تقاس الكثافة بوحدة ماذا؟ وما العوامل التي تؤثر على الكثافة

تقاس الكثافة بوحدة ماذا؟ وما هي العوامل التي تؤثر على الكثافة؟ تعتبر مادة الفيزياء في المراحل المُختلفة بين الثانوية والدراسة الجامعية من أبرز التخصصات والمواد الدراسية، وتُعد الكثافة أحد الخصائص الفيزيائية التي تُميز المادة، والتي لا بُد من معرفة كيفية حسابها حيث إنها من الأمور المُهمة التي تُستخدم في العديد من الصناعات ومن الضروري معرفة قياسها لما يترتب عليه من مُقارنة الكثافة بين المواد المتنوعة الأمر الذي سنتناوله خلال موضوعنا.

تقاس الكثافة بوحدة

تقاس الكثافة بوحدة ماذا؟ وما العوامل التي تؤثر على الكثافة

وحدة قياس الكثافة ترتبط بتعريف الكثافة ارتباطًا تامًا حيث يُمكن معرفتها من خلال استخراجها من التعريف، فهي الخاصية الفيزيائية للمواد التي تُعبر عن العلاقة بين الكُتلة والحجم للمادة أو الجسم المُراد قياس كثافته، حيثُ إن هُناك علاقة طردية بين الكثافة والكُتلة فكلما زادت كُتلة الجسم زادت كثافته.

يُمكن معرفة إجابة تُقاس الكثافة بوحدة…؟ من خلال استخدام وحدة الكُتلة ووحدة الحجم ويكون الناتج منهما وحدة قياس الكثافة، الأمر الذي يجعلنا نُسجل الكثير من وحدات القياس، وتُعد الوحدة الأساسية لقياس الكثافة والمُعتمدة من قبل النظام الدولي هي كيلوجرام لكُل متر مُكعب ” Kg/ m³”.

تختلف الكثافة من مادة إلى أخرى الأمر الذي يجعل من الوحدة المُعتمدة لا تُلائم جميع الحالات ومن هُنا يُمكن معرفة أنه تقاس الكثافة بوحدة جرام لكُل سنتيمتر مُكعب وذلك في حالة قياس كثافة المواد الصلبة، أما في حالة المواد السائلة فتقاس الكثافة بوحدة الجرام لكُل ملليلتر، وجرام لكُل لتر في حالة قياس كثافة المواد الغازية.

العوامل التي تؤثر على الكثافة

هُناك بعض العوامل التي تؤثر على الكثافة، فبعد معرفة أنه تُقاس الكثافة بوحدة الكيلوجرام لكل متر مُكعب يُمكن التعرف على العوامل التي من شأنها التأثير على الكثافة والتي تتمثل في الآتي:

الحرارة علاقة عكسية مع الكثافة، فكلما زادت درجة الحرارة كُلما قلت الكثافة
الضغط علاقة طردية مع الكثافة، فكلما زاد الضغط كُلما زادت الكثافة
تركيز الذرات في المادة علاقة عكسية مع الكثافة، فكُلما زاد التركيز كُلما قلت الكثافة

لا يفوتك أيضًا:  علم يهتم بدراسة المادة والطاقة، الإجابة الصحيحة

قانون الكثافة

يُمكن استخراج قانون الكثافة من التعريف الذي ذكرناه سابقًا، حيث إنه عبارة عن كُتلة الجسم المُراد قياس كثافة بالنسبة إلى حجمه فيكون القانون كالتالي:

  • الكثافة = الكتلة/الحجم.
  • ρ = m/v، باعتبار أن رمز الكثافة “p” وركز الكتلة “m”، ورمز الحجم “v”.
  • كما يُمكن عكس القانون فيكون: الكثافة × الحجم = الكتلة “m=p. v”.
  • كما يُمكن أن يكون: الحجم= الكثافة × الكتلة “v= p. m”.

لا يفوتك أيضًا: ما هي الحالة التي تكون لها أعلى طاقة

وحدة قياس الكثافة من الأمور المُهمة التي يجب التعرف عليها خاصة في مراحل الدراسة والتخصصات الجامعية، فهي أحد الخصائص الفيزيائية المُهمة لأي مادة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ أسبوع واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما هو جهاز قياس الكثافة؟

    المكثاف أو المسيال.

  • ما هي كثافة الماء؟

    997 كيلو جرام لكل متر مكعب.

  • هل وحدة الكثافة أساسية أم مُشتقة؟

    مُشتقة.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.