أكبر 10 جزر في الوطن العربي من حيث المساحة

بالاطلاع على أكبر الجزر في الوطن العربي.. سوف نلاحظ وجود اختلاف كبير بين مساحة كل جزيرة والأخرى والتعداد السكاني.. لذا فمن خلال السطور التالية سنعرض لكم كافة المعلومات عن تلك الجزر.

الجزر المساحة
سقطري – اليمن
3.607 كم مربع
القمر الكبرى – جزر القمر 1.013 كم مربع
جزيرة البحرين – البحرين 572 كم مربع
جربة – تونس 514 كم مربع
أنجوان – جزر القمر 424 كم مربع
المحرق – البحرين 72 كم مربع

سقطري – اليمن

سقطري - اليمن

تعد جزيرة سقطري واحدة من أكبر الجزر في منطقة الدول العربية.. فلقد بلغت مساحتها نحو ثلاثة آلاف وستمائة كيلو متر مربع، وتتواجد تلك الجزيرة على بعد 380 كيلو متر من الجزء الجنوبي لشبه الجزيرة العربية.

بالإضافة إلى أنها تقع على بعد 240 كيلو متر من الناحية الشرقية لساحل دولة الصومال.. ويبلغ عرض جزيرة سقطري حوالي 42 كيلو متر، ويشار إلى أن تلك الجزيرة تابعة لدولة اليمن وتقع بالقرب من خليج عدن.

تعتبر جزيرة سقطري تابعة لأرخبيل يضم مجموعة من الجزر الصغيرة.. ولكنها تشغل مساحة كبيرة مقارنة بباقي الجزر في هذا الأرخبيل، وتعرف الجزيرة بأنها قد تعرضت لأكثر من مرة لمحاولات احتلالها من قبل الروم والفرس.

بحلول القرن الرابع الميلادي بالتحديد في عام 320 سيطر الحميريون على جزيرة سقطري، كما استولى البرتغاليين على الجزيرة في عام 1507 ورحلوا عام 1511.. واستمرت النزاعات على الجزيرة حتى أصبحت لليمن.

تتنوع الأماكن السياحية في جزيرة سقطري ما بين الشواطئ الرملية والشلالات والمحميات.. ومن أجمل معالمها هي شلالات قعرة وشلالات وعيهفت وشلالات دنجهن، بالإضافة إلى رأس إيريسيل الذي يربط ما بين بحر العرب والمحيط الهندي.

فضلًا عن وجود محمية روش البحرية التي تشتهر بالرمال البيضاء والشعاب المرجانية.. مما يجعلها من أفضل أماكن الغطس لدى السياح.. إلى جانب وجود محمية ديطوح والتي تستقطب عدد كبير من الزوار كل عام وخاصةً في فصل الصيف، كما تشتهر الجزيرة بهضبة حومهيل وديكسام.

اقرأ أيضًا:  ما هي أكبر جزيرة كويتية ؟ وكم مساحتها

القمر الكبرى – جزر القمر

القمر الكبرى - جزر القمر

إن جزيرة القمر الكبرى تابعة إلى جزر القمر.. حيث يوجد بها العاصمة وهي موروني، وتقدر مساحة الجزيرة بما يقرب من ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 345 ألف نسمة.

تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد جزيرة القمر الكبرى يعتمد على زراعة الفانيلا، حيث إنها تعاني من قلة إنتاج الخضروات والفواكه لوجود نقص في المياه.. لذا فنجد بأن هناك تزايد على استهلاك دقيق القمح والبطاطس والأرز.

من أشهر المعالم السياحية الموجودة في جزيرة القمر الكبرى هي مسجد الجمعة ويطلق عليه اسم آخر، وهو مسجد الوادي ويقع في العاصمة موروني.. بالإضافة إلى وجود شواطئ الرمال البيضاء مثل شاطئ شندني وشاطئ شوموني.

جزيرة البحرين – البحرين

جزيرة البحرين - البحرين

تبلغ مساحة جزيرة البحرين ما يقرب من خمسمائة كيلو متر مربع، وتعد الجزيرة تحت سيطرة مملكة البحرين ويعيش فيها أغلب سكان الدولة، ويشار إلى أنها مقسمة إلى 3 محافظات.

تعتبر العاصمة مدينة المنامة وهي من أكبر المدن الموجودة في الجزيرة وتقع في الناحية الشمالية للجزيرة.. ويبلغ عدد سكانها نحو 360 ألف نسمة؛ أي يعادل 1/3 عدد سكان جزيرة البحرين.

تمتلك جزيرة البحرين أراضي خصبة على طول الساحل الشمالي، والتي تمتلك مجموعة من أشجار التين والنخيل والرمان واللوز.. بالإضافة إلى وجود الميناء الرئيسي في الجزيرة وهو ميناء سلمان، وتضم الجزيرة أيضًا منشآت تكرير النفط.

