إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية بالمقدمة والخاتمة

Toka Mohamed

إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية للأفراد المجتمع بشكل عام، تختلف أنواع الإذاعات التي تقدمها المدارس بشكل يومي، فمنها ما يتحدث عن الأخلاق، أو عن التعاون وغيره من المواضيع، ولذلك سوف يتم التعرف من خلال هذا المقال على نوع خاص من الإذاعات المدرسية وهي التي تتحدث عن الذوق العام، وكيفية الحفاظ على المجتمع ونظافته.

مقدمة إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف المرسلين وعلى آلة وصحبه وسلم، الحمد لله الذي خلق لي عقلًا مفكرًا.

وقلبًا ذاكرًا، ولسانًا شاكرًا، تحية مقدمة من أسرة الإذاعة إلى السيد مدير المدرسة، والسادة الأساتذة الأفاضل، والطلاب الأعزاء، أما بعد:

إن الذوق العام هو أحد الموضوعات الهامة التي أصبح لها دور كبير في تطوير المجتمعات، وتطوير عقلية الفرد، ودوره الفعال داخل المجتمع الذي يعيش فيه، ولذلك حرصت جميع الدول حول العالم على تطبيق آداب الذوق العام داخل المجتمعات.

مقدمة أخري عن الذوق العام

بسم الله والحمد لله فاطر السموات والأرض ، الذي خلق الجمال وقدره تقديرا، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، خير ولد آدم، وعلى آلة وصحبه أجمعين.

بحث عن الذوق العام

السيد الفاضل مدير المدرسة المحترم، السادة المعلمين والمعلمات الأفاضل، أخواني الطلاب والطالبات.

مع صباح مشرق مفعم بالنشاط والحيوية والإشراق، مع كل الحب والتفاني في العمل، مع الأمل والتفاؤل في مستقبل أفضل، يسعدني ويسعد فصل…. أن نقدم لكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الموافق…. بعنوان “ الذوق العام” .

إخواني وأخواتي الطلاب والطالبات، كثير ما نسمع عن الذوق العام، ونتساءل فيما بيننا ماذا يعني الذوق العام.

الذوق العام هو احترام الأماكن العامة والمحافظة عليها وعدم إتلافها والحرص عليها، بالإضافة إلى مراعاة شعور الآخرين في الأماكن العامة سواء الشوارع، أو المدارس، أو المستشفيات، أو النوادي وغيرها من الأماكن.

وهنا حرصت حكومة المملكة العربية السعودية، من أجل تنمية الوعي والالتزام بالعادات والتقاليد والقيم الأخلاقية بين الأفراد وبعضها البعض.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الاحترام والتقدير بالعناصر الكاملة

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة 

إن خير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو القرآن الكريم، وآيات من كتاب الله التي نستشهد بها في موضوعنا لهذا اليوم مع الطالب/

قال تعالى :

(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن كبار السن بالمقدمة والخاتمة

فقرة الحديث الشريف في الإذاعة 

أن الدين الإسلامي تكلم بشكل عام عن تقدم المجتمعات وتطورها في جميع المجالات، ويأتي هذا التقدم من تطور أفراد المجتمع، حيث حرص الدين الإسلامي على توعية أبناء المجتمع منذ الصغر على أهمية تطوير المجتمع، والحفاظ على نظافته، والسعي لبنائه، والآن جاء موعدنا مع أحد الأحاديث الشريفة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الذوق العام مع الطالبة/…..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( أنا زعيم ببيت في رَبض الجنَّة لمن ترك المِراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إذاعة عن الذوق العام

كلمة عن إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية

لقد أكدت كل الحضارات السابقة على أن الذوق العام كان عامل مؤثر في بناء تلك الحضارات، وأن الدول التي لم تستطيع بناء حضارة يذكرها التاريخ هي الدول التي لم تحافظ على الذوق العام، والآن جاء موعدنا مع كلمة عن الذوق العام، ويقدمها الطالب/

