إذاعة مدرسية عن مرض السكري كاملة بالفقرات

إذاعة مدرسية عن مرض السكري كاملة بالفقرات، فهو أحد الأمراض المنتشرة في هذا العصر ولذلك تم عمل إذاعة مدرسية عنه من أجل التوعية لجميع المرضى وكيفية المحافظة على الجسم لعدم تعرضهم لذلك المرض الخطير، لأن له مضاعفات خطيرة جدًا قد تتسبب في تعرض المصاب بغيبوبة سكر أو التعرض للوفاة، فمن أكثر الأسباب الشائعة لظهور ذلك المرض هو الحزن الشديد أو الفرح الشديد.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري

بسم الله الرحمن الرحيم ،والحمد لله رب العالمين والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين السّادة أساتذة مدرستنا وجميع الزملاء أسعد الله أوقاتكم، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعافيكم ويعافي مرضى المسلمين وأن يشفيكم من كل داء، فمن المعروف أن ذلك المرض هو أحد الأمراض المنتشرة بين الناس جميعًا.

مما يجب على المنصات الصحية والإعلامية أن تقدم حملات توعية للمحافظة على الصحة من الإصابة بمرض السكري، قد بلغ عدد مصابي مرض السكري حوالي 425 مليون وهذه النسبة مقدرة من المنظمات الصحية.

لذا يجب الإنتباه إلى أن الأعراض الصحية الناجمة عن المرض تختلف على حسب درجة نسبة السكر داخل الجسم، فكلما زادت نسبة السكر زادت الأعراض، والآن نقدم تولى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم

فقرة القرآن الكريم عن مرض السكري

هناك كثير من الآيات القرآنية الكريمة التي تناولت فكرة المرض وكيفية التخلص منه، فسبحان الله لن يخلق داء إلا وخلق له الدواء، فمرض السكر هو أحد الأمراض التي يصاب بها الإنسان حيث أن هذا ابتلاء من الله تعالى نسأل الله أن يشفي جميع مرضى المسلمين وخير ما نبدأ به هو سماع آيات الله وسوف يرتلها على أسماعنا الطالب ……

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى (يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ﴾ صدق الله العظيم.

فقرة الحديث عن إذاعة مدرسية عن السكري

هيا بنا نقطف زهرة من بستان الأحاديث النبوية الشريفة وتلقيها على مسامعنا الطالبة…….

عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً؟ قَالَ: «الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ البَلَاءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقرة كلمة الصباح عن مرض السكَّري

وتتوالى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم ويكون الحديث عن مرض السكري المرض الذي أصيب به كثير من الأشخاص وذلك ما سنتحدث عن من خلال هذه الفقرة مع الطالبة……..

  • المرض هو ابتلاء من الله تعالى حيث أن تكفير الذنوب والمعاصي، وتحمل ذاك المرض يرفعه درجة من درجات الجنة، وليس ذلك بل إن أكثر الناس ابتلاءًا هم الناس المقربة إلى الله.
  • فذلك دليل على أن الله تعالى يرفع من قدرهم ويغفر لهم ذنوبهم، ولذلك يجب على كل إنسان أصابه الإبتلاء أن يرضى بقضاء الله وقدره خيره وشره.
  • عند إصابة الشخص بمرض السكري فيزداد معدل السكر عند المريض خاصةً بعد تناول الطعام، وذلك ناتج عن انخفاض معدل هرمون الأنسولين بالدم.
  • يقل معدل السكر الطبيعي في جسم المريض بين الوجبات ويعمل الأنسولين على تعويض نسبة الأنسولين بالبنكرياس.
  • من المؤكد أن مريض السكر من أول الأشخاص عرضة للأزمات القلبية، بالإضافة إلى أن البنكرياس يحتوي على جزر لانغر هانس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، بجانب تنظيم معدل السكر الطبيعي بالجسم.

اذاعة عن السكري

اقرأ أيضاً:  اذاعة عن التدخين والمخدرات

فقرة هل تعلم عن مرض السكر

ننتقل إلى فقرة أخرى من فقرات اليوم ومع فقرة هل تعلم والطالبة….

  • هل تعلم أن مرض السكري ينتج عنه ضرر بالجسم مما يؤدي إلى خلل في وظائف الجهاز المناعي، بجانب اضطراب في وظائف الغدة المسؤولة عن خروج الأنسولين بالجسم.
  • هل تعلم أنه يمكنك التغلب على مرض السكري باتباع الحمية الغذائية وتناول الأدوية في مواعيدها.
  • هل تعلم أن مرض السكري يشكل تغير جذري في حياة المريض لأنه مرض غير هين ويحتاج لصبر وإرادة وعزيمة من أجل التعايش معه والتغلب عليه.
  • هل تعلم أن مريض السكري لا يحتاج لأدوية عديدة المرض طالما عنده المقدرة في اتباع العادات الغذائية الصحية الجسم.
  • هل تعلم أن إنزيمات الجسم الطبيعية لا تختلف عن مريض السكري إلا بنسبة بسيطة وعند اتباع نظام غذائي جيد تعرض هذه النسبة المفقودة.
  • هل تعلم أن الوقاية السليمة خير من ألف علاج، لذا عزيزي الطالب ليس تناول العلاج فيه العافية، بل الصحة والوقاية هما من أساس العلاج.

