دكتور البواسير تخصص ايه؟

دكتور البواسير تخصص ايه؟ وما هي أبرز الفحوصات التي يجب الخضوع لها؟ تُعد البواسير أحد الأمراض الشائعة التي يُعاني منها الكثير نتيجة لعدة أسباب مُختلفة، حيث يلجأ البعض إلى العلاجات المنزلية المعروفة دون نتيجة، ويجب التدخل الطبي في تلك الحالة الأمر الذي يجعلهم يلجؤون إلى زيارة الطبيب، ولا يستطيع الكثير عند الكشف معرفة تخصص الطبيب من أجل الخضوع للفحص ويُمكننا التعرف عليه من خلال موضوعنا.

دكتور البواسير تخصص ايه؟

دكتور البواسير تخصص ايه؟

عند الذهاب إلى الكشف يتساءل العديد دكتور البواسير تخصص ايه؟ حيث إنه من الأمراض التي تُعد تابعة لأحد التخصصات الأخرى ولا يوجد طبيب مُختص بها فلا يتمكن الكثير معرفة تخصص الطبيب من أجل الخضوع للكشف، ويُعد تخصص الطبيب المعني بالأمراض الشرجية بصورة عامة والبواسير خاصة “الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي”.

فهُناك بعض الحالات التي يجب عليها مُراجعة الطبيب على الفور، وذلك في حالة التعرض للنزيف الشرجي، فقد لا يقتصر النزيف على البواسير فقط بل من المُمكن أن يكون ناتجًا عن أحد المُضاعفات والأمراض الشرجية الخطيرة الأخرى، لذا لا بُد من الخضوع للفحوصات والحصول على العلاج الصحيح من المُختص عند ظهور أعراض البواسير.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبلغ تكلفة عملية البواسير في الرياض 

كيفية الكشف على البواسير

عند الإصابة بالبواسير من الضروري معرفة دكتور البواسير تخصص ايه؟ وزيارة الطبيب من أجل الخضوع للفحص، ويعتمد الفحص الطبي على بعض الأمور المُهمة، كما تختلف طريقة الفحص بحسب نوع البواسير حيث إنه في حالة الإصابة بالبواسير الخارجية يفحص الطبيب المنطقة التي تُحيط بالشرج.

في حالة الإصابة بالبواسير الداخلية يستخدم الطبيب الفحص الرقمي، كما أن هُناك بعض الإجراءات الخاصة التي يتبعها الطبيب من أجل الكشف عن البواسير والتي تتمثل في الآتي:

1- التاريخ الطبي للمريض

في بداية الكشف يجب إخبار الطبيب عن الحالة المرضية وتاريخ المريض الطبي التي تتمثل في وصف أبرز الأعراض التي ظهرت على المريض، والعادات الغذائية والعلاجات المُستخدمة والحالة الصحية للمريض والأمراض الأخرى التي يُعاني منها إن وجدت.

2- الاختبار البدني

يقوم الطبيب بفحص المنطقة التي تُحيط بفتحة الشرج للبحث عن التكتلات أو الانتفاخات والبواسير الداخلية من خلال فتحة الشرج، ويفحص البواسير الخارجية أيضًا من أجل معرفة إذا ما كان يُصاحبها تجلط أو نزيف أو غيرها من الأعراض، ومُلاحظة حالة الجلد والكشف عن وجود الجلد الزائد الناتج من تجلط الدم، وتسرب المخاط أو البراز، ثُم يقوم الطبيب بفحص المُستقيم الرقمي بواسطة الإصبع.

3- الفحص بواسطة الأصبع

يُعد فحص الإصبع أحد أهم الإجراءات والفحوصات المُتبعة في فحص البواسير، والذي يقوم به الطبيب من أجل الكشف عن العضلات الخاصة بفتحة الشرج، والمُستقيم …وغيرها، من خلال إدخال الطبيب إصبعه برفق بعد ارتداء القُفازات في فتحة الشرج، ولا يُعد من الفحوصات المُؤلمة ولا يستمر الفحص مُدة طويلة فلا يستغرق سوى بضع ثواني فقط.

يُستخدم هذا الفحص من أجل فحص توتر منطقة الشرج، ومنطقة العجان والبروستاتا، والتأكد من عدم وجود أي أورام أو خراج، وتتبع مسار الناسور المُتيبس، ويُعد فحص البواسير مُهمًا من أجل الحصول على العلاج المُناسب قبل التعرض إلى بعض المُضاعفات الخطيرة.

لا يفوتك أيضًا:  ادوية علاج البواسير الجديدة 

فحوصات البواسير

دكتور البواسير تخصص ايه؟

هُناك العديد من الفحوصات التي يُمكن أن يخضع لها مريض البواسير غير فحص الإصبع فبعد الخضوع للفحص من قبل الطبيب في حالة عدم اكتشاف المُشكلة يُمكن الخضوع لأحد أنواع الفحص التالية:

1- الفحص بالتنظير الداخلي Endoscope

يُعد هذا الفحص هو الفحص التالي الذي يخضع له المريض بعد الفحص بالإصبع من أجل استكمال الفحوصات، وهو عبارة عن أنبوب صلب يُدهن بأحد المواد اللزجة ويتم إدخاله في فتحة الشرج، وهو من الفحوصات الشائعة والمُهمة للبواسير ويُستخدم من أجل الكشف عن الغشاء المطاطي في فتحة الشرج والتأكد من سلامتها حيث يُمكن رؤية الغشاء من خلال المُنظار.

2- التنظير السيني Sigmoidoscopy

يُستخدم الفحص بالتنظير السيني في حالة الفحص عن القولون وجوف المُستقيم، ويتم إجراء هذا الفحص في حالة التعرض للنزيف من المُستقيم أو في حالة حدوث بعض التغيرات في عملية الإخراج، وهو عبارة عن جهاز مرن يتمكن من فحص الأمعاء الغليظة بدقة ولا يستغرق سوى عدة دقائق فقط.

لا يفوتك أيضًا:  حبوب دافلون 500 (daflon) لعلاج الدوالي والنزيف والبواسير

أضرار إهمال البواسير

يُعتبر مرض البواسير من الأمراض التي يُصاب بها الكثير من الناس وأحيانًا ما تحتاج إلى العلاجات البسيطة، وفي بعض الحالات تكون البواسير مؤلمة بعض الشيء، وحالات أخرى تكون شديدة الألم وتُصاحبها الأعراض المُزعجة، لذا لا بُد من معرفة دكتور البواسير تخصص ايه؟

حيث إنه من الأمراض البسيطة التي لا ينتج عنها أي مُضاعفات في الغالب، وفي بعض الحالات التي لا تخضع لأي نوع من أنواع العلاجات تُصاب ببعض المُضاعفات التي تستدعي تدخل الطبيب في الغالب، ومن أبرز تلك المُضاعفات ما يأتي:

فقر الدم يحدث نتيجة عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى جميع الخلايا، نتيجة فقد كرات الدم الحمراء قدرتها على نقلها، وينتج عنها أحيانًا نزيف الباسور المُزمن
البواسير المتخثرة تحدث نتيجة تجلط الدم في البواسير، وهي ليست خطيرة ولكنها تتسبب في الشعور بالألم غالبًا، وهي من الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي
الباسور المختنق ينتج من توقف الدم عن التدفق إلى الباسور الداخلي، وتتسبب في الألم الشديد، وينتج عنها التعرض إلى الإصابة بالعدوى
تدلي البواسير ينتج من تدلي الباسور الداخلي إلى خارج الجسم، وعدم القُدرة على إعادته إلى الداخل مرة أخرى، وهي من الحالات المُزمنة وينتج عنه بعض المُضاعفات مثل الإصابة بالعدوى، أو الحد من تدفق الدم.

تُعد البواسير من الحالات الصحية البسيطة والتي تستدعي في بعض الأحيان مُراجعة الطبيب من أجل الخضوع للفحص ومعرفة أسبابها وعلاجها بالشكل المُناسب.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • مستشفيات

اسئلة شائعة

  • ما هي أعراض البواسير؟

    ظهور دم في عملية الإخراج أو الشعور بالألم حول فتحة الشرج أو الشعور بالحكة في تلك المنطقة.

  • كيف يُمكن مُعالجة البواسير؟

    العلاج المنزلي باستخدام العلاجات الموضعية والمُسكنات، أو العلاجات الطبية، أو العلاجات الجراحية.

  • ما هي أسباب الإصابة بالبواسير؟

    الإمساك المُزمن، الحمل والولادة، الأمراض الصدرية، بعض السلوكيات الخاطئة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.