أكبر 10 جزر في أمريكا الجنوبية من حيث عدد السكان

إن التعرف على أكبر الجزر في أمريكا الجنوبية يساعد على زيادة حصيلة معلوماتك؛ مما يسهل عليك الإجابة على أسئلة المسابقات.. وإليكم في السطور التالية كافة التفاصيل التي تخص تلك الجزر.

الجزر الدول عدد السكان
جزيرة ساو لويس
البرازيل 1.381.459
جزيرة ساو فيسنتي البرازيل 760.000
جزيرة دي مارغاريتا فنزويلا 489.917
سانتا كاتارينا البرازيل 420.000
ماراجو البرازيل 383.336
غواروجا البرازيل 308.989
فيتوريا البرازيل 300.000
جزيرة جوفرندور البرازيل 212.574
الجزيرة الكبرى لأرض النار الأرجنتين وتشيلي 172.797
جزيرة شيلوي تشيلي 150.000

جزيرة ساو لويس

جزيرة ساو لويس

تعد جزيرة ساو لويس أو ما يطلق عليها اسم جزيرة مارانهاو أو جزيرة أوباون أكوا هي أكبر الجزر في قارة أمريكا الجنوبية.. وتكون تابعة لدولة البرازيل، أما بالنسبة إلى عدد سكانها فيكون 1.381.459 نسمة.

تصل مساحة جزيرة ساو لويس إلى حوالي ألف وأربعمائة وعشرة كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أنها تشمل 4 مدن وهم باكو دو لوميار، ومدينة ساو لويس، ومدينة ساو خوسيه دي ريباما، ومدينة رابوسا.

تجدر الإشارة إلى أن ملك فرنسا هنري الرابع أمر الضابط الفرنسي دانيال دي لا ريفارديير عام 1612.. بتأسيس جزيرة ساو لويس حتى تكون ضمن المستعمرات الفرنسية.

بحلول عام 1615 استطاع البرتغاليين إنهاء سيطرة الفرنسيين على الجزيرة، وفي عام 1641 جاء الهولنديين إلى الجزيرة للسيطرة عليها.. ولكن لم تطول فترة بقائهم وسرعان ما تخلى الجيش الهولندي عنها.

بعد مرور ثلاث سنوات من رحيل الهولنديين أي في عام 1644 سيطر البرتغاليين على الجزيرة مرة أخرى.. حتى انتهاء فترة الحكم البرتغالي، ويذكر بأن تلك الجزيرة أصبحت في عام 1679 مركزًا للأسقفية.

اقرأ أيضًا:  أصغر الدول في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة

جزيرة ساو فيسنتي

جزيرة ساو فيسنتي

يصل عدد سكان جزيرة ساو فيسنتي إلى 760 ألف نسمة، أما فيما يخص مساحة جزيرة ساو فيستني فتبلغ حوالي 57 كيلو متر مربع.. بالإضافة إلى أنها تقع ضمن ولاية ساو باولو التابعة لدولة البرازيل.

الجدير بالذكر أن عام 1502 أتى البرتغاليين إلى الجزيرة.. وبعد ذلك وصل التاج البرتغالي مارتيم أفونسو دي سوزا إلى جزيرة ساو فيسنتي خلال عام 1532.

كان الهدف من وصول التاج البرتغالي هو رغبته في بناء مدينة يطلق عليها اسم سانت فنسنت موجودة في الناحية الغربية لجزيرة ساو فيسنتي.. ولا تعتبر تلك المدينة هي أولى المدن التي أسستها دولة البرتغال.

جزيرة دي مارغاريتا

جزيرة دي مارغاريتا

تتواجد جزيرة دي مارغاريتا في البحر الكاريبي وتقع تحت سيطرة فنزويلا.. أما بالنسبة إلى عدد سكان الجزيرة فيقدر بحوالي 489 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 1020 كيلو متر مربع.

يعتبر أول شخص من قارة أوروبا يقوم باكتشاف جزيرة دي مارغاريتا هو كريستوفر كولومبوس عام 1498، وكان شعب الجزيرة في ذلك الوقت يهتمون بتأمينها من التعرض لهجمات من القراصنة.

بحلول عام 1676 أصدر الحاكم خوان مونيوز أمر بتأسيس حصن سانتا روزا في الجزيرة بعد أن تعرضت لهجمة من قرصان تابع لدولة فرنسا يسمى ماركيز دي مينتينون.

في عام 1814 عند سقوط جمهورية فنزويلا الأولى أصبحت جزيرة دي مارغاريتا مستقلة عن سيطرة أسبانيا.. وبحلول عام 1974 تم بناء ميناء دون رسوم جمركية من أجل جذب السياح وزيادة التجارة.