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية كاملة

فقرة حكمة عن مرض السكَّري

وحان الآن وقت الانتقال الى فقرة أخرى من فقرات اليوم وتلقي علينا الطالبة ……. هذه الحكمة.

عن الكاتب مصطفى السباعي أنه قال إن مرض السكر رفيق الدرب إذا توافقت دروبنا احترمته واحترمك، وإذا تهاونت به وتجاهلته دمرك، فإنه بالنسبة لك عدوك اللدود، فهو بعد عسل ولكن طعمه مر.

اذاعة عن السكري

فقرة أسئلة وأجوبة عن مرض السكري

من الفقرات التي قمنا باختيارها بعناية لتكون واحدة من فقرات الإذاعة اليوم والتي تقدمها لكم الطالبتان…،….

السؤال : من هو الإنزيم الذي يساعد في عملية تنظيم السكر في الجسم؟

  • الإجابة : الأنسولين هو إنزيم كيماوي يقوم بعملية تنظيم معدل السكَّريات في الجسم.

السُؤال : هل إصابة أحد الأبوين بداء السكري يؤدي إلى إصابة الأبناء أو الأحفاد؟

  • الإجابة : نعم، لأنه من الأمراض الذي يتأثر بالعوامل الوراثية وعند ارتفاع نسبة السكر عند المصاب يكون أحد الأبناء معرض للإصابة به.

السؤال : هل هناك أعراض واضحة لمرض السكري ؟

  • الإجابة : نعم وجود أعراض تظهر على مريض السكر مثل التبول بكثرة على غير الطبيعي كثرة الرغبة في تناول الماء، الشعور بالعطش دائماً الإحساس بالجوع المستمر، عدم شفاء الجروح وإن كانت بسيطة، انقاص في الوزن بطريقة غير طبيعية، والشعور بالهبوط والتعب المستمر.

السؤال : هل يتم الشفاء من المرض بشكل نهائي؟

  • الإجابة : لا ولكن يستطيع المريض أن يتعايش معه باتباع الحمية الغذائية المناسبة، فلا يمكنه أن يتناول الحلويات بكثرة ولمن بمقدار معين ويحدد ذلك طبيب الميري عند قياس نسبة السكر بالدم.

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

فقرة الشعر عن إذاعة مدرسية عن السكري

والان مع أجل فقرات الإذاعة المدرسية التي ننتظرها وهي فقرة الأبيات الشعرية والتي تليها على أسماعنا الطالبة ……

قد جاءني الضيف الثقيل المفتري

هذا الذي سمّوه زوراً “سكّري”

إذ ليس حلواً طعمه، بل إنه

ألعلقمي الحنظلي المرمري

فلقد مُنعت من اللذائذ كلها

وحُرِمتُ حتى من شهيّ المنظر

لا الحلوُ مسموح تذوّقه، ولا

الخبز اللذيذ، سوى الرغيف الأسمر

وأكاد أُحرم كل لحم مدهنٍ

مثل الخراف: على النبات الأخضر

والنفس ما كفّت عن الطلب الدنيء

لكل ما حُرمته من أكل طري

وشغلتُ نفسي في رفوف وُضّبت

في كل سوقٍ رائجٍ متحضّر

بعد أن استمعنا إلى هذه الابيات الشعرية الجميلة نكون قد وصلنا إلى ختام فقراتنا للإذاعة المدرسية عن مرض السكري لهذا اليوم نرجو أن نكون قد افدناكم بما قدمناه أشكركم وأشكر زملائي على أن يتجدد اللقاء بيننا في وقت آخر، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه في حفظ الله ورعايته كانت معكم الطالبة……مقدمة الإذاعة المدرسية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن اذاعة عن السكري، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هو علاج مرض السكري؟

    تنظيم العادات الغذائية والصحية المتبعة أو تناول بعض الأقراص المنظمة لإفراز نسبة الأنسولين

  • هل من الممكن الشفاء نهائياً من مرض السكري؟

    حتى الآن لا يوجد علاج لداء السكري

  • ما هو المعدل الطبيعي للسكر في الجسم؟

    أقل من 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/لتر)

  • كم تكون نسبة السكر في الدم قبل الاكل؟

    4-7 ممول/لتر أي ما يعادل 72-126 مغ/دسل

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.