التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن ليلة القدر ليلة خير من ألف شهر لذا كل عام ننتظر هذه الليلة التي تأتي في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لما فيها من النفحات الربانية، هذه الليلة يطلق عليها ليلة القدر التي تم فيها نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذه المقالة سأحدثكم أكثر عن ليلة القدر وفضلها ومكانتها وسبب تسميتها بهذا الإسم.

معنى ليلة القدر

في البداية القدر يعني المساواة في المقدار دون زيادة أو نقصان، ولكن يدور دوماً في عقلنا سؤال هام وهو “ما السبب وراء تسمية الله عز وجل هذه الليلة بليلة القدر؟” قام علماء الإسلام بطرح عدد من الأسباب وراء هذه التسمية، فيقال أن ليلة القدر سميت بهذا الإسم نظراً لرفعة وسمو مكانتها.

هذا بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى خصص تلك الليلة ليقدر ويكتب فيها ما سوف يجري ويحدث في كل عام، ولكن قام العالم الجليل الخليل بن أحمد بتوضيح سبب تسمية ليلة القدر بهذا الإسم حيث أنه قال “في هذه الليلة يأمر الله عز وجل الملائكة هبطوا للأرض ولكثرة الملائكة على الأرض تضيق بهم” فالقدر هنا معناه التضييق وفقاً لتفسير العالم الخليل بن أحمد.

يجب على المسلمين قيام ليلة القدر حتى يغفر الله لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر وفي هذه الليلة يكثر المسلم بقول “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.

مكانة ليلة القدر

الله سبحانه وتعالى رفع مكانة ليلة القدر وأكبر دليل على ذلك تخصيص سورة من سور القرآن الكريم تحمل إسم سورة القدر، وأن الله عز وجل جعل العمل الصالح فيها ذا قدر عظيم عنده، المسلمون في هذه الليلة يقوموا بإطالة الصلاة وقراءة القرآن والإكثار من السجود والدعاء.

حيث أن الله وضح أن من استطاع رؤية ليلة القدر وقام بالدعاء كان ذلك علامة الإستجابة لأن في هذه الليلة المباركة ينزل سيدنا جبريل في مقدمة مجموعة من الملائكة يصلون ويدعون مع عباد الله القائمين على الصلاة وذكر الله، والملائكة ينزلون قرب غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

ليلة القدر كلها خير وسلام على من قام بذكر الله وطاعته، كان نبينا محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم يقول في هذه الليلة “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

علامات تكشف ليلة القدر

من رحمة الله عز وجل على عباده أنه قام بوضع مجموعة من العلامات والإشارات التي تكشف عن ليلة القدر ومن هذه العلامات ما يلي.

  • ظهور الشمس في الصباح لا شعاع لها وتكون حمراء اللون.
  • ليلة القدر تكون معتدلة في المناخ.
  • يكون هناك نور في هذه الليلة يحمل معه الطمأنينة في القلوب.
  • الهواء والرياح يكون ساكن وفيه يشرح الله صدر المسلمين.

وكل هذه العلامات أخبرنا بها الراوي “أبي بن كعب” رضوان الله عليه والتي جاءت على لسان سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

الشيعة وليلة القدر

يقوم الشيعة في ليلة القدر والاغتسال ويكون ذلك عند غروب الشمس ثم يبدأون بصلاة ركعتين وفي كل ركعة يقولوا “الحمد والتوحيد” سبع مرات وعند نهاية الركعتين يقولوا “استغفر الله وأتوب إليه” سبعين مرة، ثم بعد ذلك يبدأوا في قراءة المصحف والدعاء بقول “اللهم إني أسألك بكتابك وما فيه اسمك الأكبر وأسمائك الحسنى وما يخاف ويرجى أن تجعلني من عتقائك من النار”.

ثم يحملوا المصحف ويضعونه على رؤوسهم ويدعون، وأخيراً يقوموا بزيارة سيدنا الحسين والصلاة هناك مائة ركعة مع التوحيد عشر مرات في كل ركعة.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر وعدم معرفتها

نجد أن الله عز وجل له حكمة عظيمة من عدم إخبار أحد بيوم ليلة القدر ولكنه أخبرنا بأنها تكون في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، والحكمة في ذلك بأن لو كان الله أخبرنا بتوقيت بهذه الليلة لكان الأشرار قبل الأخيار دعوا الله فيه بعدما ارتكبوا ما طاب لهم من الذنوب لأنهم سيكونوا متأكدين بأن هذا اليوم يغفر الله لهم يفعلوا ما يشاؤون من الذنوب والآثام.

وليبين الله سبحانه وتعالى من المتكاسل ومن الصادق في دعائه وطلبه الذي يتذلل إلى الله وحده لتحقيقه خلال العشر ليالي دون تعب.

التعليقات

  1. ليلة القدر ليها افضال كتير ويوم بالف شهر ربنا يبلغنا اليوم ده وادعوا لنفسكم والمسلمين فيه اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال

  2. اكثروا من الدعاء في العشر الاواخر من شهر رمضان اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يقربنا إلى رحمتك ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك

  3. في ليلة القدر ينتشر السلام والطمائنينه في القلوب وغياب الأذى والشر منها، حيث تكثر فيها أعمال البرّ، والخير، والطاعة، مما يزيد من السلامة والسلام فيها، حيث قال تعالى: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)

  4. سبحان الله في هذه الليله يقال انه لا توجد فيها شهب غياب الشهب فيها، حيث لا يرمى فيها بنجم اللهم بلغنا هذه الليله الكريمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *