إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية بالمقدمة والخاتمة

إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية للأفراد المجتمع بشكل عام، تختلف أنواع الإذاعات التي تقدمها المدارس بشكل يومي، فمنها ما يتحدث عن الأخلاق، أو عن التعاون وغيره من المواضيع، ولذلك سوف يتم التعرف من خلال هذا المقال على نوع خاص من الإذاعات المدرسية وهي التي تتحدث عن الذوق العام، وكيفية الحفاظ على المجتمع ونظافته.

مقدمة إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف المرسلين وعلى آلة وصحبه وسلم، الحمد لله الذي خلق لي عقلًا مفكرًا، وقلبًا ذاكرًا، ولسانًا شاكرًا، تحية مقدمة من أسرة الإذاعة إلى السيد مدير المدرسة، والسادة الأساتذة الأفاضل، والطلاب الأعزاء، أما بعد:

إن الذوق العام هو أحد الموضوعات الهامة التي أصبح لها دور كبير في تطوير المجتمعات، وتطوير عقلية الفرد، ودوره الفعال داخل المجتمع الذي يعيش فيه، ولذلك حرصت جميع الدول حول العالم على تطبيق آداب الذوق العام داخل المجتمعات.

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة 

إن خير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو القرآن الكريم، وآيات من كتاب الله التي نستشهد بها في موضوعنا لهذا اليوم مع الطالب/

قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن كبار السن بالمقدمة والخاتمة

فقرة الحديث الشريف في الإذاعة 

أن الدين الإسلامي تكلم بشكل عام عن تقدم المجتمعات وتطورها في جميع المجالات، ويأتي هذا التقدم من تطور أفراد المجتمع، حيث حرص الدين الإسلامي على توعية أبناء المجتمع منذ الصغر على أهمية تطوير المجتمع، والحفاظ على نظافته، والسعي لبنائه، والآن جاء موعدنا مع أحد الأحاديث الشريفة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الذوق العام مع الطالبة/…..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أنا زعيم ببيت في رَبض الجنَّة لمن ترك المِراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إذاعة عن الذوق العام

كلمة عن إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية

لقد أكدت كل الحضارات السابقة على أن الذوق العام كان عامل مؤثر في بناء تلك الحضارات، وأن الدول التي لم تستطيع بناء حضارة يذكرها التاريخ هي الدول التي لم تحافظ على الذوق العام، والآن جاء موعدنا مع كلمة عن الذوق العام، ويقدمها الطالب/

  • لقد وضع الدين الإسلامي أهم القواعد التي يجب أن يحيا بها الفرد في المجتمع، والتي تتمثل في التعاون، والحفاظ على الممتلكات العامة، ونشر عمل الخير.
  • النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان قدوة حسنة في تعليم مبادئ بناء المجتمعات القوية.
  • إن العمل الدائم الذي يركز على الفرد منذ الطفولة هو الذي يؤهله لبناء مجتمعات سليمة فكريًا، ومتقدمة حضاريًا.
  • يجب أن يتم توعية البالغين، والصغار بأهمية الحفاظ على الأماكن العامة، وجدران المباني، لأنها أحد الأسس التي يقوم عليها الذوق العام.
  • يجب توعية النساء بأهمية ارتداء الملابس التي تعكس شكل وطبيعة الدول الإسلامية، والتي تتمثل في الملابس المحتشمة التي تعطي مظهر جمالي.
  • توعية الأفراد أن كل مكان له ملابسه الخاصة، حيث أن الملابس الرياضية يتم ارتدائها في النوادي، والملابس الخاصة بكل مهنة يتم ارتدائها أثناء العمل.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح

حكمة عن الذوق العام

إن الذوق العام عبارة عن مجموعة من الأفعال، والآداب التي يتحلى بها الفرد داخل المجتمع الذي يعيش فيه، فلا يضر نفسه، أو غيره، والآن موعدنا مع الحكمة والطالب/…..

  • الذوق العام هو أحد مظاهر الفن الجمالي، الذي يحافظ على جمال المجتمعات.
  • يعد الذوق العام، وحسن الخلق هما وجهان لعملة واحدة.
  • لا يمكن أن تتقدم أي دولة لا يراعي أفرادها آداب الذوق العام.
  • يعتبر احترام جميع العادات والتقاليد الخاصة بكل مجتمع هو أحد مظاهر الذوق العام.
  • الحفاظ على الذوق العام هو أحد سمات المسلم الحق الذي يتبع تعاليم دينه.

فقرة هل تعلم عن الذوق العام

إن الذوق العام هو أحد التعاليم الإسلامية التي كان يطبقها النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة من بعده من أجل تطوير المجتمع الإسلامي، والآن جاء موعدنا مع فقرة هل تعلم وتقدمها لكم الطالبة/ 

  • هل تعلم أن الدول الإسلامية هي أكثر الدول التي تحافظ على تطبيق الذوق العام في كافة جوانب المجتمع.
  • هل تعلم أن هناك قوانين تعاقب أي فرد يتعدى على الذوق العام للمجتمع، ويكون عقابه غرامة كبيرة، أو السجن.
  • هل تعلم أن من آداب الذوق العام هو ارتداء ملابس تتناسب مع طبيعة المجتمع الذي يحيا فيه الفرد.
  • هل تعلم أن الكتابة على الجدران، وإفساد الحدائق، وإشعال الحرائق، ونشر العبارات الغير أخلاقية، كل هذا يضر بآداب الذوق العام.

إذاعة عن الذوق العام

خاتمة إذاعة عن الذوق العام

أساتذتي الكرام، وزملائي الأعزاء بعد أن استمعنا اليوم إلى إذاعتنا التي كانت تناقش موضوع الذوق العام، أتمنى من كل فرد أن يراعي حقوق الذوق العام داخل المجتمع الذي يعيش فيه، ويراعي تطبيق آداب الذوق العام من خلال عدم الكتابة على الجدران، وعدم إفساد الطرق، وعدم تخريب الحدائق من أجل تقدم مدرستنا ومجتمعنا، وفي النهاية أسأل الله عز وجل أن يوفقنا إلى كل ما يحبه ويرضاه، وإلى لقاء أخر، وإذاعة أخرى بإذن الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قدم لكم الإذاعة الطالب/.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية، والأفعال التي يتناولها الذوق العام في تطوير المجتمعات، ولقد أكد ديننا الإسلامي من خلال أفعال النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية تطبيق الذوق العام لكي يرقي المجتمع الإسلامي.

  • Toka Mohamed
  • منذ 3 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هي مظاهر الذوق العام؟

    1- الاستئذان قبل دخول المنزل ، فدخول المنزل يتم بموافقة صاحبه. 2- إلقاء السلام على كل من يلقاه. 3- قول شكرا لكل خدمة مقدمه له حتى وان كانت من عامل النظافة. 4- المصافحة باليد للرجال ، فهي تقوي العلاقات

  • ما الهدف من الذوق العام؟

    الهدف هو احترام الآخرين، ومراعاة الخصوصيات، وعدم التعدي بالقول والفعل على ما يمكن أن يخدش الذوق العام في المجتمع، ومن ذلك المحافظة على المرافق العامة، والخدمات المقدمة من الدولة، وتعزيز التمسك بالقيم، والمبادئ.

  • ما اكثر مظاهر الذوق العام انعداما في المجتمع؟

    اكثر مظاهر الذوق العام انعداما في المجتمع هو عدم احترام أولياء الأمور والمعلمين وأراد العائلة واستخدام الألفاظ الغير صحيحة معهم

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.