  • لقد وضع الدين الإسلامي أهم القواعد التي يجب أن يحيا بها الفرد في المجتمع، والتي تتمثل في التعاون، والحفاظ على الممتلكات العامة ، ونشر عمل الخير.
  • النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان قدوة حسنة في تعليم مبادئ بناء المجتمعات القوية.
  • إن العمل الدائم الذي يركز على الفرد منذ الطفولة هو الذي يؤهله لبناء مجتمعات سليمة فكريًا، ومتقدمة حضاريًا.
  • يجب أن يتم توعية البالغين، والصغار بأهمية الحفاظ على الأماكن العامة، وجدران المباني، لأنها أحد الأسس التي يقوم عليها الذوق العام.
  • يجب توعية النساء بأهمية ارتداء الملابس التي تعكس شكل وطبيعة الدول الإسلامية، والتي تتمثل في الملابس المحتشمة التي تعطي مظهر جمالي.
  • توعية الأفراد أن كل مكان له ملابسه الخاصة، حيث أن الملابس الرياضية يتم ارتدائها في النوادي، والملابس الخاصة بكل مهنة يتم ارتدائها أثناء العمل.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح

حكمة عن الذوق العام

إن الذوق العام عبارة عن مجموعة من الأفعال، والآداب التي يتحلى بها الفرد داخل المجتمع الذي يعيش فيه، فلا يضر نفسه، أو غيره، والآن موعدنا مع الحكمة والطالب/…..

  • الذوق العام هو الارتقاء بالفن والجمال، والمحافظة جمال المنظر.
  • الجمال أحد أركان الذوق العام.
  • الذوق العام والجمال الروحي وجهان لعملة واحدة.
  • الجمال والفن هو المنطق والذوق العام هو المنفذ.
  • لا يكتمل تقدم بلادنا إلا بتتويجها بالذوق العام.
  • الذوق العام يكسبك الثقة بالنفس واحترام الغير.
  • إياك أن تحقر من الاخر، فكل منا له ذوقه الخاص، ولكن يجب علينا جميعناً احترام الذوق العام.
  • احترام العادات والتقاليد والأعراف من شيم الذوق العام.
  • إذا لم يطبق الذوق العام بالحب، يجب تطبيقه بالقانون.
  • المرافق والأماكن العامة واحترامها والعناية بها من ضروريات الذوق العام.

فقرة هل تعلم عن الذوق العام

إن الذوق العام هو أحد التعاليم الإسلامية التي كان يطبقها النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة من بعده من أجل تطوير المجتمع الإسلامي، والآن جاء موعدنا مع فقرة هل تعلم وتقدمها لكم الطالبة/ 

  • هل تعلم أن الدول الإسلامية هي أكثر الدول التي تحافظ على تطبيق الذوق العام في كافة جوانب المجتمع.
  • هل تعلم أن هناك قوانين تعاقب أي فرد يتعدى على الذوق العام للمجتمع، ويكون عقابه غرامة كبيرة، أو السجن.
  • هل تعلم أن من آداب الذوق العام هو ارتداء ملابس تتناسب مع طبيعة المجتمع الذي يحيا فيه الفرد.
  • هل تعلم أن الكتابة على الجدران، وإفساد الحدائق، وإشعال الحرائق، ونشر العبارات الغير أخلاقية، كل هذا يضر بآداب الذوق العام.

إذاعة عن الذوق العام

كلمة عن الذوق العام

استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسية عن الذوق العام اليوم نحن بصدد موضوع شائك تم طرحه منذ فترة في المملكة العربية السعودية، ألا وهو الذوق العام، ومع كلمة اليوم بعنوان ”الذوق العام”والطالب/…

