اجمل 10 رسومات رسم علم السعودية

رسومات رسم علم السعودية، يتسابق الأطفال في المدارس أو خلال الأعياد الوطنية لرسم علم المملكة الذي يعد مميز ومختلف بشكل كبير عن أعلام البلدان العربية وحتى الأجنبية، وله رموز إسلامية ووطنية تبرز تمسك الدولة بالجذور العربية وحب الأرض والتراث.

أفضل رسومات رسم علم السعودية

يُمكن رسم علم السعودية بطريقة سهلة ومبسطة للأطفال حيث يحمل عبارة التوحيد تحتها سيف باللون الأبيض، بينما يكون بقية العلم أخضر اللون، ويُمكن تعليم الأطفال رسم العلم بطريقة مبسطة لتقليده، أو تلوين صور ورسومات علم السعودية المختلفة كما يلي:

رسومات رسم علم السعودية

رسومات رسم علم السعودية

رسومات علم السعودية بالرصاص

يتزايد البحث عن رسومات علم السعودية المميز خاصة عند اقتراب اليوم الوطني السعودي أو خلال الاحتفالات الوطنية في المملكة، من بين الرسومات السهلة هي تلك التي تكون باستخدام قلم الرصاص.

ويُمكن الاختيار من بين مجموعة الرسومات كالتالي:

رسومات رسم علم السعودية

رسومات رسم علم السعودية

رموز العلم السعودي

قبل التدرج في رسم علم المملكة العربية السُعودية، من المهم معرفة رموز العلم والتعلم على كيفية رسمها قبل رسم العلم الوطني السعودي بالكامل، ويحتوي العلم على أجزاء مهمة تكون كالتالي:

  • عبارة التوحيد تتوسط العلم وهي “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوبة باللون الأبيض بخط الثلث العربي، ونتيجة لوجودها فإن علم السعودية لا يتم تنكيسه أبداً في المناسبات الحزينة أو عند عزاء كبار الشخصيات في المملكة ويرفع لآخر السارية لأول مرة.
  • فهو دائماً مرفوع في السماء ولا يتم انزاله لمنتصف السارية في حالة الحداد، وتشير الشهادتان إلى حكم المملكة العربية السُعودية بالشريعة الإسلامية داخلها، وانتهاجَها القرآن والسنة في تشريعاتها.
  • شكل العلم مستطيل يبلغ عرضه ثلثا طوله فقط ولونه أخضر، وهو يرمز لوحدة الدولة.
  • سيف مسلول باللون الأبيض تحت عبارة التوحيد وموازي لها تتجه قبضته إلى الأسفل، يرمز إلى الصرامة في تحقيق العدل، القوة عند بداية تأسيس الدولة، الفروسية، الأخلاق الحميدة للعرب بالإضافة إلى الدفاع عن الشريعة الإسلامية والشهادتين.
  • أخضر اللون دليل على الوفرة والخير.

رسم شعار المملكة العربية السعودية

تتخذ المملكة العربية السعودية شعار منذ سنة 1950 هو عبارة عن سيفين عربيين مَسلولين مرفوعين بطريقة التقاطع يرمزان للقوة، العدل،التضحية والصرامة، تعلوهما نخلة التي ترمز للحيوية، والنماء والرخاء، وهي الشجرة الموجودة بكثرة في المملكة وتعد الشجرة الوطنية فيها.

ويُمكن رسم الشعار بأكثر من طريقة مختلفة موضحة من خلال الرسومات التالية:

رسومات رسم علم السعودية

رسومات رسم علم السعودية

طريقة رسم علم السعودية للأطفال

يُعد العلم السعودي من الأعلام القليلة التي تحمل كتابة في العالم وليس الأشكال والألوان فقط، ويُمكن كتابة الشهادتين بأي نوع كتابة للأطفال وليس بالضرورة الخط العربي الثلث، ويُمكن للرُسومات التالية المساعدة في رسم علم المملكة بشكل مبسط للأطفال:

رسومات رسم علم السعودية

رسومات رسم علم السعودية

رسم عن الوطن سهل

عادة ما يطلب رسم رسومات عن الوطن في المدارس خاصةً خلال الأعياد الوطنية واليوم الوطني السعودي، وذلك لتعزيز الانتماء وحب الوطن والشعور بالاعتزاز والفخر بالانتماء إلى الوطن الذي يجمع مختلف الفئات والأعمار ليعيشوا في كنف الأمن والإيمان، التعاون والرحمة.

