ما هو أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية

أ / سارة رزق

تسأل بعض السيدات عن أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية ، في الواقع يرتبط هذا الأمر بمدى تأثر البشرة بنوعية الطريقة التي تستخدمها المرأة للتخلص من الشعر، حيث تتأثر الهرمونات ويحدث لها الكثير من التقلبات قبل مجيء الدورة، علاوة على ذلك تتغير الحالة المزاجية للسيدة، ومن الجيد أن تعتمد جميع النساء على الطرق التي تقصي الشعر من جذوره لفترات طويلة.

وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية

ترغب كل سيدة في بشرة ناعمة وجميلة وخالية من أي مشكلات، وفي الواقع يتعين عليهن اختيار التوقيت المناسب لإزالة الشعر من عليها، كالتالي:

اضطراب الهرمونات

  • تحدث اضطرابات قوية في الهرمونات أثناء الدورة، مما يجعل الحالة النفسية لأي امرأة تمر بهذه المرحلة غير مستقرة، علاوة على ذلك يتأثر الجلد عند محو الشعر منه.

الوقت الملائم

  • تعتبر الفترة التي تلي الانتهاء من الدورة أكثر الأوقات المناسبة للقضاء على شعر الجسم.

العودة إلى الطبيعة

  • يعود الجسم إلى وضعه الطبيعي عقب زوال الدورة، علاوة على ذلك يحدث استقرار الهرمونات.

وقت الحيض

  • يفضل تجنب محو الشعر من الجسم وقت الدورة، أو قبل أن تأتي لأن فعل ذلك يسبب أضرار للبشرة، علاوة على ذلك ينمو الشعر سريعا ويصبح أكثر كثافة.

أفضل وقت لإزالة الشعر

الفترات الملائمة للراحة بين إزالة الشعر

يود البعض معرفة أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية، وقد بينت التجارب أن أفضل توقيت هو الذي يلي انتهاء الدورة ، ومن الجيد تجنب الإكثار من إزالته لأن البشرة تتأثر سريعا وقد تصاب بالتهيجات بالإضافة إلى الاحمرار، وفترات الراحة الملائمة وفقًا للوسيلة المستخدمة تتمثل فيما يلي:

الوسيلة الفترة السبب
ماكينة الحلاقة مرة فقط في الأسبوع حتى لا تظهر تهيجات على البشرة
الشمع كل ثلاثين يومًا لأن الشعر لا ينمو سريعاً
السويت كل شهر مرة واحدة فقط يعتبر من أفضل المنتجات التي تُساند في زوال الشعر سريعًا
الشفرات كل 15 يوم من أكثر الوسائل التي لا تسبب ألم في الجلد، ولا تتطلب وقت طويل أثناء الإزالة
الخيط مرة واحدة كل شهر يفضل استخدام الخيط على الوجه، لأنه يعمل على خلع الشعر من الأساس

أفضل وقت لإزالة الشعر

نصائح قبل إزالة الشعر

يعد سؤال أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية من أكثر الأسئلة التي تطرحها السيدات، وحتى تحصل المرأة على بشرة ناعمة عليها فعل بعض الأمور قبل إزالة الشعر؛ وهي كالتالي:

ترطيب البشرة يجب أن ترطب السيدة بشرتها قبل تفعيل الإزالة بخمسة أيام، حتى تتمكن من إقصاء الشعر سريعاً وتظل البشرة سليمة.
تقشير البشرة يساهم التقشير في إزالة الجلد الميت، ومن جهة أخرى يجدد جمال البشرة ويعمل على فتح مسامها، مما ييسر زوال الشعر، ويعد زيت الزيتون المخلوط مع الليمون من أفضل الوسائل التي تيسر تقشيرها.
الحمام الدافئ يُساند الاستحمام بالماء الأكثر دفئًا على فتح المسام، علاوة على ذلك يعمل على بروز بصيلات الشعر، مما يسهل التخلص منها تماما دون ألم.

نصائح بعد إزالة الشعر

أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية سؤال تطرحه معظم السيدات اللاتي يعانين من بشرة حساسة لا تتحمل غالبية الطرق التي يزال بها الشعر، ومن الجيد اتباع بعض النصائح عقب إزالة الشعر كالتالي:

شطف الجسم يفضل شطف كافة المناطق التي تم إزالة الشعر منها بالماء وتركها في الهواء الطلق.
تجنب المستحضرات يجب الابتعاد عن المستحضرات التي تعمل على تهيج البشرة، ويمكن وضع كريمات ترطيب بعد فترة طويلة من إقصاء الشعر.
الملابس الناعمة يفضل ارتداء ملابس تتحملها البشرة ويجب أن تكون ناعمة على الجلد على سبيل المثال الملابس القطنية.