سانتا كاتارينا

سانتا كاتارينا

تعتبر جزيرة سانتا كاتارينا هي رابع أكبر جزيرة في أمريكا الجنوبية والبرازيل من حيث الكثافة السكانية.. علاوة على ذلك فهي تتضمن العاصمة وهي ولاية فلوريانوبوليس، كما يعيش في الجزيرة حوالي 420 ألف نسمة.

تصل مساحة جزيرة سانتا كاتارينا إلى 424 كيلو متر مربع.. أما فيما يخص عرضها فيقدر بحوالي 18 كيلو متر وطولها يبلغ حوالي 54 كيلو متر، وتشتهر الجزيرة بوجود المنتجعات السياحية والشواطئ الساحرة.

اقرأ أيضًا:  أكبر مدينة في أمريكا الجنوبية وفقًا لعدد السكان

ماراجو

ماراجو

تعتبر جزيرة ماراجو هي جزء من ولاية بارا، كما أن الساحل الشمالي الشرقي يطل على المحيط الأطلنطي.. وتتواجد الجزيرة عند نهر الأمازون في دولة البرازيل.

لذا فهي تصنف بأنها أكبر جزيرة في أمريكا الجنوبية يحيطها المياه العذبة من جميع الجهات، وعلى الرغم من أن الجزيرة تطل على المحيط الأطلنطي الذي يكون مياه مالحة إلا أن تدفق النهر كبير مما يجعل المياه غير مالحة.

يبلغ عدد سكان جزيرة ماراجو 383 ألف نسمة، أما بالنسبة إلى مساحتها فتقدر بحوالي 40100 كيلو متر مربع، وتشتهر الجزيرة بوجود نباتات السافانا في الناحية الشرقية.. إلى جانب اهتمامها بتربية الحيوانات ومزارع القهوة.

غواروجا

غواروجا

تعد جزيرة غواروجا هي إحدى الجزر الكبرى التابعة لأمريكا الجنوبية وبالتحديد لدولة البرازيل.. كما أنها تكون تابعة لولاية ساو باولو، ويعود أصل اسم الجزيرة إلى لغة توبي ويقصد به الطريق الضيق.

يقدر عدد سكان جزيرة غواروجا بحوالي 308 ألف نسمة، بالإضافة إلى أن الجزيرة تأسست عام 1893، وتعتبر تلك الجزيرة هي أشهر واجهة سياحية ويأتي إليها العائلات من أجل قضاء العطلات.

فيتوريا

فيتوريا

يبلغ عدد سكان جزيرة فيتوريا حوالي 300 ألف نسمة.. لذا فهي تأتي في المركز السابع ضمن الجزر الكبرى في أمريكا الجنوبية، وتتواجد تلك الجزيرة داخل خليج، بالإضافة إلى أنها عاصمة ولاية إسبيريتو سانتو.

جزيرة جوفرندور

جزيرة جوفرندور

تعد جزيرة جوفرندور هي إحدى الجزر الكبرى الموجودة في خليج جوانابارا.. ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 212 ألف نسمة، وتشتهر المدينة بوجود مطار ريو دي جاني وقاعدة جالياو الجوية.

يقصد باسم الجزيرة حاليًا جزيرة الحاكم نظرًا لأنه خلال القرن 16.. قام أحد حكام الاستعمار البرازيلي ببناء بيت ريفي على الجزيرة، ويشار إلى أن الجزيرة كانت تسمى قديمًا بارانابوا ومعناه فرع البحر.

الجزيرة الكبرى لأرض النار

الجزيرة الكبرى لأرض النار

تقع الجزيرة الكبرى لأرض النار في جنوب قارة أمريكا الجنوبية.. ويحدها من الناحية الغربية دولة تشيلي ويوجد في الناحية الشمالية مضيق ماجلان، أما في الناحية الجنوبية قناة بيغل وفي الناحية الشرقية دولة الأرجنتين.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجزيرة تتضمن مدينتين وهما مدينة ريو غراندي ومدينة أوشويا، ويعتبر أعلى قمة في الجزيرة الكبرى لأرض النار هي جبل داروين ويصل ارتفاعه إلى 2488 متر.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في أمريكا الشمالية وفقًا لعدد السكان

جزيرة شيلوي

جزيرة شيلوي

تعرف جزيرة شيلوي باسم آخر وهو جزيرة تشيلوي الكبرى.. وتتواجد الجزيرة في جنوب تشيلي في إقليم لوس لاغوس بدولة البرازيل، ويصل عدد سكانها إلى 150 ألف نسمة.

تحتل جزيرة ساو لويس المرتبة الأولى أكبر الجزر في أمريكا الجنوبية من حيث الكثافة السكانية.. حيث يعيش فيها ما يقرب من 1.381.459 نسمة .

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر الجزر في أمريكا الجنوبية من حيث عدد السكان؟

    جزيرة ساو لويس.

  • كم يبلغ عدد سكان جزيرة ساو لويس؟

    1.381.459 نسمة.

  • في أي دولة تقع جزيرة ساو لويس؟

    البرازيل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.