وتكون الرسومات التالية نموذج من ما يرسمه ويتخيله الأطفال عن الوطن:

رسومات رسم علم السعودية

رسومات رسم علم السعودية

طريقة رسم علم السعودية

يُمكن لأولياء الأمور أو المعلمين تعليم الأطفال طريقة رسم علم السعودية لترسيخ حب الوطن والتمسك به وزرع الأصالة والعادات السعودية داخلهم ليكون جيل يفتخر بالانتماء لهذا البلد، ويُمكن اتباع الخطوات التالية للرسم بطريقة سهلة ومبسطة:

  • يتم رسم مستطيل بحيث يكون عرضه يساوي ثلثي الطول.
  • كتابة الشهادتين “لا إله إلا الله محمد رسول الله” في منتصف المستطيل باللون الأبيض.
  • رسم السيف المسلول موازي عبارة التوحيد باللون الأبيض بحيث يكون المقبض إلى الأسفل.
  • تلوين خلفية العلم باللون الأخضر.

تاريخ علم المملكة العربية السعودية

ارتبط العلم السعودي منذ القديم بالحركة السلفية، كما استخدم اللون الأخضر بداية من القرن الثامن عشر، واعتمدت عائلة آل سعود الحركة الوهابية السلفية للشيخ محمد بن عبد الوهاب لتقوية العائلة خاصة مع اقتناع أغلبية سكان شبه الجزيرة العربية بها.

خلال 1902 تم إضافة سيف للعلم مع الشهادتين على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في نجد، ولم يكن العلم ذو مقاييس محددة مثل الحالي، فقد كانت توجد مساحة بيضاء يسار العلم.

وقد مر تصميم العلم بعدها بعدة مراحل ليصل إلى التصميم الحالي وقد كان مستطيل يساوي عرضه ضعف طوله، وقد كانت مختلف المراحل حسب توحيد مناطق البلاد كالتالي:

  • علم إمارة الدرعية: عاصمة السعودية سابقاً والموطن الأصلي لعائلة آل سعود.
  • علم مملكة نجد.
  • علم مملكة نجد والحجاز.
  • علم المملكة العربية السعودية بعد انتهاء توحيد البلاد.

علم المملكة العربية السعودية الحالي

يُعد علم المملكة العربية السعودية الحالي نتاج عن مجموعة من الأعلام السابقة وهو من تصميم المصمم حافظ وهبة وقد قام بعمل تعديلات عديدة عن العلم القديم منها:

  • تغيير مقاسات العلم.
  • طريقة كتابة الشهادتين.
  • شكل السيف ليكون مقبضه باتجاه السارية.

اقرأ أيضاً:  صور علم السعودية حديثة 

خطوات رسم علم السعودية على الوجه للأطفال

خلال المحافل الوطنية، يتم رسم علم المملكة العربية السعودية على الوجوه سواء للصغار أو الكبار، مع مراعاة شروط السلامة في اختيار نوع الألوان، ويتم رسمه كالآتي:

  • رسم مستطيل عرضه يساوي ثلثي طوله على الخد بألوان غير مضرة للبشرة، ثم تلوينه باللون الأخضر.
  • كتابة عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله باللون الأبيض.
  • رسم السيف الأبيض المسلول بالّمقبض إلى الأسفل.

اقرأ أيضاً:  رسومات علم السعودية للتلوين

اليوم الوطني السعودي

يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي في يوم 23 سبتمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي تم فيه توحيد المملكة، وقد تم فيه إصدار منشور ملكي من قبل الملك عبد العزيز برقم 2716 في تاريخ 17 جمادى الأولى سنة 1351 هجري يقضي بتحويل اسم الدولة حينها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية، وتم تنفيذ المرسوم بداية من 21 جمادى الأولى 1351 هجري الموافق ليوم 23 سبتمبر 1932 ميلادي.

يُعد اليوم الوطني السعودي يوم مهم في المملكة ومنطقة الخليج العربي ككل، حيث يتم الاحتفال به بشكل واسع داخل السعودية وخارجها، ويوافق هذا اليوم ذكرى توحيد جميع مدن ومناطق المملكة العربية السعودية على يد عائلة آل سعود.

ويتم إقامة حفلات في المدارس مع ترتيب مسابقات عديدة في الشعر الألعاب، وكذلك الرسم فيقوم العديد من الطلاب برسم العلم السعودي بتفانٍ وإتقان للتعبير عن حبهم للوطن والفخر بالانتماء إليه.

رسومات رسم علم السعودية

اقرأ أيضاً:  صور علم السعودية حديثة 

يتم البحث عن رسومات رسم علم السعودية لتلوينها واستخدامها خلال احتفالات الدولة، وهو علم مميز والوحيد الذي لا يمكن اتخاذ قمصان منه أو وضعه على الأرض والدخول به في الأماكن النجسة، وذلك لوجود عبارة التوحيد والاعتراف بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن رسومات رسم علم السعودية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • قسم الصور

اسئلة شائعة

  • ما يمثله علم السعودية؟

    يرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.

  • من الذي وضع العلم السعودي؟

    حافظ وهبة سفير الدَولة السُعودية في مصر

  • ماذا يعني العلم الأخضر؟

    يرمز إلى السلام وإلى الخير

  • كم مرة تغير العلم السعودي؟

    6 مرات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.