ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت

ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت ؟ ولماذا نحتاج هذه الدوال؟ برنامج الأكسل من أهم البرامج والتي يحتاجها الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية سواء لشئون العمل أو لأمورهم الخاصة، ويتميز بأنه يقوم بالعديد من العمليات الحسابية المعقدة والكثيرة مما يجعله يوفر وقت وجهد ومن خلال هذا الموضوع سنعرض الدوال المستخدمة فيه.

أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت

ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت

هل فكرت يومًا في الموارد العديدة التي يمكن أن تستنزف في حال لم يكن برنامج أكسيل موجودًا؟ حيث يقدم هذا البرنامج عدد كبير جدًا من الدوال الرياضية مختلفة الأنواع، ويتم تصنيفها حسب المجالات المختلفة، حيث هناك دوال هندسية ودوال مالية ودوال منطقية ودوال الوقت والتاريخ وغيرها.

تعتبر إجابة ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت؟ هي دالة IF الشرطية وهي من الدوال المنطقية، والهدف من استخدام هذه الدالة هو إرجاع قيمة محددة في حال تحقق الشرط وقيمة أخرى إذا لم يتحقق.

لا يفوتك أيضًا:  شرح دوال الإكسيل excel بالعربي

هل هناك صيغ أساسية لدالة IF الشرطية؟

نعم فإنه هناك 3 أنواع من الصيغ المختلفة لهذه الدالة وهي كما يلي:

logical_test تتمثل هذه الصيغة في وجود شرط حين يتم المقارنة بين قيمتين أو خليتين، في حال كان هناك قيمة أكبر من الأخرى يتطبق الشرط الذي يتم تحديده في الصيغة مسبقًا.
value_if_true يتم تحقيق الشرط في حال وجدت قيمة يتم تحديدها بشكل دقيق في الصيغة.
value_if_false في هذه الصيغة يتم تحديد قيمة معينة، ويكون هناك خيارين للقيمة بناءً على ما تم تحديده في الصيغة أم حقيقي أو خاطئ.

 أمثلة على دالة IF الشرطية

لأننا نعرف ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت يجب أن نقوم بتوضيح صيغ دالة IF الشرطية من خلال مجموعة من الأمثلة التالية:

أبسط صيغ دالة IF الشرطية  هي حين يكون هناك قيم في أعمدة مختلفة ويتم عقد مقارنة بينهم، وفي حال كانت القيم التي في العمود الأول أكبر من التي في العمود الثاني يتم وضع نتيجة الدالة في الخانة المخصصة لها بشكل تلقائي بنعم أو يتم تسجيل لا كنتيجة في نفس المكان.

يتم كتابة الصيغة في الخلية الأولى من العمود الخاص بالنتيجة أو في شريط الصيغة كم هو موضح بالصورة، معنى ذلك أن نتيجة شرط الـ logical_test إذا تحقق الشرط value_if_true

تكون زيادة في المرتب بنسبة 10%، وإذا لم يتحقق الشرط value_if_false هي زيادة بنسبة 5% فقط.

يجب مراعاة أنه إذا كانت الصيغة تحتوي على نصوص يجب ان نضعها بين علامتين (” “) كي تظهر بصيغة النصوص في النتيجة.

قد يسبب ترك مسافات بادئة أكثر من المطلوبة قبل النصفي الحصول على نتائج خاطئة، لذلك يتم في هذه الحالة استخدام دالة تدعى TRIM، والهدف منها هو حذف كل المسافات الإضافية بين النصوص فيما عدا المسافات الفردية بين الكلمة والأخرى.

يجدر ذكر أن تحديد قيمة value_if_false في صيغة الأمر يكون شيء اختياري وإذا لم يتم تحديدها يتم اعتبار القيمة 0 في كل الحالات أي حين يتحقق الشرط أو لا يتحقق.