أخطاء إزالة الشعر

تسأل الفتيات عن أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية، وفي حقيقة الأمر يتعين على أي سيدة ترغب في محو الشعر فعل ذلك عقب انتهاء أيام الدورة، مع مراعاة تجنب الأخطاء التالية:

النزع باستمرار

  • يفضل تجنب نزع الشعر عن الجسد باستمرار لأن ذلك يتسبب في تقصفه فقط، دون أن يتم خلعه نهائيا من الجذور، ومن الجيد التأني واقصائه عقب ظهوره بشكل واضح.

عدم الترطيب

  • يساهم عدم الترطيب في جفاف البشرة، ومن جهة أخرى يجعلها تتشقق، ويترتب على ذلك نمو الشعر أسفل الجلد، أما الترطيب يجعلها تتقشر وتنعم ويقل نماء الشعر بها.

الاتجاه الخاطئ

  • يفضل نزع الشعر مع عكس اتجاه نموه وليس العكس، لأن الاتجاه المباشر قد يؤثر على البشرة ويؤدي إلى ظهور كدمات بها، علاوة على ذلك يتقصف الشعر ولا ينمو بنفس الطول.

الميعاد الخاطئ

  • يفضل اختيار الميعاد المناسب لإزالة الشعر، وتجنب نزعه وقت الدورة لأنه ينمو بشدة في تلك الفترة، علاوة على ذلك تكون البشرة حساسة وقد تتعرض للالتهابات.

شفرات غير حادة

  • يفضل تجنب استخدام شفرات غير حادة أو ماكينة حلاقة غير جيدة، لأن استخدام تلك النوعيات يعرض الجلد للاحمرار، ويساعد على نقل الجراثيم وخاصة إن تم استخدامه لمرات عديدة دون تعقيم.

اقرأ أيضاً:  وصفات لازالة الشعر الزائد بالجسم

وصفات طبيعية لإزالة الشعر

يمكن القول بأن أفضل وقت لإزالة الشعر هو الوقت الذي يلي انتهائها مباشرة، ومن الجيد أن تصبر السيدة يوم أو يومين حتى تصبح الهرمونات أكثر انضباطا، ومن أفضل الوصفات الطبيعية التي تُستخدم لإقصاء الشعر عن الجسم، ما يلي:

العسل والليمون

  • يفضل مزج الليمون والعسل مع إضافة قدر متوازن من السكر ووضع كافة المكونات فوق اللهب.
  • يتحول المزيج إلى شمع وبذلك يمكن إدراجه فوق المنطقة التي ترغب السيدة في إزالة الشعر منها بسهولة.
  • يفضل إدراج القطعة المتماسكة في اتجاه الشعر ونزعه بهدوء، ومن الجيد تطهير المنطقة بالماء عقب الانتهاء.
  • يفضل ترطيب كافة المناطق التي تم نزع الشعر منها بعد دقائق معدودة.

الكركم والبابايا

  • يفضل هرس ثمرة بابايا جيدا وإضافة قدر من الكركم عليها مع التقليب.
  • بعد التأكد من امتزاج المكونين معا، يتم وضع الخليط الناتج فوق منطقة الشعر لفترة تصل ربع ساعة.
  • يتعين على الشخص الذي زال الشعر غسل المنطقة جيدا مع وضع مرطبات خالية من الكيماويات حتى لا يجف الجلد.

اقرأ أيضاً:  قناع البيض لازالة الشعر الزائد في الوجه

نصائح لمنع نمو الشعر تحت الجلد

يسأل البعض أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية، في الواقع يكون بعد زوالها تماما، ومن الجيد السير وفق إرشادات محددة من أجل منع تكون الشعر تحت الجلد؛ كالتالي:

سكراب البشرة

  • يفضل استعمال سكراب البشرة كل شهر قبل نزع الشعر، حتى تستطيع المرأة القضاء على الخلايا التالفة ويسهل خروج الشعر ناعم.

تغير الشفرات

  • يفضل تغيير موس الحلاقة وعدم استعماله أكثر من ثلاث مرات، حتى لا يساهم في تجريح البشرة مع تكرار الاستخدام.

نظافة البشرة

  • تنظيف البشرة بصورة دائمة يجعلها أكثر قابلية لنزع الشعر من الجذور، ويمنع بقاء أي أجزاء منه تحت الجلد، ومن الأفضل الاستعمال الوصفات الطبيعية التي تغذي البشرة إن كانت من النوع الحساس.

اقرأ أيضاً:  طريقة استخدام جهاز الشمع لازالة الشعر

تحتار السيدات متسائلات عن أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية، وفي الواقع تعتبر الفترة التي تعقب التطهر من الدورة انسب وقت لإقصاء الشعر بعيدا عن الجسد.

ومن الجيد تقشير البشرة والاستحمام بمياه دافئة علاوة على اللجوء لتطبيق شفرات حادة عند نزع الشعر حتى لا تحدث تهيجا في الجلد أو التهابات، ويمكن استعمال وصفات طبيعية مثل الكركم والبابايا أو العسل والليمون.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.