أكبر المدن في ماليزيا من حيث عدد السكان

إن معرفة أكبر المدن في ماليزيا تتيح لك إمكانية التعرف على أشهر المعالم السياحية وعدد سكان كل مدينة على حدة؛ مما يساعدك كثيرًا في أبحاثك ودراساتك عن دولة ماليزيا.. وإليك في الفقرات التالية جميع البيانات الخاصة بتلك المدن.

المدن عدد السكان
كوالالمبور
7.200.000
جورج تاون 2.412.616
ايبوه 657.892
جوهور بهرو 497.067
مدينة ملقا 484.855
كوتا كينابالو 452.058
كوانتان 427.515
ألور ستار 405.523
تاواو 397.673
سانداكان 396.290

كوالالمبور

كوالالمبور

تعد مدينة كوالالمبور ضمن أكبر المدن الماليزية من حيث الكثافة السكانية.. فلقد وصل عدد سكانها إلى سبعة مليون نسمة، أما فيما يخص مساحة المدينة فتبلغ حوالي 243 كيلو متر مربع.

تعتبر مدينة كوالالمبور هي المركز الاقتصادي والمالي والثقافي للدولة.. حيث إنها تهتم بالنشاطات الرياضية وأبرز الأحداث السياسية نظرًا لوجود مكان لمجلس الشعب.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1850 قد تم تأسيس مدينة كوالالمبور خلال حكم رئيس الملايو رجاء عبد الله، واشتهرت المدينة بتعدين القصدير.. مما أدى إلى إحضار عمالة من دولة الصين من أجل العمل في المناجم.

تتميز مدينة كوالالمبور بأنها تمتلك أماكن أثرية وناطحات سحاب وأبراج سكنية.. إلى جانب وجود الأماكن الترفيهية ومن أهمها كهوف باتو وبرجا بتروناس التي تشتهر بتصميمها المعماري العبقري.

بالإضافة إلى وجود السوق الصيني وهو من أهم الأسواق الشعبية في الدولة.. بالإضافة إلى حديقة الطيور ومنارة كوالالمبور ومبنى السلطان عبد الصمد التي تم تصميمها على الطابع الأسباني وحديقة الفراشات.

اقرأ أيضًا:  دليلك وصور السياحة في ماليزيا

جورج تاون

جورج تاون

تاني أكبر المدن في ماليزيا تقع في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة بينانق التابعة لدولة ماليزيا.. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 2 مليون نسمة مما جعلها ضمن.

كانت مدينة جورج تاون تحت الحكم البريطاني، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية استولت عليها دولة اليابان لمدة قصيرة وسرعان ما سيطر عليها البريطانيون مرة أخرى.

تعتبر مدينة ماليزيا واحدة من أشهر الأماكن السياحية في العالم التي يزورها الكثير من مختلف الأجناس طوال العام.. ومن أهم الأماكن هي مسجد كابيتان كيلينغ، وقصر تشيونغ فات تسي، وحدائق النباتات ومركز كوينز باي.

ايبوه من أكبر المدن في ماليزيا

ايبوه

تعتبر مدينة ايبوه هي ثالث أكبر مدينة تابعة لماليزيا، فيقدر عدد سكانها حوالي 657 ألف نسمة، وترتفع المدينة عن سطح البحر بما يقرب من 21 متر.. أما بالنسبة إلى مساحتها فتصل إلى 643 كيلو متر مربع.

تم تأسيس مدينة ايبوه في عام 1880 لاهتمامها بالتعدين ومع مرور الوقت تطورت المدينة بشكل سريع وخاصة خلال القرن الـ 20، ويشار إلى أن المدينة تتواجد في منتصف وادي كينتا.

تضم مدينة ايبوه الماليزية مجموعة من المعالم الجاذبة للسياح منها كهف كوك لوك تونغ ومتحف هو يان هور.. ومقهي ثيان تشون والممشى التراثي الذي يبرز عادات وتقاليد وثقافة المدينة منذ القدم.

جوهور بهرو

جوهور باهرو

تتواجد مدينة جوهر بهرو في أقصى جنوب شبه جزيرة ملايو التابعة لدولة ماليزيا، ويعيش في المدينة ما يقارب من 497 ألف نسمة، ويقصد باسم المدينة الجوهرة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أنه من السهل الوصول إلى سنغافورة عن طريق الجسر الموجود بينهما الذي كان السبب في ازدهار السياحة والتجارة.. بالإضافة إلى تمتعها بمناخ معتدل وامتلاكها العديد من الأماكن السياحية.

من أبرز الأماكن السياحية الموجودة في مدينة جوهر بهرو هي مسجد السلطان أبو بكر ومنتزه دانغا.. وورد ثيم بارك والعبد الزجاجي أرولميغو سري.

مدينة ملقا

مدينة ملقا

تقع مدينة ملقا في الناحية الجنوبية من شبه جزيرة ملايو وهي من أكبر المدن في ماليزيا ويكون في مواجهتها مضيق ملقا، ويعيش في تلك المدينة حوالي 484 ألف نسمة من السكان الأصليين والهنديين والصينيين.