لا يفوتك أيضًا:  مشروع بحث كامل للصف الثاني الثانوي التجاري بعنوان اكسل وبرامج التجارة

الصيغ المتداخلة لدالة IF الشرطية

ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت

تمكن دالة IF الشرطية من عمل مقارنات منطقية بين القيم وتعطي نتائج من خلال الاعتماد على الصيغة الشرطية فتكون النتيجة True أو False، ورغم أن هذه الصيغة فعالة جدًا ولكنها تمثل للعديد من جداول البيانات نقطة الضعف التي تخلق العديد من المشكلات.

لذلك يتم تطبيق هذه الصيغة بشكل محدود في مسائل مثل ذكر/أنثى نعم/لا، ولكن لأن هناك عمليات حسابية أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير، فيؤدي ذلك لتداخل الصيغ الثلاث لدالة IF الشرطية معا، ومعنى هذا التداخل هو جمع في استخدام دالات متعددة في صيغة واحدة.

على رغم أن برنامج أكسل كان كريمًا كفاية للحد الذي يسمح باستخدام 64 دالة IF مختلفة إلا أنه لا ينصح القيام بذلك مطلقًا وهذا لعدة أسباب هم: تحتاج عبارات دالة IF الشرطية .

حرص شديد أثناء التعامل معها لضمان أنه يمكن حساب التسلسل المنطقي لها بشكل مضبوط خلال كل مرحلة من الشرط إلى أن تنتهي المعادلة الشرطية.

تقول الدراسة التي أجرتها شركة مايكروسوفت أن عدم إدخال النتائج بدقة 100% يعمل لـ 75% من الوقت، ولكن يؤدي ذلك لعرض نتائج غير صالحة بنسبة 25% واحتمالات اكتشاف والتقاط الأخطاء يصل 25% فقط.

يمكن أن يكون الاستمرار في استخدام دالة IF الشرطية المتعددة أمر معقد وعسير، خصوصًا في حال الرجوع لاستكمال العمل الذي بدأه الشخص أو زميل عمل آخر.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل أفضل نموذج كمبيالة جاهز للطباعة Word

أهمية دالة IF الشرطية

بعد الاطلاع على ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت؟ يلزم تحديد أهمية برنامج أكسل، الذي يستخدم على نطاق واسع وفي كل المجالات الحياتية،85 وسنعرض بعض المواضع التي يتم استخدام هذه الدالة فيها بكثرة كما يلي:

  • في المدارس والجامعات تستخدم لتحديد المواد التي سجل فيها الطلاب، ويتم تحديد مرات الغياب والحضور لكل طالب، كما يتم من خلالها تقييم المستوى الدراسي للطلاب بسهولة.
  • في مجالات المحاسبة حيث يتم من خلالها حساب رواتب الموظفين الشهرية وتحديد الخصومات والحوافز بطرق سهلة، ويتم تنفيذ قوائم مالية وجرد ومخططات ودراسة جدوى بناءً على بيانات معينة.
  • في محلات الصرافة والشركات يتم حساب المعاملات التجارية ونسب الأرباح من خلال إدخال الدوال والمعادلات بشكل معين، ويتم تطبيقها على جميع الخلايا، ويتم عمل تقارير متنوعة بشكل سريع وسهل لتسهل أخذ القرارات.

لا يوجد شخص يستخدم برنامج أكسيل ولا يعرف ما هي أكثر الدوال شيوعًا في برنامج مايكروسوفت؟ حيث إن أغلب مستخدموه يبحثون باستمرار على الحيل التي تتعلق ب دالة IF الشرطية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ أسبوع واحد
  • تقنية

اسئلة شائعة

  • ما هي دالة الجمع؟

    تستخدم دالة SUM لجموع الأرقام حيث يقل بها احتمال حدوث الخطأ أكثر من الطرق التقليدية من حيث جمع كل الخانات.

  • كم عمود في برنامج الاكسل؟

    16384 عموداً.

  • كم صف في برنامج الاكسل؟

    1048576 صفاً.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.