يعد باب البحرين أحد أهم المعالم السياحية في جزيرة البحرين ويقع في العاصمة المنامة بالتحديد في ساحة الجمارك.. فهو مبنى أثري تم الانتهاء من تأسيسه خلال عام 1945 تحت إشراف السير تشارلز بلجريف.

اقرأ أيضًا:  أكبر الجزر في الجزائر وفقًا للمساحة

جربة – تونس          

جربة - تونس  

تحتل جزيرة جربة أو ما يطلق عليها جزيرة الأحلام المركز الرابع ضمن قائمة أكبر الجزر العربية وفقًا للمساحة.. فنجد بأن مساحتها تبلغ 514 كيلو متر مربع، وتتواجد الجزيرة في الناحية الجنوبية الشرقية لدولة تونس بخليج قابس.

تبعد جزيرة جربة عن جنوب تونس بحوالي 529 كيلو متر، وتشتهر الجزيرة ببيوتها المطلية باللون الأبيض والرمال البيضاء وتمسك سكان الجزيرة بعاداتهم وتقاليدهم ومحافظتهم على المباني القديمة التي تتميز بتصميماتها المعمارية.

من أجمل الأماكن الجاذبة للسياح في جزيرة جربة التونسية هي حديقة التماسيح التي تمتلك ما يقرب من 400 تمساح، ورأس الرمل يتميز برماله ذهبية اللون.. ناهيك عن حومة السوق التي يتواجد بها عدد من الأسواق الشعبية.

علاوة على ذلك فتتميز الجزيرة بوجود منارة تاجورميس التي تم تشييدها في عام1895.. ويصل طولها إلى حوالي 64 متر، وكنيس الغريبة، إلى جانب المتحف الإسلامي التاريخي وهو متحف للا حضرية ويوجد به ألف قطعة أثرية.

أنجوان – جزر القمر

أنجوان - جزر القمر

إن جزيرة أنجوان هي واحدة من الثلاث جزر التي تقع تحت سيطرة جزر القمر في المحيط الهندي.. ولكن تمتلك الجزيرة حاكم ومجلس نيابي مستقل بها بعيدًا عن الجزر الأخرى، ويبلغ عدد سكانها نحو 270 ألف نسمة.

تجدر الإشارة إلى أن جزيرة أنجوان هي آخر جزيرة تابعة لجزر القمر سيطر عليها الاحتلال الفرنسي خلال عام 1887.. فلقد استطاعت الجيوش الفرنسية استغلال الحروب الأهلية التي اندلعت في الجزيرة لفرض سيطرتها عليها.

يعتمد الإنتاج الزراعي في جزيرة أنجوان على زراعة القرنفل والفانيليا.. وتقوم الجزيرة بتصدير الفواكه إلى الدول الأخرى، ولكن لا يتم تصدير الأرز لأن الكمية المنتجة منه بالكاد تكفي سكان الجزيرة.

تعرف جزيرة أنجوان بأنها لؤلؤة الجزر لتمتعها بمناظر طبيعية خلابة مما يزيد من إقبال السائحين لقضاء العطلات الرسمية والاسترخاء على الشواطئ.. كما أنهم يفضلون تسلق الجبال للاستمتاع بمشاهدة الغابات.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر الجزر في الشرق الأوسط

المحرق – البحرين

المحرق – البحرين

تقع جزيرة المحرق البحرينية في المركز السادس ضمن الجزر الكبرى في الوطن العربي.. حيث تبلغ مساحتها حوالي 72 كيلو متر مربع، أما بالنسبة إلى عدد السكان فقد تخطى حاجز الـ 110 ألف نسمة.

تتواجد جزيرة المحرق في الناحية الشرقية لجزيرة البحرين، ويشار إلى أنها تتصل بجزيرة البحرين عن طريق بعض الجسور من أشهرها جسر الشيخ عيسى بن سلمان وجسر الشيخ خليفة بن سلمان وأيضًا جسر الشيخ حمد.

تضم جزيرة المحرق مجموعة من الجزر الصناعية منها جزيرة ديار المحرق وجزيرة أمواج، أما فيما يخص مدن الجزيرة فهم مدينة البسيتين ومدينة الدير وسماهيج وأيضًا مدينة قلالي ومدينة المحرق والحد وعراد.

من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة المحرق بالجزيرة هي منتزه دوحة عواد التي تضم مجموعة من الطيور النادرة وأيضًا الأسماك.. بالإضافة إلى وجود حديقة خليفة بن سلمان وسوق المحرق ومجمع الحد التجاري.

تعد أكبر الجزر في الوطن العربي هي جزيرة سقطري اليمنية نظرًا لأن مساحتها قد تجاوزت الثلاثة آلاف كيلو متر مربع.. ويصل عرضها لحوالي 42 كيلو متر.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر جزيرة في الوطن العربي من حيث المساحة؟

    سقطري - اليمن.

  • كم تبلغ مساحة جزيرة سقطري - اليمن؟

    3.607 كم مربع.

  • كم تبلغ مساحة جزيرة المحرق - البحرين؟

    72 كم مربع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.