تعتبر مدينة ملقا الماليزية هي إحدى المدن التاريخية التي تم وضع اسمها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي خلال عام 2008.. لامتلاكها مجموعة من المعالم السياحية الجذابة.

من الأماكن السياحية الهامة في مدينة ملقا هي حصن فاموسا الذي تم تأسيسه من قبل البرتغال.. فضلًا عن منارة تأمين ساري الذي يمكن من خلاله مشاهدة الطبيعة الخلابة وجمال المدينة، كما توجد الساحة الهولندية “الميدان الأحمر“.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في أمريكا الشمالية وفقًا لعدد السكان

كوتا كينابالو

كوتا كينابالو

تحتل مدينة كوتا كينابالو المركز السادس ضمن أكبر المدن الماليزية وفقا لعدد السكان، حيث وجد بأن عدد سكانها يصل إلى 452 ألف نسمة.. كما أنها تعد مركز تجاري وصناعي لإقليم صباح في ماليزيا.

تطل مدينة كوتا كينابالو على بحر الصين الجنوبي وتتواجد في الجزء الشمالي الغربي بجزيرة بورنيو، والجدير بالذكر أن البريطانيين قد قاموا بتأسيس مدينة كوتا كينابالو عام 1899 لتصبح أحد المستعمرات البريطانية.

يذهب السائحون إلى مدينة كوتا كينابالو من أجل الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية والغابات.. والمباني التراثية والمباني الحديثة بتصميمها المعماري، أو التسلق على قمم الجبل الشهيرة وهو جبل كينابالو.

علاوة على ذلك فتمتلك المدينة حديقة جبل كينابالو النباتية التي تضم مجموعة متنوعة من النباتات، كما يوجد مسجد المدينة الذي يطل على الشاطئ.. ناهيك عن متحف صباح وسوق الأحد في شارع غايا.

كوانتان

كوانتان

يعيش في مدينة كوانتان حوالي 427 ألف نسمة.. وتقع المدينة في الجزء الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا، وتتضمن المدينة عدد هائل من الأماكن التي تستحق المشاهدة.

من أهم المعالم السياحية في مدينة كوانتان هي مسجد السلطان أحمد شاه ونهر فهغ وملعب دار المعمورة.. بالإضافة إلى وجود مجموعة من الشواطئ الخلابة مثل شاطئ سيمبداك وتشيراتينج وبانتاي سيبات.

ألور ستار

ألور ستار

ضمن إطار الحديث عن أكبر المدن في ماليزيا.. تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصنيف مدينة ألور ستار كواحدة ضمن المدن الكبرى في دولة ماليزيا من حيث التعداد السكاني.. حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 405 ألف نسمة، وترتفع مدينة ألور ستار عن سطح البحر حوالي سبعة متر، وتصل مساحتها لحوالي 160 كيلو متر مربع.

تشتهر مدينة ألور ستار بامتلاكها أماكن جاذبة للسياح منها برج الساعة الذي كان يستخدم قديمًا كمئذنة وما زالت موجودة حتى الآن.. كما يوجد برج نوبت الذي يتميز بتصميمه المعماري ويتكون من 3 طبقات مع قبة صفراء.

بالإضافة إلى وجود مسجد زاهر الذي يصنف بأنه من أجمل المساجد الموجودة في دولة ماليزيا.. ويتواجد المسجد في منطقة داتاران بمدينة ألور ستار، ولقد تم تشييده خلال عام 1912.

تاواو من أكبر المدن في ماليزيا

تاواو

حسب الإحصائيات تم اكتشاف أن مدينة تاواو يعيش فيها حوالي 397 مليون نسمة، أما بالنسبة إلى مساحتها فتصل إلى 55 كيلو متر مربع.. على الرغم من تعرض المدينة لأضرار جسيمة خلال الحرب العالمية الثانية.. إلا أنها ازدهرت مع مرور السنين وأصبحت تمتلك الكثير من المنتجعات السياحية والمراكز التجارية والأسواق الشعبية.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في ليختنشتاين وفقًا لعدد السكان

سانداكان

سانداكان

تحتل مدينة سانداكان المرتبة العاشرة ضمن أكبر المدن التي تقع في ماليزيا من حيث السكان، فالجدير بالذكر أن عدد سكان المدينة يقارب من 396 ألف نسمة.. أما فيما يخص مساحتها فتبلغ 2.266 كيلو متر مربع.

تعد مدينة سانداكان هي عاصمة مقاطعة سانداكان التابعة لإقليم صباح، وتشتهر المدينة باهتمامها بتصدير الأخشاب والتبغ والنفط والقهوة.. كما يوجد بها مناطق جاذبة للسياح وهي كهوف جومانتونج وجزر السلاحف الوطني.

إن معرفتك بأكبر المدن في ماليزيا تتيح لك اختيار المدينة التي تريد الانطلاق إليها.. ومشاهدة الأماكن السياحية الموجودة بها والتي كانت السبب في زيادة عدد سكانها.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر المدن في ماليزيا من حيث عدد السكان؟

    كوالالمبور.

  • كم يبلغ عدد السكان في كوالالمبور؟

    7.200.000 نسمة.

  • ما هي عاصمة ماليزيا؟

    كوالالمبور.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.