب على المحسن أن يصون سؤال السائل وإن كان لا يرغب في الإجابة.
  • من لا يحسن بنفسه لا يحسن إلى غيره، ومن لا يقدر نفسه ويحس بقيمته لا يكون خير دليل لصاحب غير، فأنت تقول عن الاحسان ولا تعمل به وغير يعمل به ولا يقول عنه، يكفيك أن تعاتب بالاحسان وترد الشر بالانعام عليه.

إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين

شاهد أيضًا:  اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

فقرة هل تعلم عن الاحسان

وفي سياق الحديث عن إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين إن فقرة هل تعلم من أهم فقرات إذاعتنا لهذا اليوم لأنها تزيد من معلوماتنا ومع هذه الفقرة الطالبة…..

  • هل تعلم أن الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
  • هل تعلم أن الإحسان من العبادات المستحبة عند الله تعالى، لذلك يجب أن يراقب ما أفعالك حتى تتجنب ما يغضب الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الإحسان يزيد من قيمة الشعور بنفسك بأنك ملزم باتباع أوامر الله ام طريق تعاملك بين الناس تتوافق مع المعتقدات الأخلاقية.
  • هل تعلم أن معاملة الأقارب وصلة الرحم بينهم والبر بهم تعد أحد طرق الإحسان إليهم وهذه من الأعمال المستحبة عند الله.
  • هل تعلم أن الإحسان طرق وهي الأحيان عن طريق المعاناة الحسنة أو توجيههم الى السلوكيات الحسنة والإحسان إليهم بعدم التعدي على حقوق الآخرين ومساعدتهم.

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية عن الاحترام كاملة الفقرات

فقرة الدعاء عن الإحسان

جميع الأديان السماوية نادت إلى الإحسان بين الناس بعضهم البعض وحثنا على ذلك رسول الله ، لذلك يجب الدعاء والتضرع لله أن يرضينا بما يحبه ويرضاه ومع فقرة الدعاء والطالبة…….

  • اللهم يا كريم حبب إلينا الإحسان ووفقنا إليه وكره إلينا الفسق والعصيان وحرم علينا النار سخطك والنار برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك بحق أسمائهم أن تُنزل علينا رحمتك تفيض علينا من إحسانك
  • اللهم إنا نسألك أن تثبت الإيمان واليقين في قلوبنا وأن تردنا إليك رداً جميلاً وتجعل الشوق اليك دائماً.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، ووفقنا لما تحبه و ترضاه، اللهم أجرنا من خزي الدنيا.

اقرأ أيضاً:  إذاعة مدرسية عن الإحسان كاملة

فقرة الشعر في إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين

استكمالاً لحديثنا عن إذاعة مدرسية عن الاحسان للاخرين الشعر هو أقرب الزلات التي تمنح القلب الشعور بالشيء وهو من الفقرات القريبة للقلب وسوف تلقي علينا الأبيات الشعرية الطالبة……

أَحْسِنْ إلى النَّاسِ تَسْتَعبِدْ قلوبَهم

فطالما استعبدَ الإنسانَ إِحسانُ

مَن جادَ بالمالِ مالَ النَّاسُ قاطبةً

إليه والمالُ للإنسانِ فتَّانُ

أَحْسِنْ إذا كان إمكانٌ ومَقْدِرَةٌ

فلن يدومَ على الإنسان إِمكانُ

حيَّاك مَن لم تكنْ ترجو تحيَّتَه

لولا الدَّراهمُ ما حيَّاك إنسانُ

إن كنتَ تطلبُ رتبةَ الأشرافِ

فعليك بالإحسانِ والإنصافِ

وإذا اعتدى خِلٌّ عليكَ فخلِّهِ

والدَّهرَ فهو له مكافٍ كافِ