  • تحرص المملكة العربية السعودية على الاهتمام بالذوق العام والمحافظة عليه، عن طريق المحافظة على المرافق والأماكن العامة، مثل المدارس والمستشفيات والنوادي وغيرها.
  • وذلك من خلال التوعية بعدم إتلاف الأثاث، أو الكتابة على الجدران وتشويهها، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة وعدم إلقاء القمامة والمخلفات في الأماكن الغير مخصصة لذلك.
  • كما أن اختيار نوعية الملابس في الأماكن العامة يعد واحداً من أهم الخطوات الأساسية في احترام الذوق العام، حيث يجب على النساء ارتداء الملابس المناسبة والمحتشمة.
  • أما بالنسبة للرجال يجب عليهم اختيار الملابس المناسبة أثناء الخروج إلى الطرقات العامة، واحترام مشاعر الآخرين، وتجنب جرح مشاعرهم باللباس الغير مناسب مثل الشورت القصير، أو التي شيرت الرياضي، والاكتفاء بارتداء هذه الملابس في النوادي الرياضية وغيرها من الأماكن المخصصة لذلك.
  • حيث قامت المملكة بتحديد بعض القواعد والقوانين من أجل انضباط المواطنين في رعاية الذوق العام واحترامه.
  • وعلى الرغم من أن كثير من المواطنين قابلوا هذا القرار بالترحيب، إلا أن كثير منهم قابلوه بالسخرية والاستهزاء.
  • إلا أن المملكة أكدت على أن هذا القانون يضبط كثير من المخالفات في الأماكن العامة والطرقات.
  • وجاء نص القانون بالعقوبات والمخالفات التي سوف يفرضها القانون على المواطن المخالف للذوق العام، حيث تصل العقوبة إلى حد غرامة بحوالي ثلاثة ألاف ريال سعودي.
  • وقد وضعت المملكة العربية السعودية جدولاً يفيد القواعد المتبعة، والتي يجب على المواطنين عدم الإخلال بها سواء في الملابس، أو إلقاء القمامة، أو المحافظة على الأماكن العامة بشكل عام وغيرها.
  • والجدير بالذكر أن المملكة ترحب بالمواطن الذي يتعاون مع المملكة من أجل تقدم البلاد ورقيها من خلال احترام العادات والتقاليد الأخلاقية التي علمنا إياها الدين الإسلامي، والتي يجب أن يلتزم بها المسلم دون قانون.

خاتمة إذاعة عن الذوق العام

أساتذتي الكرام، وزملائي الأعزاء بعد أن استمعنا اليوم إلى إذاعتنا التي كانت تناقش موضوع الذوق العام، أتمنى من كل فرد أن يراعي حقوق الذوق العام داخل المجتمع الذي يعيش فيه.

اذاعة مدرسية عن الذوق العام

ويراعي تطبيق آداب الذوق العام من خلال عدم الكتابة على الجدران، وعدم إفساد الطرق، وعدم تخريب الحدائق من أجل تقدم مدرستنا ومجتمعنا.

وفي النهاية أسأل الله عز وجل أن يوفقنا إلى كل ما يحبه ويرضاه، وإلى لقاء أخر، وإذاعة أخرى بإذن الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قدم لكم الإذاعة الطالب/.

خاتمة اخري للإذاعة عن الذوق العام

وفي سياق الحديث حول إذاعة مدرسية عن الذوق العام زملائي وزميلاتي الطلاب والطالبات، بعد أن استمعنا إلى إذاعتنا المدرسية بكامل فقراتها التي كانت بعنوان ” الذوق العام “.

  • أطلب منكم ضرورة مراعاة الذوق العام، من خلال البدء بأنفسنا عن طريق المحافظة على الأثاث في المدرسة، وعدم التخطيط أو الكتابة على الجدران، حتى نحافظ على الشكل الجمالي للمدرسة.
  • وبذلك نكون قمنا بواجبنا نحو المدرسة، وإذا قام كل منا بواجبه تجاه مكان عمله وأمام منزله، أصبح الأمر أكثر جمالاً.
  • وفي الختام أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه، مع تحيات أسرة البرنامج الإذاعي، لا نقول وداعاً، ولكن نقول إلى لقاء آخر إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كان معكم الطالب/….

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إذاعة عن الذوق العام والرؤية المجتمعية، والأفعال التي يتناولها الذوق العام في تطوير المجتمعات، ولقد أكد ديننا الإسلامي من خلال أفعال النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية تطبيق الذوق العام لكي يرقي المجتمع الإسلامي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *